شاهد اللحظات الأولى لإطلاق كوريا الشمالية صاروخها فوق اليابان "فيديو"

تم النشر: تم التحديث:
ELIAS KARAM
Getty Images

تداولت وسائل إعلامية مقطع فيديو يُظهر اللحظات الأولى لإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عبر الأراضي اليابانية وأثار حالة من الفزع والرعب لدى نحو 2 مليون ياباني.

عبر الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية، الثلاثاء 29 أغسطس/آب 2017، مسافة نحو 2700 كم من مكان انطلاقه، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ على بُعد نحو 1200 كم قبالة جزيرة هوكايدو شمال اليابان.

وتوعد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بإطلاق مزيد من الصواريخ فوق اليابان، مؤكداً أن الصاروخ، الذي أُطلق الثلاثاء وأدانته الأمم المتحدة بالإجماع، ليس سوى البداية.

وفي تصعيد جديد بالأزمة الكورية، أطلقت بيونغ يانغ، الثلاثاء، صاروخاً باليستياً متوسط المدى من طراز "هواسونغ-12" فوق اليابان.

وتصاعد التوتر في الأسابيع الأخيرة بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيَّين عابرَين للقارات، وضعا قسماً كبيراً من الأراضي الأميركية في مرمى نيرانها.

ونشرت صحيفة "رودونغ سينمون"، الناطقة باسم الحزب الوحيد الحاكم في كوريا الشمالية، الأربعاء 30 أغسطس/آب الجاري، 20 صورة لعملية إطلاق الصاروخ، يظهر في إحداها كيم وهو يضحك محاطاً بمستشاريه، وعلى المكتب أمامه خارطة لشمال غربي المحيط الهادئ.

وفي صورة أخرى، يراقِب الصاروخَ الذي أُطلق من سونار قرب بيونغ يانغ، وقد اجتاز 2700 كم على ارتفاع أقصاه نحو 550 كم، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

ونقلت الوكالة الرسمية الكورية الجنوبية عن كيم قوله إنه ستكون هناك "تجارب أخرى لصواريخ باليستية في المستقبل، وسيكون المحيط الهادئ هدفاً لها".

وقال إن إطلاق الصاروخ الثلاثاء، كان "مقدمة مهمة لاحتواء (غوام)، القاعدة المتقدمة للاجتياح"، و"فاتحة لتدابير مضادة حازمة" ضد المناورات العسكرية المشتركة التي تقوم بها واشنطن وسيول في كوريا الجنوبية.