قرش يجوب شوارع تكساس.. بالصور إليك أغرب ما يتداوله الأميركيون عن إعصار هارفي

تم النشر: تم التحديث:
HURRICANE HARVEY
Icon Sportswire via Getty Images

كما يضرب إعصار هارفي ولاية تكساس الأميركية، تجتاح عاصفة من الشائعات المرتبطة بالإعصار المدمر شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، بعضها شمل أخباراً غير حقيقية عن ترامب وأوباما، وأغربها تحدث عن قرش يتجول في مدينة هيوستن.

صحيفة نيويورك تايمز الأميركية رصدت عدداً من الشائعات التي انتشرت مؤخراً، مثل مشاركة عدد من مستخدمي فيسبوك، في نهاية الأسبوع الماضي رقم هاتف من المفترض أنه يساعد على توصيل متضرري حادث هارفي بالحرس الوطني الأميركي.

ولكن في الواقع فإن هذا الرقم هو الرقم الخاص بشركة "فورموست" للتأمين. وقد حذَّرَ الحرس الوطني الأميركي عبر تويتر، بعد ظهر أمس الإثنين 28 أغسطس/آب، ضحايا عمليات الاحتيال التي تحدث عبر الإنترنت.


"أوباما في تكساس وترامب يتنزه"


نقلت الصحيفة الأميركية عن موقع ديلي ديمز، أن الرئيس السابق أوباما يشكر الأطباء بقسم الطوارئ على جهودهم في هيوستن. وقد حصد التقرير، وفقاً لمعلومات من شركة تحليل بيانات مواقع التواصل الاجتماعي كراود تانغل، على أكثر من 33 ألف إعجاب على فيسبوك فيما قرأه أربعة ملايين قارئ.

كان محتوى التقرير دقيقاً بالفعل، إذ جمع صورة قديمة لأوباما مع عنوان رئيسي يقارنه بالرئيس ترامب: "الرئيس السابق أوباما ينشر تغريدة بخصوص فيضان هيوستن.. هكذا يتصرف الرؤساء".

وتعود الصورة إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عندما قدم أوباما وأسرته عشاء عيد الشكر إلى المشردين في ملجأ في واشنطن العاصمة. بينما لا يتواجد أوباما حالياً في ولاية تكساس، وفقاً للمتحدث باسمه إريك شولتز. وقد قضى الرئيس ترامب عطلة نهاية الأسبوع في كامب ديفيد ويسافر إلى تكساس اليوم الثلاثاء 29 أغسطس/آب.

وتسبَّبَت صورة أوباما في اعتقاد الكثيرين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن أوباما كان يقدم الطعام للضحايا في تكساس. وقد حُذِفَت تلك التغريدة التي كان قد أُعيدَ نشرها حوالي 7 آلاف مرة على الأقل فور تواصل شبكة سي إن إن مع الناشر، ولكن بالطبع استمرت الصورة في الانتشار حتى بعد حذف التغريدة.

وغرَّد مُستخدمٌ على شبكة تويتر، يحمل اسم OndeRob، قائلاً: ترامب في كامب ديفيد بينما أوباما في تكساس.


هذا القرش لا يجوب شوارع هيوستن


انتشرت أمس الإثنين 28 أغسطس/آب 2017 تغريدة جرت مشاركتها حوالى 10 آلاف مرة تُظهِر أسماك قرش على الطريق السريع فى هيوستن بعد إعصار هارفي.

ونشر حسابٌ يحمل اسم Jeggit الصورة على موقع تويتر قائلاً: "صدِّق أو لا تصدِّق.. هذا القرش على الطريق السريع في هيوستن".

لا تصدِّق هذا. فتلك الصورة الكاذبة عادةً ما تنتشر فور حدوث أي فيضان كبير.

وقد زعم مروِّجو تلك الصورة المُلفَّقة قبل عامين أن القرش كان يسبح في شوارع هيوستن. وانتشرت كذبةٌ مشابهة بعد إعصار ساندي الذي وقع عام 2012، وإعصار إيريني عام 2011. ولكن، كما أفاد موقع سنوبس، فتلك الصورة تعود إلى سواحل جنوب أفريقيا حيث كان أحدهم بداخل زورق تتبعه سمكة قرش. وقد ظهرت هذه الصورة عام 2005 في مجلة أفريكا جيوغرافيك.