"اسأل مُجرِّب".. 6 نصائح توفّر عليك مصاريف الرحلات الصيفية.. حتى لا تفاجَأ بفاتورةٍ بـ"عدة أصفار"!

تم النشر: تم التحديث:
TOURIST
svetikd via Getty Images

لا شيء يمكن أن يضفي على العطلة الصيفية شعور الاستمتاع حقاً كالسفر إلى مكان جديد، ولكن تكاليف السفر قد تجعل "العين البصيرة" في مواجهة "اليد القصيرة" في تحقيق ذلك، خصوصاً وأن العائلات العربية تتميز بعدد أفرادها الكبير نسبياً.

ولكن يمكنك الاستمتاع بإجازتك الصيفية واختبار السفر باتباع عدد من نصائح "مجرّبين"، عبر اتّباع استراتيجية توفيرية قد تسمح لك بقضاء إجازتين في صيف واحد! إليك السر.

على نسخة "هاف بوست" الكندية، نشرت المدونة ميلينا جيريميا خلاصة تجربتها وحيلها للسفر بأقل تكلفة، نستعرضها فيما يلي:


1- اختيار الوقت المناسب


يُعد تجنب السفر في مواسم الذروة النصيحة المثلى والأولى، إذ تشتهر البلدان بمواسم أكثر نشاطاً من أخرى. لذا تأكد من حلول هذه المواسم قبل أن تحجز، لأن تأجيل الرحلة أو تقديمها مجرد أسابيع، قد يوفر مئات الدولارات.


2- البحث عن أفضل الأسعار


وهي النصيحة الثانية للتوفير في فاتورة الإقامة، ويمكن مقارنة الأسعار على مواقع Kayak، وSky Scanner، و Google Flight.

إذ توفر هذه المواقع رسائل تنبيهية للعروض، ولا يُنصح أبداً بالانتظار حتى آخر لحظة. ولا تنسَ أن تدرس أسعار أكثر من مطار في الوجهة المقصودة.


3- معلومات عن وجهتك


قبل الوصول لا بد من الاطلاع على البلد الذي ستزوره، كي تحدد مسارك وكيف تتنقل بين المدن التي تنوي زيارتها، إذ يُمكنك اختيار وسيلة تنقل أقل تكلفة وأكثر راحة وتوفيراً للوقت حسب طبيعة المواصلات في كل بلد، وبذلك توفر الوقت والمال.

وكذا لتحدد خياراتك في تناول الطعام، وشراء الملابس والهدايا، فإذا سألت وقرأت جيداً عن كل مكان تزوره ستعرف أفضل الأماكن ذات التكاليف المنخفضة، وستحصل فيها على الخدمات ذاتها.


4- التنقلات الداخلية


تعد فاتورة التنقلات من أكبر فواتير الرحلة السياحية، لذا تنصح جيريميا باستخدام وسائل النقل المحلية كالقطار والمترو لأنها مخصصة للسكان المحليين لا السياح.

وإذا كانت وجهتك أوروبا، توجد العديد من الحافلات التي تقدم خدمة النقل للسياح إلى المدينة، وهذه الخيارات تكلف ضعف الثمن أو أكثر، لكن إن بحثت جيداً فستجد حافلة محلية تذهب في الاتجاه نفسه وبتكلفة أقل.


5- الطعام


الطهي هو أكثر طريقة فعالة للتوفير، سواء في حياتك اليومية أو في رحلاتك السياحية. فشراء حاجياتك من السوق المحلي يوفر عليك المئات ويسمح لك بتذوق الطبخات المحلية بعيداً عن فواتير المطعم متعددة الأصفار.


6- بطاقات الخصم


أما آخر حيلة في جعبة جيريميا، فهي البحث عن ما يسمى "بطاقات خصم" أو "بطاقات الاكتشاف".

إذ تسمح هذه البطاقات لحامليها بتمضية أيام عديدة داخل المدينة عبر زيارة مختلف الأماكن السياحية وبعض التنقلات بسعر مخفض.

على سبيل المثال بطاقة Roma Pass في إيطاليا، وInterrail للتجول في أوروبا.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الكندية لموقع "هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.