تيلرسون تعليقاً على أحداث تشارلوتسفيل: ترامب لا يعبر عن القيم الأميركية وإنما يتحدث عن نفسه!

تم النشر: تم التحديث:
USA FOREIGN MINISTER
| MANDEL NGAN via Getty Images

في تصريح مثير، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الإثنين 28 أغسطس/آب 2017، إن قيم الرئيس دونالد ترامب يجب أن تعبر عن قيم الولايات المتحدة، وإن ما يقوله ترامب بشأن العنصرية لا يعبر إلا نفسه.

وأضاف تيلرسون: "إننا نعبر عن القيم الأميركية في وزارة الخارجية"، ولكن عندما يتعلق الأمر بقيم ترامب فإن "الرئيس يتحدث عن نفسه"، بحسب قناة "NBC News" الأميركية.



وجاء حديث وزير الخارجية الأميركي عندما طلب من التعليق على رد ترامب على العنف فى مسيرة للأميركيين البيض فى تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا مطلع الشهر الجاري، مسيرة لعنصريين من "القوميين البيض"، و"النازيين الجدد"
وآنذاك، انتقد ترامب أحداث العنف تلك، لكنه اعتبر أن اللوم "يقع على الطرفين"، ولفت إلى أن هناك "أناسًا طيبين جدًا" على الجانبين، دون إدانة صريحة للعنصرية؛ الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة في البلاد.‎

وأشار تيلرسون إلى ان التزام الولايات المتحدة بمكافحة التفرقة العنصرية لا جدال فيه، وانه "لا يعتقد ان احدا يشكك بقيم الشعب الامريكى" او التزام الإدارة الأميركية بهذا الهدف.

وفي 12 أغسطس/آب الجاري، قُتلت امرأة (32 عامًا)، وأُصيب 19 آخرون، عندما دهس رجل بسيارة مجموعة كانت تحتج على مسيرة لعنصريين من "القوميين البيض"، و"النازيين الجدد".

وليست هذه هي المرة الأولي التي تخلتف فيها الخارجية الأميركية مع تصريحات الرئيس ترامب، ففي وقت سابق وبشان الأزمة الخليجية بين دولة قطر دول خليجية أخرى على راسها السعودية، شن ترامب هجوماً عنيفاً على الدوحة متهماً ايها بدعم الإرهاب في نفس الوقت الذي اثني عليها وزير الخارجية تيرلسون وشكرها على دورها في مكافحة الإرهاب.