Utopia ..Space ..Yahoo وغيرها.. أهم 10 مخترعين لأشهر المصطلحات الإنكليزيّة

تم النشر: تم التحديث:
YAHOO LOGO
Bloomberg via Getty Images

تعتبر اللغة العامل الرئيسي الذي يفصل البشر عن غيرهم من المخلوقات، فهي وسيلة الإدراك والتواصل ونقل المعارف، وهي مثلنا كبشر في تطور مستمر.

وإلى جانب مصادرها كالمعاجم والعلوم اللغوية، تلعب الكتب دوراً كبيراً في إغناء مفرداتها وإضافة كلمات جديدة مع تغير أوجه الحياة.

"هاف بوست عربي" تستعرض تالياً قائمة بأشهر الكلمات الإنكليزية والكتاب الذين أوصلتهم مخيلتهم إليها:


1- Nerd – الدكتور سوس


يقال إن كاتب الأطفال ثيودور سوس، المعروف باسم دكتور سوس، اخترع كلمة "نيرد-Nerd" بدايةً في كتاب الأطفال "إن كنت مدير حديقة حيوان"، المنشور في الخمسينات.

إلا أنها لم تستخدم بالمعنى ذاته الذي نعرفه اليوم، بل استخدمت لوصف حيوانات مسلية. واكتسبت الكلمة المعنى الذي نعرفه اليوم في مقالة منشورة في مجلة Newsweek عام 1951، بوصفها لشخص ممل دون حس دعابة.


2- Quark - جيمس جويس


تعتبر رواية Finnegans Wake للأيرلندي جيمس جويس من أصعب الكتب التي يمكن قراءتها باللغة الإنكليزيّة.

إذ استغرق تأليفها 17 عاماً، ونشرت عام 1939 قبل عامين من وفاته، وهي أشبه بسلسلة من الأحلام اللامترابطة.

وبالرغم من أن الرواية لا علاقة لها بالفيزياء الكميّة، إلا أنه عام 1963، حينما كان الفيزيائي موري غيلمان يبحث عن اسم للعنصر النظريّ الذي اقترحه، والذي هو أصغر من النيوترون، اختار اسم كوارك، ليكتشف لاحقاً أن الكلمة موجودة في الرواية كاسم طبق من الحلويات الألمانيّة.


3- Catch 22 – جوزيف هيلير


تدور أحداث رواية Catch 22 لجوزيف هيلير أثناء الحرب العالمية الثانيّة، عن طيار في سلاح الجو الأميركي.

تحول العنوان ليصبح تعبيراً مجازياً يدل على تناقض منطقيّ يحويه ظرف ما، كأن تكون لديك خبرة سابقة لتحصل على عمل، وليكون لديك خبرة سابقة يجب أن تعمل.


4- Yahoo- جوناثان سويفت


يعود أصل هذه الكلمة إلى الكاتب البريطاني جوناثان سويفت في روايته "رحلات غوليفر"، إذ يصل غوليفر إلى جزيرة تسكنها أحصنة ذكية وناطقة وكائنات الـ"ياهوو"، وهي كائنات فوضويّة تشبه البشر، ومن حينها دخلت الكلمة قاموس اللغة الإنكليزية، لتدل على شخص غبي أو أو فوضوي.


5- Utopia - توماس مور


نُشر كتاب "يوتوبيا" لتوماس مور عام 1516، وفيه يتحدث عن حضارة مثالية خالية من الصراع. ويعود أصل الكلمة إلى اليونانية، وهي مؤلفة من كلمتين هما اللامكان والمكان الذي يحوي الخير، لتتحول بعدها الكلمة إلى مصطلح مستخدم في العلوم والفنون الإنسانيّة.


6- Cyberspace – ويليام غيبسون


يعتبر ويليم غيبسون من أشهر الناشطين في حركة الـCyberpunk، وهو صاحب مصطلح Cyberspace، أو الفضاء الرقمي، وذلك في قصة قصيرة كتبها عام 1982. يصف هذا الفضاء بأنه "إجماع جماهيري على الهلوسة".


7- Meme - ريتشارد دوكينز


لطالما أثار البريطاني دوكينز الكثير من الجدل بسبب آرائه المرتبطة بالدين.

واستخدم مصطلح Meme لأول مرة في كتابه "الجين الأناني"، المنشور عام 1976، وفيه يناقش خصائص الجينات وسعيها لأن تكون خالدة مع ما تختزنه من أشكال للحياة، ونحن كبشر لسنا إلا قنوات لحفظ هذه الأشكال والنزعة للخلود.

وشبّه الجينات بالأشكال الثقافية التي يسميها الميمات، بوصفها اختزالاً للخصائص الثقافية والاجتماعية التي تتحول إلى إيقونات متبادلة بين الجميع، وهي ما نراه منتشراً الآن على الشبكات الاجتماعية.


8- الباتافيزيقيا – ألفريد جاري


اخترع هذه الكلمة المسرحي الفرنسي ألفريد جاري في مسرحيته "أوبو ملكاً"، وفيها يصف هذا النوع من العلوم بـ"علم الحلول المتخيّلة". اعتمد هذا المصطلح الكثير من الفنانين، وتأسست أكاديمية للباتافيزقيا في باريس 1948، التي تنشر أبحاثاً ومقالات ساخرة من العلوم الحقيقيّة.


9- 2.229 كلمة - وليام شيكسبير


يعتبر المسرحي البريطاني ويليام شيكسبير من أكثر المؤثرين في المسرح العالمي، إلى جانب كونه من دعائم اللغة الإنكليزيّة والمجددين بها.

إذ أضاف ما يزيد عن ألفي كلمة للمعجم الإنكليزيّ، ومنها كلمات ما زلنا نستخدمها حتى الآن مثل: Eyeball، وWarm Hole.


10- 1.630 كلمة - جون ميلتون


يعتبر كتاب "الفردوس المفقود" أحد أهم كتب اللغة الإنكليزيّة من القرن السابع عشر. ويعزى إلى صاحب الكاتب الأعمى جون ميلتون اختراع الكثير من الكلمات مثل Enjoyable، و Unoriginal، وSpace بمعنى فضاء.