هل تغني الصكوك عن شراء الأضحية؟ بعد نجاحها في الجمعيات الخيرية وزارة الأوقاف المصرية تشارك في توفيرها وهذه هي الشروط

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT SHEEP
Mohamed Abd El Ghany / Reuters

منذ أيام قليلة بدأت ريهام محسن، الموظفة بإحدى الجمعيات الخيرية، الاستعداد لعيد الأضحى عن طريق كتابة بوست على صفحة الجمعية على فيسبوك، تعلن فيه بدء استقبال الجمعية تبرعات لصكوك الأضحية.

على مدار 5 سنوات مضت كانت جمعية رسالة، وهي الجمعية التي تعمل بها ريهام تطرح صكوك الأضحية للراغبين في ذلك.

"في السابق لم يكن الناس يعرفون ما هي صكوك الأضحية لكن الآن الفكرة أصبحت ناجحة جداً ومنتشرة والدليل على ذلك طرح وزارة الأوقاف المصرية لها"، كما تقول ريهام لـ "هاف بوست عربي".


ما هي صكوك الأضحية؟


تعرف وزارة الأوقاف المصرية على موقعها الإلكتروني صك الأضحية، على أنه عبارة عن توكيل من المضحي لوزارة الأوقاف أو غيرها بشراء سهم من الأضحية والذبح عنه.

ويشرح عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور محمود المهنا، لـ "هاف بوست عربي" بأن الصك يجوز للمقتدر الذي لم يستطع الذبح لأي ظرف مثل عدم وجود مكان للذبح أو عدم معرفته بفقراء لتوزيع الأضحية عليهم.

وتطمئن وزارة الأوقاف كل من يتشكك في عملية توزيع الأضاحي على المحتاجين، قائلة "صكوك الأضحية تصل إلى الفئات الأكثر احتياجاً والأكثر استحقاقاً، وهي تعظيم لثواب الصدقة وتجسيد لقيم التكافل".


هل الصك يغني عن الأضحية؟


الأضحية ليست فرضاً ولكنها مشروطة باقتدار الشخص مالياً من عدمه، كما يقول محمود فكري، الباحث بدار الإفتاء المصرية لـ"هاف بوست عربي".

ويصف فكري المقتدرين مالياً بأنهم من لديهم فائض مالي بعد الإنفاق عن حاجاتهم الأساسية مثل المأكل والمسكن والمشرب وكل الأشياء الأخرى التي تحتاجها أسرته ثم يتبقى له أموال يمكنه بها شراء أضحية.

ويغني الصك عن الأضحية بالنسبة للمقتدرين "في بعض الأحيان يتعذر على أحد القادرين الذبح فيكون الصك هو البديل"، وفقاً لفكري.

لكن شراء صك واحد فقط لا يعد تأدية للفرض بالنسبة للمقتدر، ويقول فكري "إذا كان الشخص مقتدراً مادياً ويستطيع أن يشتري بقرةً كاملة فعليه أن يشتري بثمنها كاملاً صكوكاً".

ويقدر الصك بنحو سبع بقرة ويختلف سعره من جهة إلى أخرى بحسب نوع البقرة التي ستذبح.


من الذي يوفر هذه الصكوك؟


توفر وزارة الأوقاف صكوك أضاحي بالتعاون مع وزارة التموين المصرية، بمبلغ يقدر بـ 1500 جنيه للصك الواحد، وهذا على المستوى الحكومي.

أما أهلياً فتستحوز 3 جمعيات أهلية كبرى في مصر على طرح الصكوك منذ بدء الفكرة قبل 5 سنوات، وهذه الجمعيات هي رسالة والأورمان ومؤسسة مصر الخير.


ما هي طريقة الحصول على الصك؟


إذا كنت ترغب في شراء صك، تتيح وزارة الأوقاف والجمعيات الثلاث حسابات بنكية يمكنك شراء الصك من خلالها، عبر عدة بنوك مصرية.

وتقدم بعض الجمعيات خدمات إضافية بإمكانية الاتصال بها وطلب مندوب منها ليذهب لمنزل المتبرع ليحصل على ثمن الصك ومن ثم إعطائه إيصالاً بذلك.

كما تتيح الجميعات بيع هذه الصكوك من خلال مقراتها المنتشرة في داخل مصر.

"يكفي الذهاب إلى الجمعية أو الاتصال بنا ونحن سنأتي للمتبرع في مكانه"، هكذا يقول محمد محجوب، المدير المالي لمؤسسة مصر الخير.

لا يحتاج شراء الصك إلى أوراق أو إثبات شخصية من المتبرع ويقول محجوب لـ "هاف بوست عربي" "المتبرع يذهب ليسلم قيمة الصك ثم يحصل على وصل بدون اسم، حتى لا يذهب الثواب".


كم يبلغ ثمن الصك؟


تتراوح أثمان الصكوك من جهة لأخرى، فمثلاً وزارة الأوقاف تقدم أقل سعر للصك الواحد بقيمة 1500 جنيه.

وتبرر الوزارة انخفاض ثمن الصك بأنها تتعاون مع مزارع وزارة الزراعة والتموين لذلك تحصل على أبقار وجواميس بسعر قليل مقارنة بأسعار السوق.

لكن أسعار الصكوك في الجمعيات تتراوح ما بين 1900 جنيه إلى 2900 جنيه كلا حسب نوع الماشية التي سيتم المشاركة فيها.


كيف يتم جذب المتبرعين لشراء الصكوك؟


عادة تعتمد ريهام محسن، من جمعية رسالة على فيسبوك لإعلان تفاصيل شراء الصكوك لأنه وسيلة سهلة الوصول للمستهدفين ورخيصة في نفس الوقت.

"نحن نخاطب القادرين من الطبقة المتوسطة ممن يستطيعون شراء الصك، لذلك نلجأ لفيسبوك"، كما تقول ريهام محسن، من جمعية رسالة.

جمعية رسالة ليست الوحيدة، فبقية العاملين في بيع صكوك الأضحية يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لترويج فكرتهم.


كيف توزع الصكوك على الفقراء؟


راجعت ريهام، قائمة المستحقين للدعم من جمعيتهم جيداً قبل أيام من عيد الأضحى تمهيداً لتوزيع لحوم الصكوك عليهم.

تقول ريهام "نوزع الصكوك على المستحقين الذين نكفلهم ولا نخرج لتوزيعها بشكل عشوائي حتى نضمن أن تصل للمحتاجين بالفعل".

وكذلك تفعل مؤسسة مصر الخير، لكنها توزع جزءاً أكبر من الصكوك في القرى الأكثر فقراً في صعيد مصر.

ويقول محجوب "نهتم بأن تصل الصكوك للمحتاجين بالفعل خلال أيام العيد من خلال قاعدة البيانات التي نمتلكها، حيث نبدأ الذبح بعد صلاة العيد مباشرة ونوزع بعدها الأضحية".


ما هي شروط الصك دينياً؟


إذا كانت وزارة الأوقاف قد أجازت الصكوك، إلا أن له شروطاً مماثلة للأضحية التي يقوم المسلم بذبحها بنفسه، كما يقول عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور محمود المهنا.

أهم هذه الشروط أن يتأكد المتبرع من أن الأضحية التي اشترى سهماً بها ستذبح وتوزع خلال أيام عيد الأضحى الأربع (أيام التشريق) كما يشترط للأضحية العادية.

ويقول المهنا "بعض الجمعيات تستخدم أموال الصكوك في شراء لحم مستورد وتوزعه عقب العيد وهذا لا يعد أضحية ولكنه صدقة عادية لأن شروط الأضحية لم تتوافر به".

كما يفضل أن يحصل صاحب الصك على جزء من اللحم حتى يتبع السنة النبوية، كما يقول المهنا.

وتسمح بعض الجمعيات للمتبرع بالحصول على جزء من الصك الذي يشتريه إذا رغب في ذلك.