حوِّله إلى تليسكوب أو عدسة مكبِّرة أو لمراقبة المنزل.. حِيل ذكية لاستخدام كاميرا الهواتف الذكية

تم النشر: تم التحديث:
PHONE CAMERA
martin-dm via Getty Images

مع تزايد حجم التطبيقات المخصصة للأجهزة الذكية، وتدفقها في الأسواق أصبحت هناك استخدامات متعددة لكاميرا الهواتف الذكية، ولم يعد دورها يقتصر على التصوير وتسجيل مقاطع الفيديو فقط.

سنستعرض بعضاً من هذه الاستخدامات:


تليسكوب


عن طريق تطبيق Star Walk 2 Free يمكن تحويل كاميرا هاتفك إلى تليسكوب لرؤية الكواكب والنجوم والمجرات.

قم بتحميل التطبيق، ومن خلال إعدادات التطبيق قم بتحديد مكانك، ثم قم بتوجيه الكاميرا إلى السماء، وقتها ستقوم الكاميرا بعرض الكواكب والنجوم وعرض المسافة بينك وبين النجم أو الكوكب الذي تشاهده.

يمكنك تحميل هذا التطبيق من هنا.


التقاط الصورة بسماعات الرأس






كشف مطورو تطبيقات الهواتف الذكية عن إمكانات جديدة لسماعة الرأس في التقاط الصور عبر كاميرا المحمول، باستخدام تطبيق مخصص للسيلفي مثل EZ Selfie، أو تطبيق متعدد الاستخدامات، ومن ضمنها التقاط السيلفي مثل Tasker.

يمكنك جعل زر قبول المكالمات الموجود في السماعات يلتقط صور السيلفي، وهكذا يمكنك أن تبعد الهاتف عنك للمسافة التي تريدها، والتقاط صور احترافية كذلك.


مسح الوثائق


إذا قمت بإجراء مسح ضوئي لأي مستند ورقي من خلال تطبيق مثل Genius Scan، فسيتم حفظ المستند على هيئة ملف PDF قابل للطباعة.

لتحميل التطبيق اضغط هنا.

وهذه الميزة متوفرة أيضاً بتطبيق Google Drive للتخزين السحابي الموجود بأجهزة الأندرويد، الذي يقوم بتحويل النصوص المكتوبة على الورق بعد مسحها ضوئياً إلى نصوص رقمية، يمكن تعديلها بواسطة معالجات النصوص، ويمكن حفظها بصيغ أخرى أيضاً.


مراقبة المنزل






تطبيق Ip Webcam الذي يمكن تحميله لنظامي أندرويد وiOS يساعدك على استغلال كاميرا هاتفك وتحويلها لكاميرا مراقبة، تمكنك من الاطلاع على ما يدور بمنزلك، وماذا يفعل أطفالك في أثناء غيابك عنهم.

لتحميل التطبيق اضغط هنا.


الترجمة


في وجود تطبيق Google translate يمكن استخدام كاميرا الهاتف الذكي في ترجمة بعض النصوص، التي توجد في اللافتات والصور من خلال توجيه كاميرا الهاتف على النص، لتتم الترجمة الفورية للنص دون الحاجة إلى الإنترنت.

جدير بالذكر أن تطبيق Word Lens Translator هو أول تطبيق تم تصميمه لاستخدام الكاميرا في الترجمة.


قراءة المعلومات المشفرة


بمجرد تحميل تطبيق QR READER سيتم تحويلك إلى كاميرا التطبيق.

وبمجرد تركيزك على نقطة معينة على محتوى الباركود، سيتم التقاط الصورة آلياً، وسرعان ما تتم ترجمة محتوى الباركود على الفور.

قد تتم ترجمته لموقع إلكتروني، وفي هذه الحالة سينقلك إليه مباشرة، وقد تتم ترجمته لأرقام هواتف أو عناوين بريد إلكتروني أو معلومات خاصة أيضاً.

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد توجه إلى Google Play وقم بتحميل تطبيق QR Barcode Scanne.

لتحميل التطبيق اضغط هنا.


حل المعادلات الرياضية


يمكن لمستخدمي أجهزة أندرويد استخدام تطبيق AutoMath Photo Calculator المجاني، الذي يبدأ بالتعرف على أرقام الرموز المكتوبة، ثم يقوم بمعالجة المعادلات الرياضية البسيطة منها أو المعقدة، من خلال تصويرها بكاميرا الهاتف، ليقوم بعرض الحل أو ناتج المعادلة، بالإضافة إلى عرض طريقة الحل.

بالنسبة لمستخدمي أجهزة آيفون، يمكنهم استعمال تطبيق Photo Math، الذي يفي بنفس الغرض وهو مجاني أيضاً.

لتحميل التطبيق اضغط هنا.


التأكد من عمل جهاز الريموت كنترول






عند تسليط أشعة تحت حمراء تلتقطها كاميرا هاتفك الذكي، لترى أنت شعاعاً أرجواني اللون.

في حالة رؤيتك لهذا الشعاع، يمكنك التأكد من سلامة بطاريات جهاز التحكم.

أي أن كل ما عليك فعله لفحص عمل الريموت هو توجيه كاميرا الهاتف على الريموت كنترول، والضغط على الأزرار.


قياس نبض الإنسان


يمكنك تطبيق Instant Heart Rat من قياس النبض من خلال وضع إصبعك على كاميرا الهاتف، ليقوم بتسجيل وقياس نبضك، ثم يظهره على الهاتف.

لتحميل التطبيق اضغط هنا.


في القيادة


يمكنك تطبيق CamOnRoad من استخدام كاميرا هاتفك في كشف الطريق وتصوير أي مشهد تراه أثناء قيادتك، كما يمكنك تحديد المواقع على الخريطة وتحديد اتجاهاتك والسرعة المطلوبة التي تظهر على شاشة الهاتف الذكي.

ولتحميل التطبيق اضغط هنا.


عدسة مكبرة


إذا أردت قراءة الصحف والمجلات التي تحتوي على نصوص مكتوبة بخطوط صغيرة، يمكنك استعمال تطبيق Magnifier، مع توجيه الكاميرا على النص المكتوب بخط صغير، ليظهر النص على الشاشة بصورة واضحة.

هناك إمكانية تشغيل ضوء الفلاش لرؤية أوضح. لتحميل التطبيق اضغط هنا.