"فلاي أديل" السعودية تدخل سوق الخطوط الاقتصادية بـ 6 طائرات و4 وجهات.. هكذا شارك الجمهور في تأسيسها

تم النشر: تم التحديث:
FLY SAUDI
AMER HILABI via Getty Images

شهدت السعودية الخميس 24 أغسطس/آب 2017 إطلاق أحدث خطوطها الجوية الاقتصادية؛ طيران "فلاي أديل - Fly Adeal"، خلال حفلٍ أقيم بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة الذي سيمثل محطتها الرئيسية.





وكانت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية أعلنت عن مشروع افتتاح خطوطٍ اقتصادية بمعايير عالية وخدمة مميزة في أبريل/نيسان 2016، وكان من المقرر بدء تشغيلها في منتصف العام الجاري.

ومن المنتظر أن تحلّق أولى رحلات "فلاي أديل" في 23 من سبتمبر/أيلول المقبل -بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي-، برحلات داخلية تنطلق من مطارات الرياض، وجدة، وأبها، وجازان.


الجمهور يختار الاسم والأزياء


رئيس مجلس إدارة "طيران أديل" صالح الجاسر أشار خلال مقابلة مع "العربية" أن حجم الأسطول سيبلغ 6 طائرات عند الانطلاق تسافر إلى 4 وجهات، إلا أنه من المقرر أن يزداد إلى 50 طائرة مع حلول العام 2020.

أولى طائرات الأسطول هي من طراز Airbus A320، وقد أطلقت عليها الشركة اسم "النير" بعد تصويتٍ أطلقته الحسابات الرسمية للشركة على الشبكات الاجتماعية ليختار الجمهور اسم الطائرة.

وعلى نفس النسق، تم اختيار الزي الموحد لملابس طاقم العمل على متن الطائرة من خلال مسابقة جرت عبر الشبكات الاجتماعية، حيث شجعت "فلاي أديل" المتابعين على إرسال تصاميمهم، وعرضتها على الصفحات الرسمية، وتم اختيار الزي بناء على التصميم الذي نال على أكبر نسبة تصويت من المتابعين.






تجارب سابقة للطيران الاقتصادي


وكانت شركة "طيران ناس" شركة الطيران الاقتصادي الأولى والوحيدة في المملكة، والتي انطلقت في العام 2007 في العاصمة الرياض من مطار الملك خالد الدولي.

ويعد "طيران ناس" إحدى الشركات التابعة للشركة الوطنية القابضة للخدمات الجوية، ويبلغ أسطولها 32 طائرة، تسافر إلى 27 وجهة داخلية ودولية.

وكان لـ "طيران ناس" منافس سعودي سابق هو "طيران سما" الذي نشأ في مايو/أيار 2007 بالدمام، إلا أن الأخيرة أعلنت عن إفلاسها بعد فترة قصيرة من إطلاقها.

أسطول "طيران سما" بلغ 6 طائرات تسافر إلى 13 وجهة محلية ودولية، إلا أن رحلات الشركة توقفت بسبب الإفلاس في 24 أغسطس/آب 2010.