سيدة حامل تفقد بصرها بسبب اليوغا! هذه الوضعية السبب

تم النشر: تم التحديث:
PREGNANT YOGA
shironosov via Getty Images

تهتم بعض السيدات بممارسة اليوغا في أثناء الحمل، بعدما أُثبِت أنَّها تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، وتدرِّبهن على التنفس الصحيح والعميق.

لكن، ذكر أحد تقارير المجلة الطبية البريطانية المُعروفة اختصاراً بـBMJ، أنَّ سيدةً في الـ35 من عمرها في أسبوعها الـ27 من الحمل، أُصيبت بفقدان مؤقت في البصر عدة أسابيع، تسبَّب فيه الإجهاد بعد أدائها وضع الكلب المنخفض.

وبحسب الأطباء، فإنَّ هذه الوضعية، التي تؤدي إلى اندفاع الدم تجاه الرأس، سببت اعتلال الشبكية، مؤكدين ارتباط هذا المرض بتمريناتٍ معينة من تمرينات اليوغا مثل البراناياما (أو التحكم في التنفس)، لكن وفقاً لمعلوماتهم لم يُبلَّغ عن حالةٍ مماثلة في أيٍ من الدراسات عن اليوغا.

حالة اعتلال الشبكية التي أصابت المرأة، هي حالة تصاحب الإجهاد الشديد؛ لذلك فإنَّها عادةً ما تصيب الحوامل في أثناء الوضع، لكنَّها قد تصيب المرأة الحامل أيضاً في أثناء قيامها بأفعال قد تبدو بسيطة وغير مؤذية إطلاقاً، بحسب صحيفة The Independent البريطانية.

ووضعية الكلب المنخفض، تعتمد على تمديد الجسد بحيث تستند باليدين على الأرض وتباعد بين القدمين، وترفع منطقة الأرداف إلى أعلى ليصبح شكل الجسد على هيئة رقم 8، فيصبح الرأس ممدوداً أسفل المؤخرة.

وبالنسبة للسيدة، فلحسن الحظ، صرَّح الأطباء بأنَّ السيدة قد وضعت مولودها من دون مشاكل صحية، وأنَّ حالة فقدان البصر التي أصابتها قد انتهت، وذلك بالمتابعة الطبية مع السيدة بعد 5 أشهر من إصابتها.

إذاً، هل ممارسة اليوغا في أثناء الحمل آمنة؟

وفقاً لهيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS"، فإنَّ الاستمرار في أثناء الحمل بممارسة المعدل الطبيعي للتمرينات التي كانت السيدة تمارسها قبل الحمل أمرٌ صائب، كما أنَّه قد يُسهِّل عليها التأقلم مع تغيُّر شكل جسدها.

ورغم ذلك، تُنصَح السيدات الحوامل بعدم ممارسة رياضات الاحتكاك، مثل رياضة الغطس أو الجودو، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة في أماكن مرتفعة.

وسبق للنسخة الألمانية لموقع "هاف بوست" الإشارة إلى مساعدة تمارين اليوغا للوصول لحالة الاسترخاء وتسهيل الولادة، ونصحت بالقيام بها بشكل بسيط.

وبشكلٍ عام، تعتبر اليوغا عاملاً مساعداً في دعم الجهاز المناعي، كما قد تساعد كثيراً في علاج الاضطرابات الجنسية الأكثر شيوعاً، والتقليل من سرعة القذف عند الرجال.