إصلاح خطأ قاعة حفلات ديزني كلف 180 ألف دولار! أخطاء كارثية وقع فيها مصممو مبان عالمية شهيرة

تم النشر: تم التحديث:
WALT DISNEY CONCERT HALL
LOS ANGELES, CA - JULY 25: The Walt Disney Concert Hall on Grand Avenue on July 25, 2017 in Los Angeles, California. (Photo by FG/Bauer-Griffin/GC Images) | FG/Bauer-Griffin via Getty Images

عند تصميم أو بناء أي منشأة أو جسر أو حتى لوحة فنية، لا بد أن يؤخذ في الحسبان عدة تدابير، وألا يغفل المصمم عن أبسط التفاصيل، ورغم ذلك يقع المصممون الموهوبون في الأخطاء، ولكن هناك أخطاء يمكن تلافيها وأخرى قد تؤدي لحدوث كوارث.

سنستعرض في هذا التقرير قائمةً ببعض الأخطاء الفادحة في تصميمات ذات شهرة عالمية:


قاعة ديزني للحفلات الموسيقية






في عام 1987، قامت ليليان ديزني (زوجة والت ديزني) بتكليف المهندس المعماري فرانك جيري بتصميم قاعة ديزني للحفلات الموسيقية في لوس أنجلوس، وتم افتتاحها، يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 2003.

بلغت تكلفة القاعة حوالي 275 مليون دولار، وتم إنشاؤها على مساحة تصل لحوالي 18 ألف متر مربع، وهي تتسع لحوالي 2500 زائر، ومحاطة بالحدائق الجميلة.

ولكن الخطأ الفادح هو أن بناء الهيكل الخارجي للقاعة من المعدن المنحني. هذا الأمر أدى إلى انعكاس الأشعة المركزة (تصل حرارتها إلى 59 درجة مئوية) على المباني المجاورة، التي قدمت شكوى بسبب إحساسهم بالحرارة الشديدة.

وفي محاولة من مسؤولي قاعة ديزني للتغلب على الأمر، تمت تغطية المبنى بطبقة واقية بتكلفة 180 ألف دولار.


مبنى الجسر المائي في بريطانيا






تم بناؤه في مدينة ليدز بإنكلترا 2007، ويبلغ ارتفاعه 112 متراً. كانت هناك ثغرة هندسية قلبت كل الموازين فيما يتعلق بهذا الجسر، فقد أطاحت الرياح من خلاله بالناس، وانقلبت السيارات، وحدثت كوارث، حتى إن هذا البناء قد لُقب بـ"زارع الريح".

وفي عام 2008، تم تنصيب المبنى كواحد من أسوأ المباني في أوروبا.


البيت الأبيض


تم بناء البيت الأبيض بين عامي 1792 و1800، بشكل مشابه لمنزل ينستر في عاصمة أيرلندا دبلن (مركز البرلمان الأيرلندي).

والبيت الأبيض المكون من 6 طوابق هو مقر رئيس الولايات المتحدة، ومن أكثر المنازل إثارة في العالم، ويقع على مساحة قدرها نحو 55 ألف قدم مربعة، ويحتوي على 132 غرفة.

ولكن شعار البيت الأبيض لم يكن يماثل الشكل الحقيقي تماماً، فقد كانت هناك بعض الاختلافات الواضحة، فقد بدا قوس نافذة مختلفاً عن باقي الأقواس، ولكن تم تدارك هذا الخطأ سريعاً.


نصب الحصان المجنون التذكاري






سأل الغزاة رجلاً هندياً يُدعى كريزي هورس (الحصان المجنون)، عن مكان أرضه فأشار بكبرياء إلى الأفق، وقال: "أرضي حيث دفن أجدادي".

كان لهذا الموقف الشجاع أثر كبير في نفوس أبناء بلده، ولذلك قررت الولاية نحت تمثال له وهو يشير إلى الأفق.

بدأ المهندس كوركزاك زيولكوفسكي في العمل على تصميم الحصان التذكاري في عام 1948، وقد كان أكبر جبل نحتي في العالم بأكمله، ويقع في التلال السوداء في ساوث داكوتايقال.

ولكن المؤسف في الأمر هو أن إيماءة (الإشارة إلى شيء) في الثقافة الهندية تعني ببساطة اذهب إلى الجحيم! وهو معنى سيئ للغاية، يخالف الغرض الذي تم نحت التمثال لأجله.


النوافذ المربعة






لا يمكن لنوافذ الطائرة أن تكون مربعة على الإطلاق، وذلك لأن الشكل المربع يحتوي على أربع زوايا، يمكن أن تتحطم في حالة التعرض لضغط هوائي.

وقد اكتشف العلماء هذا الأمر بعد سقوط طائرتين تابعتين لشركة De Havilland البريطانية، وكانت نوافذهما مربعة عام 1953.

ولذلك ومن أجل تشتيت الضغط عن الزوايا، تم إعادة تصنيع الطائرات، ولكن بنوافذ مستديرة.


حاملات الطائرات






حاملات الطائرات هي سفن حربية صُممت لكي تمثل قاعدة جوية في البحار والمحيطات، وبإمكانها حمل أكثر من مئة طائرة.

كانت الطائرات في الماضي تواجه صعوبة كبيرة في الهبوط والإقلاع، بسبب أن حاملات الطائرات الأولى لم يكن تصميمها جيداً، فكانت المشكلة تكمن في نقص المساحة، وأدى هذا الأمر إلى تحطم بعض الطائرات ووقوع حوادث.

ولكن تم التغلب على هذه المشكلة من قِبل المهندسين، عن طريق تحويل جزء من المدرج بزاوية 9 درجات إلى الجانب.


حتى لوحة الموناليزا!


تعتبر هذه اللوحة صاحبة الألوان الحزينة والخلفية المخيفة واحدة من أشهر اللوحات الفنية على مرِّ العصور، وأهم ما يميزها هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة.

لا يمكننا حتى الآن معرفة هل أخطاء ليوناردو دافنشي كانت غير مقصودة، أم أنه تعمَّد وجودها، وذلك لأنه كان شخصية غامضة تعشق الألغاز.

في الإيطالية، كلمة Monna تعني "سيدتي"، لكن دافينشي كتب الكلمة بحرف N واحد فقط.

كما توجد عثرة غريبة على معصم اليد اليمنى، وقد كشف تحليل الأشعة السينية أن اللوحة لديها 3 طبقات، فربما قام الفنان بإعادة طلاء اللوحة.