6 شخصيات و10 كيانات روسية وصينية فرضت عليها أميركا عقوبات.. وأوضحت دافعها

تم النشر: تم التحديث:
US TREASURY SECRETARY
NurPhoto via Getty Images

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها فرضت عقوبات على 10 كيانات و6 أشخاص من الصين وروسيا، لمساهمتهم في تطوير البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في بيان إن "وزارة الخزانة ستزيد الضغوط على كوريا الشمالية عبر استهداف الذين يدعمون تطوير برامجها النووية والبالستية، وعزلهم عن النظام المالي الأميركي".

وتابع البيان "من غير المقبول أن يقوم أشخاص أو شركات في الصين وفي روسيا أو في أي مكان آخر، بتسهيل استفادة كوريا الشمالية من عائدات تستخدم لتطوير أسلحة دمار شامل".

وأضاف البيان "استناداً إلى قرار اليوم فإن كل أملاك ومصالح الأشخاص المعنيين ستجمد في الولايات المتحدة، ويمنع على المواطنين الأميركيين الاتجار معهم".

ومن بين الشركات المعنية بالعقوبات هناك شركة داندونغ ريتش إيرث ترايدينغ التي تتخذ من الصين مقراً، وجيفست-إم الروسية في موسكو، اللتان اشترتا مواد أولية لصالح شركات مرتبطة ببرنامج الصواريخ البالستية الكورية الشمالية.

وكانت واشنطن فرضت مطلع تموز/يوليو عقوبات على مصرف بنك أوف داندونغ الصيني المتهم بتسهيل تعاملات لصالح شركات مرتبطة بالبرنامج الكوري الشمالي.

وكان التوتر بلغ ذروته قبل 10 أيام بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إثر قيام بيونغ يانغ بتجارب لصواريخ عابرة للقارات.