لا تقلق إذا فاتك كسوف الشمس.. هذا أقرب موعد لمشاهدة الحدث الفلكي في العالم العربي

تم النشر: تم التحديث:
TOTAL SUN ECLIPSE
HIAWATHA, KS - AUGUST 21: The sun is seen in full eclipse over a park on August 21, 2017 in Hiawatha, Kansas. Millions of people have flocked to areas of the U.S. that are in the 'path of totality' in order to experience a total solar eclipse. (Photo by Jamie Squire/Getty Images) | Jamie Squire via Getty Images

شهدت الولايات المتحدة كسوفاً كلياً للشمس، الإثنين 21 أغسطس/آب 2017، وسط استقبال خاص من قبل ملايين الأميركيين.

وانتهز الأميركيون هذا الحدث الذي لا يتكرر كثيراً، وقاموا بتصويره ورؤيته من خلال كاميرات وفلاتر خاصة؛ إذ تُمثل الرؤية المباشرة لكسوف الشمس خطراً على الإبصار.

إذا كنتَ في منطقة الشرق الأوسط، أو أي منطقة أخرى حول العالم لم يسعفها الحظ هذا العام لمشاهدة كسوف الشمس، فلا تقلق، فهناك فرصٌ أخرى في المستقبل.

لكن يبدو أن البعض سيضطر للانتظار لعدة سنوات، إذ إن أقرب كسوف شمسي كلي في منطقة الشرق الأوسط سيكون، في يوم 2 أغسطس/آب عام 2027، بحسب موقع Time and Date.

ومن المفترض أن الموجودين في دول المغرب وإسبانيا والجزائر وليبيا ومصر والسعودية واليمن والصومال، قادرون على رؤية هذا الكسوف.



sun eclipse

لكن إذا قرَّرت رؤية الكسوف في أقرب فرصة، فإن أقرب كسوف للشمس سيكون، في 2 يوليو/تموز 2019، ويمكن مشاهدته في كلٍّ من تشيلي والأرجنتين.

وفيما يلي أوقات حدوث كسوف الشمس الكلي خلال السنوات القادمة، بحسب موقع Time and Date:

- 2 يوليو/تموز 2019: تشيلي والأرجنتين.

- 10 يونيو/حزيران 2021: المحيط الهادي، غرينلاند، أيسلندا، إسبانيا.

- 27 أغسطس/آب 2027: المغرب، إسبانيا، الجزائر، ليبيا، مصر، السعودية، اليمن، الصومال.

- 22 يوليو/تموز 2028: أستراليا، نيوزيلاندا.

- 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2030: بوتسوانا، جنوب إفريقيا، أستراليا.