هل تحدد الجامعة حجم ثروة أبنائك؟ 7 معلومات تجهلها عن أغنياء العالم ستدفعك لمراجعة خططك المستقبلية

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

بالتأكيد، داعبك كثيراً حلمٌ تتخيل نفسك فيه أنك أصبحت ثرياً؛ بل فاحش الثراء، تمتلك قصراً منيفاً بحوض سباحة.

ولكن، هل تظن حقاً أنك تعلم كيف يعيش الأثرياء؟، وكيف صنعوا ثرواتهم الطائلة أو كيف يستمتعون بها؟، وهل تمتلك مقومات الثراء؟، ألا تظن أن الأثرياء تلقوا تعليماً مختلفاً عن البشر العاديين؟

يملك الأشخاص فاحشو الثراء أحياناً أطواراً غريبة؛ إذ إنهم كثيراً منهم يفكرون ويتصرفون بطريقة مختلفة للغاية عن الآخرين.

وتعتقد شركة أبحاث الثروات Wealth-X، أن أغنى الناس في العالم يملكون قرابة 30 مليوناً على الأقل من الأصول.

ويصنف هؤلاء الأشخاص بأنهم أصحاب الثروات الهائلة؛ لذلك حاولت الشركة تقديم لمحة عامة عن هذه الشخصيات الاستثنائية، في دراسة أجرتها مؤخراً.

فقد نشرت النسخة الفرنسية من موقع Business Insider تقريراً تناول دراسة لشركة Wealth - X عن الحالة المادية لقرابة 226 ألفاً و450 من ذوي الثروات الهائلة، الذين يملكون ثروة تصل إلى قرابة 27 ألف مليار دولار، لتخرج بـ7 معلومات نجهلها عن أغنى أغنياء العالم.

قد يكون مفيداً لك ولخططك لأبنائك أن تعرف أهم مؤهلاتهم وصفاتهم.


1- ما حجم الثروة النقدية التي يملكها ذوو الثروات الهائلة؟




jack ma

الصيني جاك مام مؤسس موقع Alibaba للتسويق الإلكتروني


وفقاً لشركة Wealth-X، تعادل قيمة النقد الذي يمتلكه الأشخاص ذوو الثروات الهائلة أكثر من ثلث ما يمتلكونه من الأصول، أي ما يعادل نحو 9600 مليار دولار.

وتتمثل بقية أصولهم في الممتلكات الخاصة؛ على غرار الشركات الخاصة بنسبة 33%، فضلاً عن الأسهم والسلع المتداولة الأخرى التي تصل إلى 25%، والعقارات وغيرها من السلع الفاخرة؛ وضمن ذلك اليخوت والطائرات، والسيارات، والمجوهرات التي تصل إلى 6.6%.


2- كيف تبدو النساء فاحشات الثراء؟




sara blakely

سارة بليكلي مؤسسة ماركة Spanx للملابس الداخلية


وفقاً لشركة Wealth-X، يبلغ متوسط العمر العالمي للنساء اللاتي يملكن ثروات هائلة 50 سنة، إلا أنهن يبدون أصغر بنحو 12 سنة من نظرائهن من السيدات العاديات.

ويُقدّر متوسط الثروة الصافية لكل واحدة من هؤلاء النسوة فاحشات الثراء، بما قيمته 110 ملايين دولار، فهُن يسيطرن وحدهن، من خلال مجموع ثرواتهن، على 12% من الثروة العالمية للأشخاص ذوي الثروات الهائلة.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من نصف هؤلاء النساء حصلن على ثرواتهن من خلال الميراث، في حين لا يتعدى عدد الرجال الذين حصلوا على ثرواتهم من الميراث الثلث.


3- هل شباب الأثرياء عصاميون أم مجرد ورثة مدللين؟




mark zuckerberg

مارك زوكربرغ مؤسس موقع فيسبوك


يمثل الشباب، وتحديداً جيل الألفية، الذي صنفته شركة Wealth-X، على أنهم أولئك الذين وُلدوا في الفترة الفاصلة بين 1980 و1994، 3.2% فقط من ذوي الثروات الهائلة، ويقدر عددهم بنحو 7200 شخص.

وثلث أعضاء هذه الفئة من الأشخاص العصاميين الذين جمعوا ثرواتهم بأنفسهم، على غرار مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مارك زوكربيرغ.

في الحقيقة، غادر زوكربيرغ جامعة هارفارد، وأصبح أصغر ملياردير عصامي في التاريخ عن عمر يناهز 23 سنة، وتقدر ثروته، اليوم، بنحو 64.7 مليار دولار.

وفي هذا السياق، كشفت شركة Wealth - X أن جيل الألفية من ذوي الثروات الهائلة يحتكر ثروة تعادل قيمتها 334 مليار دولار؛ ما يعني أن زوكربيرغ يمتلك وحده نحو خُمس ثروات هذه الفئة.


4- كم نسبة ذوي الثروات الهائلة الذين تخرجوا في جامعات عظيمة التي تجمعها "رابطة اللبلاب"؟




elon musk

إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا التقنية


يبدو أن الجامعات الكبرى التي تنتمي إلى Ivy League "رابطة اللبلاب" الأميركية النخبوية ( التي تضم 8 جامعات)، هي الطريق الملكي للحصول على الثروة، إلا أنه من حسن حظك لا تمثل الطريق الوحيد المفتوح لتحقيق هذه الغاية.

وحسب ما أفادت به شركة Wealth - X، فإن 15% من سكان العالم من ذوي الثروات الهائلة، الذين يبلغ عددهم قرابة 35 ألف شخص، هم من خريجي إحدى الجامعات التي تنتمي إلى رابطة اللبلاب الأميركية.

ولتتخيل تأثير هذه الجامعات في خلق الثروات، عليك أن تضع في الحسبان أن طلاب هذه الجامعات النخبوية لا يمثلون سوى نسبة ضئيلة جداً من طلاب العالم ونسبة أكثر ضآلة من سكان العالم.

اللافت أيضاً، أنه من بين الجامعات العشرين، التي أسهمت في تكوين نسبة كبيرة من أغنى أغنياء العالم، يوجد 5 جامعات حكومية.


5- هل خريجو "رابطة اللبلاب" أكثر ثراءً من غيرهم؟




warren buffett

الملياردير الأميركي وارن بافت


يملك الطلاب السابقون في رابطة اللبلاب ثروة صافية، بلغت قيمتها في المتوسط 200 مليون دولار لكل فرد ضمن الشريحة الخاضعة للدراسة، أي أكثر بنحو 1.6 مرة من معدل ثروة بقية الأفراد من فئة ذوي الثروات الهائلة الآخرين.

والجدير بالذكر أن نحو 1906 طلاب، من أولئك الذين تخرجوا سابقاً في جامعة هارفارد، يمتلكون رأس مال قدره 30 مليون دولار، كما أن هناك قرابة 131 مليارديراً من خريجي هارفارد لا يزالون على قيد الحياة.

وفي هذا الإطار، قالت شركة Wealth -X إن، "75% من الطلاب السابقين المتخرجين في جامعات رابطة اللبلاب، هم من الأشخاص العصاميين؛ على غرار إيلون ماسك، ووارن بافت، وجيف بيزوس، وجورج باولو ليمان"، منوهةً في هذا الصدد بمعايير القبول الحصرية والانتقائية للغاية في هذه المؤسسات الثمانية التي تضمها رابطة اللبلاب.


6- ستفاجئك حقاً هوايات الأثرياء المفضلة




bill gates

الملياردير الأميركي بيل غيتس أغنى رجل في العالم


يفضل ثلث أغنى أغنياء العالم المشاركة في الأنشطة الخيرية. ونظراً إلى المبادرات الخيرية التي أطلقتها هذه الفئة سابقاً، فإن كرمها لا يعد مفاجئاً، حسب الدراسة.

وفي هذه النقطة، تجدر الإشارة إلى أن وارن بافت، وبيل غيتس تعهدا بأنهما سوف ينفقان أكثر من نصف ثرواتهما على الأعمال الخيرية. وقد وقّع على هذا التعهد قرابة 168 شخصاً من 21 دولة.

علاوةً على ذلك، يفضل الأشخاص ذوو الثروات الهائلة، مشاهدة المباريات ومختلف المسابقات الرياضية وممارستها، فضلاً عن الاستثمار فيها، على غرار التنس، والغولف، والتزلج، وخاصة كرة القدم.

وهناك بعض العادات ونمط الحياة الذي يجمع بين هؤلاء الأثرياء منها ممارسة الرياضة بانتظام، وعدم مشاهدة التلفاز أو تصفح البريد الإلكتروني صباحاً والانخراط في الأنشطة الخيرية وغيرها.


7- كم هو حجم ثروة أصحاب المليارديرات في العالم؟




jeff bezos

جيف بيزوس مؤسس موقع Amazon للتسويق


وفقاً لشركة Wealth - X، فإن هناك 2397 مليارديراً، يملكون ثروة بمتوسط قيمته 3.1 مليار دولار.

وخلال سنة 2016، وصلت قيمة الثروة التي يسيطر عليها هؤلاء الأشخاص إلى 7400 مليار دولار. وقد شهدت هذه الثروة تراجعاً يقدر بنحو 3.7% مقارنة بالسنة السابقة .