"لايريد قادة تل أبيب نشره".. الجزيرة تبث فيديو سري عن الجيش الإسرائيلي.. فماذا جاء فيه؟

تم النشر: تم التحديث:

بثت قناة الجزيرة مساء الأحد، 20 أغسطس/آب 2017، مقطع فيديو قالت إنها حصلت عليه بشكل حصري، يظهر فشل جنود بالجيش الإسرائيلي في التعامل مع الحوادث العرضية التي يتعرضون لها.

وأظهر الفيديو الذي عرضته الجزيرة في برنامج الحصاد لمراسلها السابق بقطاع غزة تامر المسحال، أظهر تعامل جنود إسرائيليين تعرضوا لحادث انقلاب مركبة عسكرية من نوع "همر"، أواخر شهر يونيو/حزيران الماضي، في محيط معبر "كسوفيم" العسكري، وسط قطاع غزة.

ووفق فيديو الجزيرة، فإن حالة من الارتباك ظهرت على الجنود عند وقوع الحادث، فيما تأخرت سيارات الإسعاف لوقت طويل، مما تسبب في وفاة أحد الجنود الذي كان يعاني من إصابات خطيرة.

ووقع انقلاب المركبة العسكرية الإسرائيلية في حدود الساعة 6:11 مساء، يوم 19 يونيو/حزيران الماضي، وأكد الجيش الإسرائيلي في حينه، أن وحدة مدربة على إخلاء الجرحى تعاملت مع الحادث الذي أدى إلى وفاة جندي وإصابة آخر.

كما أظهر المقطع المصوَّر عربتين إسرائيليتين وهما تهرعان إلى مكان الحادث فور وقوعه، ثم تبعتهما عربة ثالثة، دون وصول إسعافات عسكرية أو سيارات إطفاء لمدة طويلة.

وتجمَّع الجنود حول الجيب بطريقة عشوائية وبدائية، ولم ينجحوا إلا بعد مرور 17 دقيقة في إخراج الجندي الأول وهو مصاب، ثم بعد 27 دقيقة أخرجوا الجندي الثاني الذي لفظ أنفاسه بين أيديهم. ولم تصل سيارات الإطفاء إلى مكان الحادث إلا بعد مرور 40 دقيقة.

وظهر والد الجندي القتيل وهو يروي تفاصيل مقتل ولده، بحسب ما سمعها من قادة الجيش الإسرائيلي، ولكن ما وثَّقه الفيديو أظهر تناقضاً بين الرواية الرسمية الإسرائيلية وبين ما حدث فعلياً.

وتساءلت الجزيرة في تقريرها، أنه إذا كان هذا هو حال الجيش الإسرائيلي في أوقات الهدوء، فكيف هو حاله في أوقات الحرب.