سبينر.. جوال.. قداحة.. وفرشاة أسنان.. 8 أشياء من أغرب ما ابتلعه البشر.. وهكذا تم استخراجها!

تم النشر: تم التحديث:
FITNESS TRACKER
HuffPost Arabi

رغم أن ابتلاع أي شيء - باستثناء الطعام والدواء - يعد فكرةً سيئةً وضارة، فإن الأطباء شهدوا على مر السنين حالات لأشخاص قاموا بابتلاع أشياء غريبة، إما من باب الفضول أو عن طريق الخطأ.

تنوعت هذه الأشياء بين أدوات منزلية، من قبيل القداحات، وأدوات الكترونية على غرار الهاتف الجوال، ليصل الأمر بفتاة تبلغ من العمر 10 سنوات إلى ابتلاع جزء من لعبة "سبينر"!

فيما يلي يسْتعرض موقع Live Science أغرب الأشياء التي ابتلعها البشر وتم توثيقها طبياً:


1- لعبة "سبينر"




fidget spinner

انتشرت هذه اللعبة حول العالم في وقت قياسي، وسرعان ما أصبحت ذات شعبية هائلة ربيع العام 2017. وبالنظر إلى أن الكثير من الأطفال الصغار يستمتعون بتدوير هذه اللعبة ثلاثية الأجنحة، كان لا بد أن يُصاب أحدهم بالأذى بطريقة أو بأخرى.

ففي 13 مايو/أيار 2017 ، ابتلعت فتاة عمرها 10 سنوات من ولاية تكساس الأمريكية جزءً من لعبة "سبينر" عن طريق الخطأ. ومن المرجح أن الطفلة وضعت جزء من لعبة "سبينر" في فمها بغية تنظيفها.


وأظهرت الأشعة البطانة المعدنية للعبة، أو إحدى الأقراص المعدنية التي يمكن فصلها عن اللعبة، والتي استقرت في مريء الفتاة الصغيرة.  



2- قداحة




lighter

في كرواتيا العام 2012، اكتشفت قداحة في معدة رجل، حيث ظلت هناك لمدة 17 شهراً! واعترف الرجل لأطبائه بأنه تعمّد ابتلاع القداحة حين كان موقوفاً في مركز الشرطة بتهمة تهريب المخدرات، فغلفّها بمادة السيلوفان، لتجنب التعرض للمواد الكيميائية السامة التي تحتويها.

ونجح الأطباء في إزالة القداحة باستخدام أداة طبية شبيهة بالمصيدة، حين قاموا بسحبها عبر المريء.


3- هاتف جوال


يقول موقع Live Science إن سجيناً يبلغ من العمر 29 سنة في آيرلندا نقل إلى غرفة الطوارئ بعد أن ابتلع هاتفاً جوالاً. إذ أظهرت الأشعة السينية أن الهاتف استقر في معدة الرجل. 


لم يتمكن الأطباء من إخراج الهاتف من المعدة دون إيذاء المريء، وفقاً لما جاء في تقرير الحالة سنة 2016. وفي نهاية المطاف، اضطر الأطباء إلى إجراء شق جراحي داخل معدة الرجل لاستخراج الهاتف.



4- سبونج بوب




sponge bob

فوجئ الأطباء، الذين أشرفوا على علاج طفل يبلغ من العمر 16 شهراً، بوجود جسم يحمل صورة "سبونج بوب سكوير بانتس" داخل حنجرته. واتضح أن الطفل ابتلع قلادة تحمل صورة الشخصية الكرتونية، وتمكنوا من إزالتها بلا تعقيدات.


5- فرشاة أسنان


اتجهت فتاة تبلغ من العمر 18 سنة إلى الأطباء بعد أن قامت بابتلاع فرشاة أسنانها عن طريق الخطأ، وفقا لما أفاد به تقرير عن الحالة سنة 2011. من جهتها، اعترفت الفتاة باستخدامها لفرشاة الأسنان حين كانت تحاول التقيؤ ما أدى إلى ابتلاعها، وتم سحبها بالأداة التي تشبه المصيدة.



6- مُتعقّب النشاط البدني




fitness tracker

في كوريا الجنوبية، ابتلعت فتاة تبلغ من العمر 13 سنة متعقّب النشاط البدني "ميسفيتشاين" الخاص بها عن طريق الخطأ، بعد أن وضعته في فمها أثناء السباحة.

وبعد انتظار خروج الجهاز من تلقاء نفسه مدة 30 ساعة، ظل المتعقب في معدة الفتاة، ما دفع الأطباء إلى اتخاذ قرار التدخل وإزالته. 



7- طقم أسنان


ابتلع رجل هندي يبلغ من العمر 55 سنة جزء من طقم أسنانه عن طريق الخطأ، وذلك خلال تعرضه لنوبة مرضية أثناء نومه. لم يتفطن الرجل إلى طبيعة ما ابتلعه إلى أن زار الطبيب بعد 8 أيام من الحادثة، وذلك حين شعر بألم في الصدر وصعوبة في الابتلاع.


8- أدوات طب الأسنان


في الهند أيضاً، كان صبي يبلغ من العمر 4 سنوات يخضع لعملية القناة الجذرية، حين قام بتحريك رأسه بشكل مفاجئ، ما أدى لابتلاعه أداة حادة تستخدم في طب الأسنان للقنوات الجذرية، تسمى "بأداة بروتيبر لحشو العصب"، ولها شكل يشبه مفك براغي صغير.

في البداية، لم يكن الأطباء متأكدين مما إذا قام الصبي باستنشاق الأداة أو ابتلاعها، ولكن الأشعة السينية أظهرت أنها مستقرة في معدته.


من جانبه، لم يشعر الطفل بأي ألم. وبالتالي، فضل الأطباء الانتظار إلى أن تمر الأداة من تلقاء نفسها عبر الجهاز الهضمي، ليتحقق الأمر بعد 41 ساعة.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Live Science الأمريكي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.