الدوحة: لم نمنع الخطوط السعودية من نقل الحجَّاج القطريين.. وهذا هو ردُّنا على الرياض

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI AIRLINES
Prague, Czech Republic - July 20, 2010: B777 Saudia Arabia taxi to takes off PRG Airport | rebius via Getty Images

نفت الدوحة اليوم الإثنين 21 أغسطس/آب 2017 مزاعم تناقلتها وسائل إعلام تابعة لدول الحصار تفيد برفض قطر السماح للطيران السعودي بنقل حجاجها.

ويأتي النفي القطري في أعقاب تصريحات المدير العام للخطوط السعودية صالح الجاسر بأنه تعذر على شركته حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، نظراً لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط رغم مضي عدة أيام منذ تقديم الطلب بذلك.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني في قطر قوله إن "الهيئة تلقت طلباً من الخطوط السعودية لنقل الحجاج القطريين، وتم الرد على الطلب بأن يتم التنسيق والتواصل بشأن ذلك مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية وفقاً للإجراءات المعمول بها في السابق".

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد قال في وقت سابق إن منع الحجاج القطريين تم بدوافع سياسية، والسماح لهم الآن تم أيضاً بدوافع سياسية، وهو ما تنفيه الرياض.

وأكد أن السلطات السعودية لم ترد إلى الآن على مطالب وزارة الأوقاف القطرية بشأن تأمين سلامة وأمن الحجاج القطريين، خاصة في ظل ما وصفه بـ"التحريض المستمر عليهم من وسائل الإعلام السعودية".

وشدد على أنه إذا لم يكن هناك تعاون في ما يتعلق بالقرار فإن "السلطات السعودية تتحمل مسؤولية ضمان سلامة الحجاج القطريين".