من فائز بكأس العالم إلى لاجئ!.. صورة للاعب ألماني تعرّض مستشار ترامب المُقال لعاصفة من السخرية

تم النشر: تم التحديث:
MIGRANTS ON JETSKI
ARIS MESSINIS via Getty Images


تحول موقع برايتبارت -الذي عاد ستيف بانون مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المُقال منذ أيام إلى ترؤسه، ويُشتهر بكونه يمينياً متطرفاً مناهضاً للهجرة- لمادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشر خبراً أعدته وكالة فرانس برس عن تفكيك شبكة تهريب تنقل لاجئين إلى إسبانيا على دراجة مائية "جيت سكي"، مرفقاً إياه بصورة قديمة للاعب كرة القدم الألماني من أصل بولندي الشهير لوكاس بودلسكي (32 عاماً)، الفائز بكأس العالم.

ويتحدث خبر "فرانس برس"، عن ضبط شبكة لتهريب اللاجئين من المغرب إلى إسبانيا، بطريقة جديدة، هي ركوب الدراجات المائية، مقابل 5 آلاف يورو، في رحلة قصيرة.

ولم تلتقط الصورة التي استخدمها موقع برايتبارت قرب إسبانيا أو المغرب؛ بل في البرازيل، حيث كان يرافق بودلسكي، الذي يظهر وهو يلبس قميصاً للمنتخب تحت سترة النجاة ونظارة شمسية، حارس أمن على "جيت سكي" في رحلة سبقت مشاركة المنتخب ببطولة كأس العالم 2014.

germanuy

ولم يردّ بودلسكي، الذي اعتزل اللعب دولياً مؤخراً، والمعروف في ألمانيا بكونه مرحاً خفيف الظل، حتى الآن على حساباته بموقع التواصل الاجتماعي، عندما اطلع عليها "هاف بوست عربي" عصر الأحد.

ونقل موقع "بيلد أونلاين" عن نسيم تويهري، وكيل أعمال اللاعب، وصفه ما حصل بأنه "دناءة"، مضيفاً أن بودلسكي ينأى بنفسه عن الأمر ولا يسمح باستغلاله، مؤكداً أن المحامي بدأ بالعمل على القضية بالفعل.

وكان "برايتبارت" حاول فيما يبدو تدارك الأضرار الحاصلة من استخدام صورة اللاعب في هذا السياق، فبالإضافة إلى تغيير صورة الخبر، كتب محرر الموقع في لندن ملاحظة تحت الخبر، قال فيها إن صيغة سابقة للقصة الخبرية تضمنت صورة للوكاس بودلسكي على "جيت سكي"، مدّعياً أن الصورة كانت تظهر كتوضيح لركوب شخص على "جيت سكي"، مضيفاً أن "برايتبارت لندن" ترغب في الاعتذار لبودلسكي، وأن ليس هناك من دليل على أن بودلسكي عضو عصابة للهجرة أو كان عرضة للاتجار بالبشر.

وكان الرئيس ترامب قد امتدح بانون وموقعه "ببرايتبارت" بعد الاستغناء عن خدماته، فقال في تغريدة إن بانون سيكون صوتاً جديداً صارماً وذكياً في "برايتبارت نيوز"، وربما على نحو أفضل من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن الأخبار الزائفة بحاجة إلى منافسة.

وتعهد بانون، بعد عودته إلى رئاسة موقع "برايتبارات" السبت، من جانبه، بالاستمرار في قتال خصوم ترامب حتى بعد إقالته من منصبه.

وأكد بانون، المتهم بالتعبير عن آراء معادية للسامية وإيمانه بتفوق البيض كشأن موقعه، أنه سيواصل القتال دفاعاً عن البرنامج الذي أدى إلى فوز ترامب في الإنتخابات الرئاسة، مبيناً: "لقد استرددت سلاحي. أنا بانون الشرس".

وشهدت صورة ملتقطة للخبر على موقع" برايتبارت"، المناصر لليمين البديل، انتشاراً واسعاً على موقع تويتر، فكتب أحدهم ساخراً من الموقع بعرض صورة بودلسكي وهو يحمل كأس العالم، أن الشرطة تحقق في محاولة مهاجر سرقة كأس العالم.

ونشر آخر صورة لبودلسكي فيما زملاؤه يحتفلون به، وقال لاجئ ميت القلب يطير فيما عائلته تغرق.

وتمنى مغرد أن يقاضي بودلسكي "برايتبارت" ويطالبه بمبلغ مالي كبير على استخدام صورته في قصة ضد اللاجئين.

وعلى فيسبوك، قال معلق على صفحة بيلد إن هؤلاء المواطنين القلقين على مصير الغرب حيال الهجرة أغبياء في كل مكان، وأضاف آخر أن اليمينيين المتطرفين معروفون بغبائهم.