بشرى للفتيات.. طلاء أظافر للمسلمات لا يمنع نفاذ ماء الوضوء

تم النشر: تم التحديث:
NAILS
AleksandarNakic via Getty Images

تتطلَّع علاماتٌ تجارية في مجال الجمال والموضة تطلُّعاً متزايداً لاكتشاف وسائل تُلبِّي احتياجات العميلات المسلمات، وهي خطوةٌ منطقية، إذ إنَّ الإسلام هو الدين الرئيسي في العالم الذي ينتشر بسرعة بحسب النسخة الأميركة لـ"هاف بوست".
.

وفي إطار هذا التوجُّه، تعاونت شركة ORLY لصناعة طلاء الأظافر، والواقع مقرها في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، مع موقع MuslimGirl.com، وهو موقعٌ مُخصَّصٌ للنساء المسلمات ويُقدِّم موضوعاتٍ خاصة بنمط الحياة، لإطلاقِ مجموعةٍ محدودة تضم ستة أنواعٍ من طلاء الأظافر.

ويُعَد مُنتج HalalPaint، الذي ظهر لأول مرةٍ في شهر رمضان الماضي (2017)، طلاءَ أظافر مُكوَّناً من مكوناتٍ حلال بنسبة 100%.



وبالنسبة لطلاءِ الأظافر الحلال، فهو يعني ذلك أنَّ طلاءات شركة ORLY تسمح بنفاذ الماء والهواء من خلالها، وهذا مُهمٌ لضمان صحة الوضوء.

ولا تضع بعض النساء طلاء الأظافر خوفاً من تعارض ذلك مع شرط صحة الوضوء، لأنَّه قد يُشكِّل عائقاً يمنع وصول الماء إلى أظافرهن. وبالنسبة لأولئك اللواتي يساورهن هذا القلق، يُمثِّل طلاء الأظافر "الحلال" حلاً محتملاً.

ويُقال إنَّ تقنية HalalPaint "المسامية" تسمح للأكسجين والماء بالمرور من خلال طبقة الطلاء على مستوى جزيئي.

وتقول شركة ORLY كذلك إنَّ التركيبة الجديدة تؤدي إلى إطالة عمر الطلاء، وقلة تعرُّضه للتقشير، وتلغي الحاجة إلى وضع الطبقة السفلية والطبقة العلوية. وذلك بالإضافة إلى أنَّ الطلاء مزوَّدٌ بمواد مُغذية مثل زيت الأركان وفيتامين سي.

وبالتأكيد، ليست شركة ORLY هي أول شركةٍ تُنتج طلاء أظافر حلال. فهناك علاماتٌ تجارية أخرى، مثل شركة Inglot Cosmetics التي يقع مقرها في بولندا، وشركة Tuesday in Love الكندية، أنتجت طلاءات أظافر قابلة لنفاذ الماء كذلك على حد قولهم.

وتفاوتت ردود فعل بعض العلماء المسلمين على طلاءات الأظافر الحلال بين أولئك الذين يُبدون تفاؤلاً حذراً إزاء هذا التوجُّه، وآخرين يشعرون بالقلق من أن تتسبَّب هذه الطلاءات في بطلان الوضوء.

وكي يتأكدن تماماً من عدم تسبُّب هذه الطلاءات في بطلان الوضوء، تختار بعض النساء المسلمات وضعها في أثناء فترات حيضهن، أي حين تكون الصلاة غير واجبة عليهن. وهناك نساءٌ أخريات يضعن طلاءات أظافر قابلة لنفاذ الماء في أثناء الصلاة، ويعتقدن أنَّها وسيلةٌ جديدة ورائعة تضمن لهن الالتزام بتعاليم دينهن.

وقالت أزميا ماغان، مديرة موقع MuslimGirl.com، إنَّها تشعر بأهمية المجموعة لأنَّها تُبرِز رغبة علامة تجارية أميركية لمواد التجميل في تلبية احتياجات النساء المسلمات.

وأضافت في بيانٍ صحفي: "هذه المجموعة مهمة لأنَّ هناك الكثيرات من الفتيات والشابات يعتبرن أنهن لا يُمثَّلن في معايير الجمال السائد، وذلك إمَّا لأنَّهن لا يتفقن مع هذا التعريف، أو يرين أنَّ الأشياء الخاصة بهن تُصمَّم من غيرهن، بدلاً من أن تصُمَّم بِهِن من وأجلهن. وهذه هي طريقتنا لسد هذه الفجوة".

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لموقع "هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.