لا تجلس.. لا تقف دون حركة.. ولا تأكل.. قائمة بـ "المحرمات" في حضرة صاحبة الجلالة

تم النشر: تم التحديث:
THE QUEEN ELIZABETH
Toby Melville / Reuters

وإن كان احتمال لقائك بملكة بريطانيا ضعيفاً، إلا أن ثمة معلومات عليك أن تعرفها فقد تكون يوماً من المشاهير الذين تكرمهم الملكة، مثلما حدث مع ديفيد بيكهام، أو تنال وسام رتبة الإمبراطورية البريطانية.

وبالرغم من أن الموقع الرسمي للعائلة المالكة قال إنه لا وجود لقواعد سلوكية إلزامية عند مقابلة الملكة أو أي فرد من العائلة المالكة، لكن يجب تكون على دراية بالـ"إتيكيت" الذي تحدثت عنه بعض الصحف البريطانية، وهنا نستعرض بعضها:


قل "سيدتي" دائماً


عليك أن تذكر نفسك دائماً بقول كلمة "سيدتي"، فضلاً عن الحرص على حسن التصرف أمامها، بحسب ما أكدته صحيفة Mirror البريطانية.


لا تلمس الملكة






تضايقت الملكة عندما وضعت ميشيل أوباما يدها حول كتفها في لفتة لطيفة من جانبها سنة 2009.

واستنكر خبراء البروتوكول وضع نجم نادي كرة السلة كليفلاند كافالييرز، ليبرون جيمس، يده حول دوقة كامبريدج لالتقاط صورة سنة 2014.

أوضحت المؤرخة كيت ويليامز أن هذه القاعدة السلوكية تعود إلى العصور الوسطى، عندما كان هناك اعتقاد بأن الملوك يعتلون العرش بأمر إلهي، لذلك كان يُنظر إليهم كأنهم آلهة.

وبناءً عليه، كان الملوك يطلبون من المحيطين بهم أن يعاملوهم على هذا الأساس.

تراجعت فكرة الحق الإلهي المسند إلى الملوك. لكن، هذا الأمر لا يعني أنه يحق لأي كان لمس الملكة، باستثناء المصافحة الرسمية.


لا تقابل الملكة خالي اليدين


ماذا يمكن للمرء أن يقدم للمرأة التي تملك كل شيء؟

بالطبع، تملك الملكة عدة منازل مليئة بالقطع والأشياء الثمينة التي لا تقدر بثمن. لكن، وفقاً لتقرير ورد بالموقع الرسمي لبرنامج E! News الفرنسي، فإن إحضار هدية عند مقابلة الملكة يعتبر أمراً إلزامياً لا مفر منه.

وإذا كانت الملكة في زيارة إلى مسقط رأسك، يجب أن تقدم لها هدية تعكس ثقافتك المحلية.

وإذا احترت في اختيار الهدية، نذكرك أن الملكة إليزابيث تحب الحلويات، وفقاً لطاهيها الشخصي الذي عمل لديها 11 عاماً، دارين ماكجريدي.


لا تجلس قبل الملكة


من المعروف أنه من غير اللبق الجلوس قبل من هم أكبر منا سناً أو مركزاً، فما بالك بملكة بريطانيا، لا يجب عليك الجلوس أياً كانت الظروف عند دخول الملكة إلى القاعة التي ستتم فيها المقابلة.

وتقول صحيفة Mirror البريطانية إنه لا ينبغي الجلوس إلا إذا جلست الملكة واستأنست في جلوسها.


لا تقف دون حركة


وتقول الصحيفة ذاتها إنه لا ينبغي لك الوقوف دون حركة، إذ إنه من المهم الانحناء أمامها تعبيراً عن الاحترام (ويختلف هذا الأمر بين الرجل والمرأة).


لا تتجاهل قواعد اللباس


بغض النظر عن الظروف التي ستقابل فيها الملكة، وسواء كنت متأخراً وعلى عجلة من أمرك، أو تحبذ ارتداء الملابس المريحة، يجب أن تحرص على الالتزام بارتداء الهندام الملائم لمقابلة الملكة، حسب الصحيفة البريطانية.


لا تحاول مخاطبة الملكة باسمها


ليس لأنك صديق الأمير هاري، مثل عدد من المشاهير بينهم ريهانا، فهذا سيسمح لك بمخاطبة العائلة المالكة بأسمائهم.

عند مقابلة الملكة، يجب أن تخاطبها بقول "جلالتك" أو "سيدتي".

وعند الانتهاء من المقابلة، يجب أيضاً التوجه إليها بقول "جلالتك" مرة أخرى. ولكن احذر من قول "ليز" أو ليزي" أو "عزيزتي".


لا تتحدث إلى الملكة إلا إذا وجهت إليك الخطاب


لا تبادر بالحديث دون أخذ الإذن، هذه القاعدة قد وُجدت بغرض إتاحة المجال للملكة للتحكم في جميع جوانب المحادثة بما في ذلك افتتاحها وإنهاؤها.


لا تبادر إلى تناول الطعام قبل الملكة


مهما بدت أطباق الطعام شهية أمامك ولا تقاوم، لا يمكنك البدء في تناولها قبل أن تبادر الملكة أولا بفعل ذلك، يقول موقع E online.

وبالتالي، احرص على تناول وجبة خفيفة قبل المقابلة، خاصةً إذا ما حضرت لقاء تتخلله خطب طويلة. كما يجب أن تتذكر أنه من المستحسن أن تكف عن تناول الطعام بمجرد انتهاء الملكة من تناول طعامها.