قلِقة بشأن مستقبلكِ والمجتمع حولك؟ 6 روايات تساعدكِ على تحقيق أهدافك دون عوائق نفسية واجتماعية

تم النشر: تم التحديث:
READING BOOK
gilaxia via Getty Images

كانت الكتب دوما مصدراً للحكمة والتنوير للكثيرين حول العالم؛ إذ تحمل بين طياتها عِبراً ودروساً تساعدنا في مواجهة المشكلات، وتجيب عن الأسئلة التي نعجز عن مواجهة الآخرين بها.

كذلك غيرت الكتب نفوس القراء وجعلتها أكثر حكمة وتقبلاً للآخر، ما يجعل القراءة إحدى أسرع الطرق للنضوج، والنجاح في اتخاذ القرارات، والاستمرار في العلاقات البشرية.

لذلك ننصح الفتيات في سن مبكرة بالقراءة، ليكتسبن قليلاً من الخبرة الحياتية، ويستطعن معرفة نظرة الآخرين لهن، وليصبحن على اطلاع بحقوقهن في المجتمع، وأحقيتهن في التطوير والنجاح فيه، جنباً إلى جانب الرجل.

في هذا التقرير نستعرض معاً أبرز الروايات، التي تستطيعين من خلال قراءتها تغيير نظرتك إلى الحياة، لتساعدك في السير نحو هدفك دون عوائق نفسية واجتماعية:


1- When Women Were Warrior




fire in the ashes

صدرت رواية When Women Were Warriors للمؤلفة "كاثرين م. ويلسون" عام 2008، تدور أحداث الرواية في العصر البرونزي البريطاني، فتسافر البطلة تامراز لتتعلم فنون القتال والحكمة، إذ تتخيل الكاتبة زمناً يندرج مع عصور ما قبل التاريخ؛ التي تمارس فيها النساء قدراً كبيراً من القوة، وتتدرب على الحرب إلى جانب الرجال.

تعلم الرواية الفتيات أن العلاقات الإنسانية متنوعة ومعقدة وليست مشروطة بقوانين محددة، وتسلط الضوء على أهمية العائلة، وإبراز جانب التواصل الإنساني الذي تبرع فيه الفتيات دون أن يعلمن ذلك، مثلما تؤكد على أن القوة الروحية هي أهم ما تتسلح به الفتاة لتواجه خبث العالم.

الرواية نسوية بامتياز، وتتكون من ثلاثة أجزاء، وينصح بقراءتها للفتيات ابتداءً من سن المراهقة.


2- Where It Stops, Nobody Knows




fire in the ashes

ظهرت رواية Where It Stops, Nobody Knows للمؤلفة إيمي إيرليش، للنور أول مرة عام 1988، تروي الحكاية قصة بحث المراهقة "نينا" عن هويتها خلال سفرها الدائم مع والدتها جويس، إذ يسافران عبر البلاد في سيارتهما مع جميع ممتلكاتهما، ويتوقفان في بلدة ما لمدة ستة أشهر.

تؤثر الرواية في وجهة نظر الفتيات حول التكيف والشجاعة في مواجهة التغيير، كذلك تؤكد على ضرورة الكفاح من أجل العلاقات، خاصةً مع الأشخاص كثيري السفر الذين يجبرون على ترك من يحبون خلفهم.

تتميز الرواية بسردها الناعم، الذي يجعل القارئ منتبهاً بما فيه الكفاية ليُفاجأ بأحداث غير قابلة للتصديق.


3- When Breath Becomes Air




fire in the ashes

تَوفّر كتاب When Breath Becomes Air في المكتبات العامة عام 2016، وهو يحمل السيرة الذاتية لمؤلفه بول كالانيثي، وهو جراح أعصاب شاب يواجه تشخيص سرطان الرئة في مرحلة متقدمة، يحاول الإجابة عن السؤال الكبير: ما الذي يجعل الحياة تستحق العيش؟

يوضح الكتاب التغيرات في حياة "كالانيثي" من طبيب يعايش الموت في عمله، إلى مريض يكافح من أجل العيش، وكيف تبخرت أحلامه هو وزوجته نحو المستقبل. توفي كالانيثي عام 2015، وأكملت زوجته لوسي الكتاب مثلما كان يحلم.

يساعد الكتاب الفتيات في تقدير التفاصيل الصغيرة، والاستمتاع بكل لحظة في الحياة، فيوضح "كالانيثي" أنه أجَّل استمتاعه بحياته ليتقدم في حياته المهنية، وبحلول الوقت الذي كان فيه مستعداً للاستمتاع بالحياة خارج غرفة العمليات، كان على وشك تعلم كيف يموت.


4- She's Come Undone




fire in the ashes

صدرت رواية She's Come Undone للمؤلف واللي لامب عام 1992، وتحكي الرواية مراحل حياة دولوريس من سن أربعة أعوام إلى 40 سنة، وزواج والديها الفاشل، وانتقالها للعيش مع جدتها، وعلاقتها بصديقها الوحيد في الصف الثامن الذي اغتصبها في نهاية المطاف، لتحاول الانتحار خلال فصلها الأول في الكلية، وتقضي 7 سنوات في مؤسسة للصحة العقلية.

يستعرض الكاتب كوارث متواصلة تحدث "لدولوريس"، فيتساءل القارئ كيف ستنجو من كل هذا الألم؟ وهذا ما يجعلها رواية قيمة للفتيات، إذ تتحول المشاعر القاتمة للبطلة من الاغتراب العميق وكره النفس، إلى تطوير الذات وتقديرها والبدء من جديد رغم الأسى الذي عانته.


5- Gaudy Night




fire in the ashes

نشرت رواية Gaudy Night للمؤلفة دوروثي سايرز لأول مرة عام 1935، وهي رواية غموض وجريمة تحكي عن سلسلة من الحوادث، يحاول أحد الأشخاص اتهام امرأة أكاديمية تعمل في كلية أكسفورد بفعلها ظلماً، عن طريق ابتزازها، وإثارة فضيحة لها.

تسلط الرواية الضوءَ على التوازن الصعب بين الحب والعمل، وما إذا كان ممكناً للمرأة أن تقود حياة العقل بكل إخلاص، وكيف ستحقق التوازن بين أسرتها وعملها، تدرس الرواية الأمر بجدية وتطرح أمثلة لذلك، مثلما تعمل على توعية الفتيات بالمساواة في المتطلبات عند الزواج، وبذلك تكون الرواية أحد الكتب السباقة لطرح حلول لهذه المشكلات، نظراً لتاريخ إصدارها، ما يجعلها خياراً ممتازاً للفتيات لتذكرهن بحقوقهن في المجتمع.


6- Fire in the Ashes




fire in the ashes

نشرت رواية Fire in the Ashes للكاتب "جوناثان كوزول" عام 2012، تحكي الرواية قصة معاناة الأطفال الفقراء في الولايات المتحدة قبل سن البلوغ، وكيف أن النمو في واحد من أفقر الأحياء في جنوب مدينة "برونكس" يؤثر في بقية حياتهم.

ينقسم الكتاب إلى جزأين، النصف الأول يحتوي على قصص الأطفال الذين لم يتمكنوا من الهروب من ظروف سيئة، والنصف الثاني يحكي قصص الناجين.

تقدم الرواية نوعاً من التوعية حول الجرائم التي ترتكب ضد الأطفال بسبب الفقر والعنصرية، وتسرد أمثلة لطلاب ذوي دخل منخفض نجحوا في استكمال دراستهم ووصلوا إلى الجامعة.

يؤكد "كوزول" في روايته أنه ينبغي لنا أن نكرم نجاحات أولئك الذين أحدثوا فرقاً ضد ظروفهم، بدلاً من تقليصها أو جعلها تبدو أكثر ندرة مما هي عليه، وهو ما جعل الرواية ملهمة لكثير من الفتيات، ليحدثن فرقاً في مجتمعهن ضد الفقر والعنصرية، ويتحدين الظروف السيئة التي مررن بها ليستكملن رحلتهن الأكاديمية.

تتنوع حكايات هذه الروايات بين العلاقات الإنسانية، والعثرات والمشاكل الذاتية، كذلك توضح مشكلات المجتمع ضد النساء ومستقبلهن، أي الكتب تفضلين قراءتها أولاً، لتصبح أول خطوة في تغيير حياتك ومن حولك إلى الأبد؟