لو جمعت هؤلاء النساء الـ10 في فتاة واحدة لحصلت على المرأة الكاملة.. بالعلم: سر الجمال ليس في الجينات أو التمارين إنما في هذه الأرقام

تم النشر: تم التحديث:
S
s

غم الاعتقاد الشائع أن الوجه والجسد المثاليّين يعتمدان بشكل كامل على الجينات أو التمارين الرياضية، إلا أن العلماء توصلوا إلى أن الجمال لعبة أرقام أكثر من شيء آخر؛ وهي النتيجة ذاتها التي اعتمدها أجدادنا الأوائل منذ آلاف السنين لتحديد جمال المرأة.

فقد كشف الباحثون مؤخراً عن معادلة الزاوية الأجمل لانحناء عمود المرأة الفقري في نقطة التقائه مع مؤخرتها، وهي 45 درجة. ومع أنَّ هذا قد يبدو عشوائياً بالكامل، فإن أجداد البشرالأوائل الذين الذين كانوا يعيشون في الكهوف، هُم أوّل مَن ابتدع تلك الحسابات الرياضية، إذ فسَّروا انحناء أسفل الظهر باعتباره علامة على مقدرة المرأة على المشي بسهولة أكبر أثناء حملها.

وليست إحصائيات انحناءات جسد المرأة فقط ما قد يمنحك دليلاً على مدى جمالها، فإنَّ هندسية شكل وجهها أيضاً تخضع لمعادلة الجاذبية.

وهنا كتبت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن 10 نساء لو تم جمعهن في في جسد واحد لحصلنا على المرأة كاملة الجمال.


كيت موس.. الوجنة المرتفعة


لطالما اعتُبرت عظام الخد العالية جذابة لأنها تجعل الوجه يبدو أكثر توازناً، وتُعَد مثالية إذا جاءت في نطاقِ "زاوية الجمال".

ووفقاً لراجيف جروفر، رئيس الاتحاد البريطاني لجرَّاحي التجميل، فإنَّك إذا قِست زوايا وجه 100 عارضة أزياء، ستجد أنَّ قياس الزاوية المثالية بين منتصف الذقن وبداية عظم الخد هو 81 درجة، وهي نسبةٌ موجودةٌ لدى كلٍ من كيت موس والممثلة ميشيل فايفر، بحسب ديلي.

kate moss

وقد أظهرت الدراسات أيضاً أنَّ النساء الأكثر جاذبية يمتلكن شكلاً للوجه لا يبلغ طوله أكثر من مرة ونصف من عرضه. وهذا لأنَّ خلال فترة البلوغ، تتعرض أجسام الذكور لزيادةٍ في إفراز هرمون التستوستيرون مما يجعل الجزء السفلي من وجوههم يزداد حجماً. وبذلك فإنَّ قِصر المسافة بين أسفل فم المرأة وذقنها يعني امتلاكها وفرة من هرمون الجنس الأنثوي الإستروجين.


الممثلة آن هاثاواي وعيون الظباء


لا يتغير حجم أعيننا كثيراً منذ الطفولة المبكرة. ومع ذلك، فإنَّ عيون النساء تبدو أوسع لأن جمجمة الرجل تكبر كثيراً خلال فترة البلوغ، ما يجعل عيناه تبدو أصغر بالنسبة لحجم وجهه. بينما يساعد امتلاك المرأة لعيونٍ واسعة على زيادة جاذبيتها الجنسية إلى حدٍ أقصى، إذ تجعلها تبدو أكثر شباباً وبالتالي أكثر خصوبة.

وتُعَد المسافة بين العينين أيضاً صفة مهمة لمثالية جمال المرأة. ففي دراسةٍ تابعة للمجلة العلمية Vision Research، طلب العلماء من فريقٍ من الناس أن يُقيِّموا مدى جاذبية نفس المرأة، بعد أنَّ عدَّلوا شكلها باستخدام الكمبيوتر لتغيير المسافة بين عينيها لعروضٍ مختلفة. وكانت المسافة بين منتصف بؤبؤيّ العينين في الصورة التي اعتُبِرَت الأكثر جمالاً تساوي 46 بالمئة من عرض الوجه بأكمله.

وتساعد تلك المسافة في خلق وجه على شكل قلب، أو مثلثٍ ذهبي، وهي النسبة التي اكتُشِفَ كونها الأكثر جاذبية للعين البشرية في الطبيعة، والهندسة، والجمال. ووفقاً لخرائط الوجه، التي تحلِّل المسافات بين ملامح الوجه، تتصدَّر الممثلة سكارليت جوهانسون معايير المثالية بموضع عينيها، وتتبعها المغنية ريهانا ونجمة هوليوود مارلين مونرو.

anne hathaway

وتأتي الممثلتين بينيلوبي كروز وآن هاثاوي بين المشاهير اللاتي يمتلكن أوسع عيون نسبةً إلى وجهيهما. وبحسب تقرير الباحثين بمعهد جورجيا للتكنولوجيا، فإنَّ هُناك أيضاً طولٌ مثالي لرموش المرأة هو نحو ثُلث عرض عينها، ويبلغ حوالي 3.5 سم في المتوسط.


سيقانٌ بطول 77 سنتيمتر مثل الممثّلة كاميرون دياز


بحسب استطلاعٍ أجراه موقع YouGov البريطاني، فإنَّه وفقاً للرجال، تُعَد المرأة ذات نسبٍ مثالية إذا كان طولها 1.68 متر. ومع ذلك، على المرأة العادية - بطول 1.63 متر، يبلغ مقاس الساقيّن الداخلي للمرأة العادية 74 سنتيمتر - أن تمتلك سيقاناً طولها 77 سنتيمتر مثل كاميرون دياز حتى تصل للكمال، بحسب دراسةٍ تابعة لجامعة فروتزواف ببولندا.

cameron diaz short skirt

وأسند العلماء هذا التفضيل إلى حقيقة أنَّ السيقان الأطول تبدو علامةً على نمو الفتاة بشكلٍ صحي وعلامةً أيضاً على نضوجها الجنسي".

وبحسب دراسةٍ نُشِرَت بمجلة Aesthetic Plastic Surgery العلمية، فقد كشف العلماء أيضاً أسرار أفضل السيقان شكلاً. فالسيقان التي تتناص عظامها بوضوحٍ من منتصف عظمة الفخذ، مروراً بالركبة وحتى الكاحلين، تُعَد الأكثر جمالاً. وقال الطبيب فهد بن سليمان: "تُبيِّن هذه الدراسة أنَّ المقياس الأول لجمال السيقان هو استقامة عمود الساق".


انحناءات جسد كيت وينسلت


الخبر الجيد أنَّ الأجسام الأنثوية عادية الحجم تُعَد مثالية هي الأخرى، وهذا على الأرجح يرجع لكونها تبدو أكثر صحة ومقدرة على إنجاب الأطفال.

وقد بيَّنت الدراسات أنَّ الرجال، بَعد أن عُرِضت عليهم صور نساء ذوات أحجامٍ مختلفة، اختاروا المرأة المثالية ذات مؤشر كتلة جسم BMI بين 20 و21 - وهو قريبٍ من مؤشر الممثّلة كيت وينسلت.

kate winslet blue

ويُحسب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر: ويتراوح المعدّل الطبيعي بين 18.5 و24.9.


شكل الساعة الرملية المميّز لجسد سكارليت جوهانسون


ليس الخصر النحيف فقط ما يجعل المرأة جذابة. بل يتعلَّق الأمر أيضاً بمدى نحافته نسبةً لحجم مؤخرتها.

وفي دراساتٍ أجريت حول العالم، وُجِد أنَّ النسبة المثالية هي 0.7 إذا قسمت محيط الوسط على محيط الردفين. وبالتالي فإن نِسب جسد الممثّلة سكارليت جوهانسن وهي 86-61-89 سنتيمتر للصدر والخصر والأرداف على الترتيب يطابق تلك المعايير على نحوٍ مثالي.

scarlett johansson green

ويوحي الخصر النحيف بالشباب، والحيوية، والخصوبة. بينما تشير الأرداف العريضة أنَّ المرأة ستلد بسهولة. وبالفعل، فقد اكتشفت الأبحاث أنَّ هذا حقيقي بالفعل. إذ وجدت دراساتٌ أجرتها جامعة هارفرد أنَّ النساء ذوات انحناءات الجسد "المثالية" يتمتّعن بمستويات أعلى من هرمونات الخصوبة بنسبة 37 بالمئة.


أنف كيت ميدلتون مُحبّب الشكل


وفقاً لدراساتٍ بشكل الوجوه البشرية، على أنف المرأة أن يكون أصغر بنسبة 10 بالمئة - نحو 5.1 سنتيمتر - من أنف الرجل حتى يبدو مثالياً. وأن يكون مرتفعاً أيضاً بزاوية 106 درجة بين الشفاه وطرف الأنف، في مقابل 90 درجة لأنوف الرجال.

وعرض الباحثون بجامعة نيويورك صوراً لنساءٍ بيض البشرة أعمارهن تتراوح بين 18 و25 عاماً ولهن أشكالٌ مختلفة لطرف أنوفهن لـ4 آلاف متطوع. ووجدوا أن هذه الزاوية - والتي لدى دوقة كامبريدج - هي الأكثر جاذبية.

kate middleton profile

ويعتقد العلماء بجامعة ولاية أيوا أنَّ الرجال يمتلكون أنوفاً أطول وأكثر استقامة لأنَّهم بحاجة للحصول على أكسجين أكثر بنسبة 10 بالمئة عن النساء لإمداد كتلتهم العضلية الأكبر من تلك التي تمتلكها النساء.


التماثل التام بوجه ناتالي بورتمان


امتلاك وجهٍ مثالي يرجع في النهاية لتماثل الملامح رياضياً.

وتدل الملامح المنتظمة والمتماثلة على الشباب - والخصوبة - لأنَّ ملامحنا تُصبح متهدِّلة ومائلة بتقدُّمنا في السن. وتماثل وجه المرأة بالنسبة لنا هو مقياسٌ لمدى صلاحية جيناتها في مقاومة آثار مرض الشيخوخة. فإذا تماثل جانبا وجهيها على نحوٍ تام، تلك إشارة قوية أنَّها شخصٌ مناسب لتبادل حمضك النووي معها.

وفي تجاربٍ قارنت مدى تماثل جانبيّ وجوههن الأيمن والأيسر، سجَّلت ممثلاتٌ مثل هالي بيري وناتالي بورتمان نتيجةً مرتفعة على مقياس التماثل.

natalie portman


ابتسامة شيرل الجميلة


حتى معادلة الابتسامة المثالية يمكن تلخيصها في نسبٍ محددة.

ووفقاً لدراساتٍ علمية، لا يجب أن يقل عرض الفم المثالي عن 50 بالمئة من عرض الوجه. وبالنسبة للنساء، فإنَّ مقاسات الشفاه المتوسطة هيَ 4 إلى 5 سنتيمتراتٍ طولاً و 2 سنتيمتر امتلاءً، مقارنة بشفاه الرجل بطول 5 إلى 6 سنتيمترات و امتلاء بمقدار سنتيمتر واحد.

cheryl cole smile

على الشفاه الأنثوية المثالية أيضاً أن تكون على شكل قوسٍ مثالي، وتلك علامة على ارتفاع مستويات الإستروجين، وأن تكون متماثلة الجانبين. وانتهت دراساتٍ عن النساء لأنَّ أفضل الابتسامات هي تلك التي يكون السنّان الأماميان فيها على شكل مستطيلٍ تام، وأن يكون عرض السن 80 بالمئة من طوله، أي 10.5 إلى 11.5 ملليمتر. وعلى الأسنان المجاورة للسنّين الأماميين أن تكون أصغر بنسبة 61.8 بالمئة منهما، مثل ابتسامة المغنية شيرل كول.

الابتسامة هي مفتاح جاذبية المرأة لأنها جزءٌ مهم من طقس التزاوج، والأسنان السليمة تقدِّم دليلاً قوياً على صحة المرأة وعمرها.


مفاجأة! صدر عارضة الأزياء كيلي بروك هو الأجمل


لم يحدد العلماء بعد ما هو حجم الصدر المثالي، لكنّ جراحو التجميل يقولون إنَّ هناك شكلاً مثالياً للصدر.

وليبدو الصدر جميلاً، يجب أن يكون 45 بالمئة من الصدر فوق خط الحلمة، بينما يكون 55 بالمئة منه تحتها. وتجعلهم تلك النسبة بارزين لأعلى بزاوية 20 درجة.

وفي إحصائية شارك فيها 1300 شخص طُلِب منهم تقييم أربعة أشكال مختلفة لصدور النساء ليسترشد بها الجراحون ممَّن يجرون عمليات تجميل الصدر، فضَّل 87 بالمئة منهم شكل الصدر ذو النسبة 45 بالمئة و55 بالمئة المذكورة، كتلك التي تتمتَّع بها الممثلة وعارضة الأزياء كيلي بروك.

kelly brook

ويقول علماء الأنثروبولوجيا إنَّ هذا يرجع لكونه الشكل التقليدي لصدر امرأة شابة في أواخر مراهقتها، في الوقت الذي تبلغ فيها ذورتها التناسلية قبل أن تؤثر على شكله الجاذبية وإنجاب الأطفال.

والصدور الأكبر تُعَد أكثر جاذبية لأنَّها تشير لمقدرة تلك المرأة على إطعام طفلها أثناء المجاعات. ويفتتن الرجال بالصدور لأنَّ فيها دلالة قوية على احتمال المرأة صعوبات الحصول على الطعام أثناء الرضاعة.


مؤخرة جنيفر لوبيز؟ إنّها انحناءة العمود الفقري


ليس الحجم فقط ما يجذب الرجال في مؤخرة جنيفر لوبيز. بل إنّها في الحقيقة، بحسب ما قال العلماء، الطريقة التي يبرز بها خصرها النحيف مؤخرتها.

وفي دراسة تركية نُشرت الشهر الفائت، يوليو/تموز، في مجلة Evolution And Human Behaviour العلمية، عُرِضت صور نساءٍ لـ300 رجل وطُلب منهم اختيار أيٍّ منها يفضلون. وانجذب معظم الرجال في الدراسة للنساء اللاتي يمتلكن انحناءً بقاعدة عمودهم الفقري بزاوية 45.5 درجة.

jennifer lopez bottom

فالعمود الفقري القويّ والمنحني يجعل المشي وجمع الغذاء أسهل بالنسبة للنساء أثناء حملهن في بيئة الصيد وجمع الثمار قديماً.

وقد يكون الرجال يُوجِّهون انتباههم لمؤخرة النساء للحصول على معلوماتٍ تخصُّ عمودهن الفقري، حتى وإن لم يكونوا واعين بهذا.