حتى "بطوط" و"ويني الدبدوب" تم تكريمهما! تعرَّف على أبرز الأجانب الذين حصلوا على نجمة هوليوود

تم النشر: تم التحديث:
180863671
Getty Images

أثار المغني المصري تامر حسني حالة كبيرة من الجدل في الوسط الفني العربي، بعدما تم اكتشاف أن تكريمه من قبل المسرح الصيني في هوليوود ووضع بصمته في الـForecourt هناك ليس حقيقياً تماماً.

واتَّضح أن إحدى المجلات المصرية هي من قامت بتأجير المسرح لعرض فيلمه "تصبح على خير"، وأن عملية الحصول على بصمته تمت بطريقة مختلفة عن المعتاد والمتعارف عليه، واتضح أن الطريقة التي استخدمها تامر حسني متاحة لأي شخص يريد وضع بصمته هناك في قالب إسمنتي، بعيداً عن الـForecourt الشهير، الذي يضم بصمات يد وقدم أكثر من 200 من أهم مشاهير الفن على مستوى العالم.



pic


وقد فتح هذا الأمر الباب للتساؤل عن أشهر نجوم ونجمات العالم غير الأميركيين الذين تم تكريمهم في هوليوود فعلياً، وليس على طريقة تامر حسني.

وتعتبر أشهر الطرق التي يتم بها تكريم النجوم في هوليوود هي وضع نجمة تحمل اسمهم في ممر الشهرة Walk of Fame، ولكن ما هو ممر النجوم، وكيف يحصل الفنانون على تلك النجوم؟


ما هو ممر الشهرة؟






هو ممر رخامي يوجد في مدينة هوليوود في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، مخصص لوضع نجوم تحمل أسماء فنانين عن أربع فئات، وهي التميز السينمائي، التميز التلفزيوني، التميز الموسيقي، وفي عام 1984 تم إضافة فئة أخرى وهي، التمييز المسرحي "الأداء الحي".

ويتم اختيار النجوم وفقاً للجنة اختيار، ومن ثم توضع لهم نجمات في ممر الشهرة تحمل أسمائهم، ويخضع الممر لإدارة غرفة هوليوود للتجارة.

تم تأسيس هذا الممر عام 1958، وحملت أول نجمة اسم الممثلة الأميركية جوان وودوارد، وذلك يوم 9 فبراير/شباط عام 1960، وكان يحوي في البداية 2500 نجمة فارغة تماماً دون أن تحمل أسماء، وفي الشهور الستة الأولى من افتتاح المسرح امتلأت منه 1558 نجمة، ليقرر بعدها المسؤولون وضع نجمتين فقط كل شهر ليصل العدد عام 1994 إلى 2000 نجمة، ووصل الرقم إلى 2400 نجمة ممتلئة بأسماء شخصيات هامة عام 2009، ليصبح المتبقي 100 نجمة فقط فارغة، وهو ما جعلهم يزيدون عدد النجمات، حتى وصل عدد النجمات التي تحمل أسماء نجوم، في 10 فبراير/شباط، من العام الحالي إلى 2601 نجمة.

وكان الممر مجرد ممر عادي في هوليوود، ولكن في عام 1978 قدمت مدينة لوس أنجلوس طلباً لاعتبار ممر الشهرة من المعالم التاريخية، وهو ما تمت الموافقة عليه وأصبح من وقتها ممراً تاريخياً.


كيف يتم اختيار النجوم، وما الشروط؟




107758143

بالرغم من أن عدد النجوم الممتلئة كبيراً، وهو ما سينعكس على رؤية البعض بأن الأمر يتم بسهولة، وهو أمر غير صحيح، فالحصول على نجمة في ممر النجوم يعتبر أمراً صعباً.

ففي البداية يجب أن يترشح الشخص للحصول على نجمة، ومن ثم يُرسل الطلب إلى لجنة الاختيار التي تتكون من رئيس وخمسة أعضاء، كل شخص فيهم متخصص في مجال مختلف من مجالات الفن والإعلام.

الخطوة التالية هي المفاضلة بين المتقدمين على أساس الأكثر شعبية، والذي يصلح فيهم لتصبح نجمته مقصداً سياحياً للزوار، والشرط الثاني هو أن يكون المرشح للحصول على نجمة يعمل في مجاله لأكثر من خمس سنوات، والشرط الثالث أن تكون له إسهامات في مجال العمل الخيري.

ليس ذلك فقط، فيجب على المتقدم لتلك النجمة أن يكون حاصلاً على جوائز مسبقة، أضف لذلك أن هناك رسوماً للحصول على نجمة هوليوود، وهي 30 ألف دولار، ويقسم هذا المبلغ، إذ يذهب نصفه (15 ألف دولار) للإعداد للاحتفال بهذا الحدث، والنصف الآخر يذهب لصالح ترميم التراث التاريخي في هوليوود، ويكون أمام المرشح فرصة لترتيب احتفال بهذا الحدث في حال فوزه بنجمة، وإذا لم يقم خلال خمس سنوات بهذا الاحتفال تنتهي صلاحية هذا الاختيار.


أهم النجوم الأجانب أصحاب النجمات في الممر




1459681

من وسط أكثر من 2600 نجمة تحمل أسماء عظماء في عالم الفن والإعلام، هناك مجموعة كبيرة منهم ليسوا أميركيين، منهم على سبيل المثال لا الحصر، المغني وكاتب الأغاني والمنتج والممثل والمصور الكندي براين آدامز، والممثلة الأسترالية كيت بلانشيت.

وتضم قائمة الأجانب الفنان البريطاني أولاندو بلوم، نجم سلسلة Lord of the Rings، ويدخل القائمة أيضاً أشهر الفنانين الإسبان في هوليوود الممثل والمخرج أنطونيو بانديراس، ومعهم الفنان الكوميدي الصيني الشهر جاكي شان، والفنان النيوزيلندي راسل كرو بطل Gladiator، والمخرج الكندي الكبير جيمس كاميرون.

وتوجد أيضاً أسماء نجم هوليوود الممثل الألماني الشهير بروس ويلز، والمغنية الكندية سيلين ديون صاحبة أغنية فيلم "تيتانيك" التي حققت من خلالها نجاحاً كبيراً، وكذلك المغنية الكولومبية وعارضة الأزياء ومقدمة البرامج صوفيا فيرغارا، وغيرهم العشرات في قائمة الأجانب أصحاب النجوم في ممر النجوم.


حالات خاصة




529538632

كما هو الحال في كل شيء، فهناك في ممر الشهرة في هوليوود حالات خاصة، منها ما هو طريف وهو ما مثير للإعجاب وما هو غريب، فلك أن تعلم أنه ليس نجوم هوليوود من البشر فقط هم الذين يوجدون في تلك النجوم التي تراها على الأرض وحدهم، فهناك أيضاً نجوم مخصصة لأشهر الشخصيات الكرتونية والفانتازية في أفلام هوليود، منهم ميكي ماوس، دونالد داك "بطوط"، باغز باني، ويني الدبدوب Winnie the Pooh، وجودزيللا.

كما أن جميع نجمات الممر موجودة على الأرض، ما عدا نجمة واحدة فقط، وهي النجمة التي تحمل اسم الملاكم الأسطوري محمد علي كلاي، وهي الوحيدة التي توجد على حائط، وذلك بعدما رفض الملاكم الراحل أن توضع نجمته على الأرض، حتى لا يدوس الناس بأقدامهم على اسم النبي محمد، الذي كان يحمل الملاكم الراحل اسمه.

وكما أشرنا مسبقاً أن هناك خمس فئات للحصول على نجمة من خلالها، ولكن هناك شخص واحد فقط في هوليوود استطاع أن يحصل على نجمته في الخمس فئات، وهو أورفون جين أوتري، المغني الأميركي الراحل الذي كان أحد نجوم ثلاثينيات القرن الماضي، واشتهر بلقب "راعي البقر".

الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب حصل على نجمة في ممر الشهرة منذ سنوات، من خلال مشاركته في برنامج The Apprentice، لكن تعرضت نجمته للتخريب أكثر من مرة، بعد توليه منصب رئيس أميركا اعتراضاً على سياساته.