هؤلاء الشباب العرب حققوا الشهرة والمال عبر الشبكات الاجتماعية.. والسرّ: إنهم يقطنون دبي

تم النشر: تم التحديث:
S
s

لم تعد ظاهرة أثرياء الإنترنت قاصرة على الغرب، ولكن في العالم العربي بات هناك شبان عرب يحققون ثروات طائلة بعد أن أصبحوا نجوماً على الإنترنت وأصبح لديهم علامات تجارية مشهورة، الأهم إن نجاحهم لا يقتصر على الجمهور العربي بل وصلت حلق صيتهم في الآفاق حتى وصل لنجوم هوليود.

تقرير لشبكة "سي إن إن" الأميركية رصد ظاهرة التسويق على الشبكات الاجتماعية التي تحولت مدينة دبي بدولة الإمارات لموطن لها ومستقراً لنجوم الإنترنت.

أشارت "سي إن إن" إلى أنه طبقاً لتقرير شركة هوتسويت بعنوان "الرقمية في عام 2017"، تعتبر دولة الإمارات واحدةً من أكثر الدول نشاطاً على الشبكات الاجتماعية في العالم، وذلك لامتلاكها أعلى نسبة انتشار على الشبكات الاجتماعية المختلفة.

وتماماً كيوتيوب في السعودية، انتشرت مواقع إنستغرام وسناب شات في الإمارات بصورةٍ واسعة.

وكانت وكالات الأنباء المحلية قد أعلنت نتائج ورقة بحثية نُشِرَت عام 2016، ذكرت أنَّ 60% من مستخدمي الإنترنت في الإمارات يستخدمون موقع إنستغرام، مقابل 42% فقط من مستخدمي الإنترنت في العالم بأكمله.

وتعد دبي في قلب ظاهرة استخدام الشبكات الاجتماعية هذه كونها المركز التجاري لدولة الإمارات.

فوفقاً لشركة نايت فرانك الاستشارية، من المتوقع أن تنمو صناعة التجارة الإلكترونية في دبي نمواً كبيراً بحلول عام 2021، وتشير اتجاهات تجارة التجزئة الإقليمية إلى أنَّ الشبكات الاجتماعية لها دورٌ تقوم به في هذا الامر.

وفي مدينةٍ تنتشر فيها الأحلام ببناء ثروةٍ ضخمة، إنستغرام هو نافذة التسوق الجديدة. ويجد رواد الأعمال المشاهير في دبي طرقاً جديدة لبناء علاماتهم التجارية، وسمعتهم كذلك، إما بطريقتهم الخاصة، أو عن طريق الاستعانة بخبرات عالم الشركات.


نجوم عرب حققوا نجاحاً عالمياً


شبكة "سي إن إن" الأميركية تحدث مع ثلاثة من نجوم الشبكات الاجتماعية لمعرفة المزيد عما يحدث خلف الكاميرات وكشف عوامل نجاحهم:


الأول: راشد


In Dubai with the man @beingsalmankhan 👌🏽🔥#mydubai#india#moneykicks

A post shared by Rashed Belhasa Aka-Money Kicks (@rsbelhasa) on

الاسم: راشد بالحصا، ومعروفٌ أيضاً باسم "موني كيكس".
عدد متابعي حسابه على إنستغرام: 600 ألف.
عدد مشاهدات اليوتيوب: 42 مليون.
مجال العمل: الأحذية الرياضية والملابس العصرية.

يقول بالحصا عن الوكالات الإعلامية: "هم من يتصلون بي"، فالمروجون والوكالات الإعلامية تحاول حجز موعد مع الفتى ذي الـ15 عاماً، حسب "سي إن إن".


طائرة خاصة


راشد هو ابن المليونير الإماراتي سيف أحمد بالحصا، ويعيش بامتيازاتٍ لا يمكن تصورها، فحياته مليئة بالطائرات الخاصة، والزوارق البخارية، والسيارات السريعة التي لا يمكنه قيادتها بعد.

ويرافقه مطرب الراب الأميركي فات جو عندما يزور نيويورك، ويتسكع برفقة المنسق الموسيقي الأميركي فلسطيني الأصل خالد محمد في ميامي.

قابل الفتى المراهق الجميع، بدءاً من المغنية ريهانا، إلى لاعب الكرة الشهير ليونيل ميسي، وصولاً إلى الممثل سلمان خان. وبتصفح حسابه على موقع إنستغرام، سيكون من السهل عليك حصر المشاهير الذين لا تجمعه بهم صورٌ بدلاً من العكس أي النجوم الذي صور معهم.

حساب بالحصا على إنستغرام هو منصة إطلاق علامة "موني كيكس" التجارية، العلامة التي أسسها لحبه للأحذية الرياضية، وهو الشغف الذي يشاركه فيه العديد من أصدقائه المشاهير.

وقد جمع بالحصا أكثر من 350 زوجاً من أغلى الأنواع في العالم، منها أنواعٌ لم تُعرَض للبيع أبداً مثل حذاء ييزي من أديداس، وحذاء جوردان الموقع من أيقونة الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة اللاعب مايكل جوردن.

حين سُئل عمَّا إذا كانت هناك أحذية رياضية على قائمته لم يقم بشرائها بعد، صمت راشد لدقيقة قبل أن يجيب قائلاً إنَّه لا يظن ذلك، فقد حصل بالحصا عليهم جميعاً ببلوغه عمر الخامسة عشر.

يزداد نشاط بالحصا على قناة علامته التجارية على يوتيوب، حيث وصل عدد مشاهدات مقاطع الفيديو غير الاحترافية التي يصورها بكاميرا يحملها بيده إلى أكثر من 42 مليون مشاهدة.
ويقول راشد: "أفكر دائماً في العناوين". ويبدو أنَّه قد توصل إلى صيغةٍ ناجحة لعناوين مقاطع الفيديو الخاصة، مليئة بالحروف الكبيرة وعلامات التعجب، مثل "INSIDE DJ KHALED 10,000,000 $ MANSION !!"، و "MY NEW YEEZY CAR!!!"، وهما عنوانا مقطعي فيديو نشرهما على حسابه.

يقدم بالحصا مقاطعه الارتجالية بحماس الشباب، وينتقل فيها بين السلع باهظة الثمن، والمشاهير، واستضافة النجوم. وتُعرَض بعض الإعلانات في مقدمة الفيديو، لكن في الحقيقة هذا يمثل جزءاً صغيراً من ما يكسبه من المال من علامته التجارية.

إذ قال بالحصا كاشفاً عن خططه الجديدة: "أُجهِّز لخطي إنتاج ملابس (تابعين لعلامته التجارية موني كيكس)". وهناك كذلك تعاونٌ يتعلق بحقائب الظهر مع علامة سبراي جراوند التجارية الشهيرة سيُعلَن عنه قريباً، وإطلاق متجر للبيع بالتجزئة على الإنترنت لبيع الملابس العصرية والأحذية الرياضية في شهر أغسطس/آب.
وقال عن محاولته للدخول في سوق الملابس والأحذية في دبي الذي تُقدر قيمته بـ11.5 مليار دولار: "نأخذ الأمر بجدية".

Done deal with my brother @davidbendavid @sprayground is coming to the Middle East , Making some big moves 🔑🔥#mydubai#sprayground

A post shared by Rashed Belhasa Aka-Money Kicks (@rsbelhasa) on

وأضاف: "سيكون موقعا يوتيوب وإنستغرام نافذتين أساسيتين للتسوق، والقاعدة الأولى لرواد الأعمال هي: إذا كنت ستطلق خطاً إنتاج للملابس، لا ترتدي إذن إلا الملابس التي تنتجها".

يدرك راشد جيداً أنَّه بدون ثروة عائلته لم تكن علامته التجارية لتخرج إلى النور، لكنَّه في الوقت نفسه لم يختر العائلة التي ينتمي إليها.

وعن أهم نصائحه يقول بالحصا: "ابنِ علاقاتك دوماً. العلاقات أهم من المال".


الثانية: "لديك ثانيتان ونصف"


الاسم: العنود بدر، وتُعرَف أيضاً باسم "ليدي فوزازا"
عدد متابعي حساب الإنستغرام: 549 ألف.
عدد مشاهدات موقع يوتيوب: مليون مشاهدة.
مجال العمل: الأزياء.

"هل تعرف الجملة التي تقول إنَّ العالم مكانٌ صغير؟ في الحقيقة العالم أصغر من ذلك حين يتعلق الأمر بالشبكات الاجتماعية".

وجدت العنود بدر، مصممة الأزياء سعودية الأصل المقيمة في دبي، سترات علامتها التجارية "ليدي فوزازا" تنتشر سريعاً بين النجوم أمثال كيم كارداشيان وليدي غاغا بفضل الشبكات الاجتماعية جزئياً.

وإنطلاقاً من خبراتها السابقة كمدونة في مجال الموضة والأزياء، أدارت العنود في الماضي متجراً للأزياء عبر الإنترنت يمتلئ بالعلامات التجارية الباهظة. وفي عام 2011، أطلقت علامة "ليدي فوزازا"، واستخدمت موقع إنستغرام كمنصة عرض أزياء لتوسيع نطاق متابعيها، وقالت إنَّ هذا "ضاعف انتشار علامتي التجارية مرتين أكثر مما كنت سأحققه باستخدام المدونة". ولدى العنود حالياً 549 ألف متابع على حسابها.

وتقول العنود إنَّ جذب انتباه المتابعين هو السر. وتشرح: "لديك ثانيتان ونصف لجذب انتباه أي شخص يمر بحسابك، إما تجذبهم إلى حسابك أو تخسر اهتمامهم به".

وتضيف: "من المهم للغاية أن تكون الصفحة الأولى، أول 9 صور بالحساب، جذابة للغاية ولافتة للانتباه". ولهذا السبب، توظف العنود مصوراً محلياً حين تسافر، على الرغم من اعترافها بأنَّها لاحظت أنَّ متابعيها يفضلون صورها التي تصورها بهاتف الآيفون الخاص بها وتنشرها دون تعديل.


إنستغرام


تعرض متاجر بلومينغديلز بعضاً من منتجات خطوط الأزياء الخاصة بالعنود، لكنَّ سوق تجارة الإنترنت يمثل جزءاً هاماً من تجارتها. وأصبح متاحاً أمامها منفذٌ جديد حين أطلق موقع إنستغرام خاصية القصص في أغسطس/آب 2016.

قبل هذا، كان الرابط الوحيد على المنصة موجوداً في تعريف الحساب، لكنَّ المستخدمين كانوا "كسالى جداً" ليعودوا له.

أما نظام القصص اليومية في إنستغرام فيتيح للمستخدمين أن يتصفحوا ملابس علامة ليدي فوزازا "كأنهم يطالعون مجلة، ويقلبون صفحاتها لمطالعة الصور، وإن أعجبهم شيءٌ ما، يمكنهم السحب لأعلى (والخروج من التطبيق عن طريق الضغط على رابط)، ويمكنهم شراء ما يعجبهم على الفور" طبقاً لما قالته العنود.

وأضافت المصممة أنَّ المبيعات المباشرة عبر قصص إنستغرام اليومية ساعدتها في تجاوز نماذج التسوق التقليدية، وصنعت "فرقاً كبيراً"، وتابعت: "اكتشفتُ أن جزءاً كبيراً من مبيعاتي حدث بصورةٍ أسرع بكثير".


"سوبر مان"


الاسم: عبد العزيز الجاسمي، المعروف أيضاً باسم "بن باز".
عدد المتابعين على إنستغرام: 4.3 مليون شخص.
عدد المشاهدات على يوتيوب: 35 مليون مشاهدة.
مجال العمل: الكوميديا.

طبقاً للوصف الذي وصف به نفسه في حسابه على إنستغرام، عبد العزيز الجاسمي هو "رجل حر في عالم حر". رجلٌ حر في السخرية من أي شيء وكل شيء في سلسلةٍ من الفيديوهات القصيرة الناجحة.

وبعد 4 سنوات من التاريخ الذي بدأ فيه الشاب ذو الـ24 عاماً في نشر الصور المضحكة، صار هذا الشاب الكوميدي يقود عدداً ضخماً من المتابعين، 4.3 مليون على إنستغرام، و35 مليون مشاهدة على يوتيوب، بالإضافة لعددٍ غير معلوم على سناب شات.

مقاطعه الناجحة محدودة الإمكانيات تركز على الثقافة الشعبية الحديثة، بينما يركز بعضها الآخر على المقارنة بين التقدم في العمر في العالم العربي والغرب.
وعادةً يلعب الجاسمي أدواراً مختلفة في الفيديو نفسه، وقد يؤدي شخصية سوبر مان في فيديو، وابنٍ عاق وأمٍ تستنهجن تصرفاته في فيديو آخر.

وقال عن مقاطعه: "أفضل أن أحافظ على بساطتها". وموقع إنستغرام يسمح بهذا، خاصةً حين صار التطبيق منصةً للفيديو في منتصف عام 2013.

وأضاف قائلاً: "أفضل أن أبقى قريباً من الناس، ومن ثقافتي، أريد أن يربط الناس في المنطقة المواقف المضحكة التي أعرضها بالمواقف التي تحدث في حياتهم اليومية، وأن يشعر من خارج المنطقة بالفضول بخصوصها". وتعدد لغاته، واستخدامه لترجماتٍ مصاحبة لمقاطعه باللغات العربية والإنجليزية، يساعده بلا شك في قضيته.

لكن كيف يمكن للجاسمي جني المال من مواقفه المضحكة دون نقل عروضه خارج المنصة؟.

قال الجاسمي إنَّه بدأ في جذب اهتمام الشركات حين تخطى حاجز معجبيه المليون شخص على إنستغرام.

وبعد وصول عدد متابعيه إلى أكثر من 3 ملايين، عمل مع شركة الإتحاد للطيران، وكوكاكولا، وشركة تاغ هوير الشهيرة، مستخدماً خفة ظله في قاطعه المضحكة (مثل فيديو الهروب من محاربي الماساي في تنزانيا) في بعض المقاطع الدعائية لشركة الاتحاد. وأنتج أيضاً سلسلةً من الإعلانات التلفزيونية لشركة اتصالات لخدمات الهاتف المحمول.

ويقول الجاسمي: "اختار العمل فقط مع العلامات التجارية التي أؤمن بها، وأرى هذا طبيعياً"، ووصف عمله مع الشركات بأنَّه "طبيعي للغاية".

وأضاف: "سيلاحظ الناس إذا كنت تفعل أمراً ما لأجل المال فقط"، وقال إنَّ المحتوى الذي ينشره على إنستغرام لايزال خاصاً به، لكنَّه مع "لمسةٍ من العلامات التجارية".


ولي عهد دبي


ورغم تقديم بعض نجوم هوليوود وبوليوود في عمله، وحتى ولي عهد دبي، إلا أنَّ العودة إلى أصله وطبيعته هو أمرٌ مهم للجاسمي.

وتحدث عن عمله قائلاً: "تطورت الكوميديا التي أقدمها بطرق عديدة"، وأضاف أنَّ التعاون مع العلامات التجارية "لم يغير طريقتي في العمل".

وأكمل: "ما زلتُ أفضل الحفاظ على البساطة، وأن أكون صادقاً مع متابعي حساباتي، أحبُ أن أكون على طبيعتي، وسأبقى كذلك مهما كان النجاح الذي أحققه".