أخيراً.. فيلم سينمائي يعرض بمدينة الرياض لأول مرة

تم النشر: تم التحديث:
BLAL
social

تشهد مدينة الرياض بعد غد الخميس 17 أغسطس/آب حدثاً تاريخياً، إذ سيعرض أول فيلم سينمائي في السعودية فيلم الأنيميشن "بلال" وذلك ضمن فعاليات مهرجان "حكايا مسك" الذي تنظمه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية"، ويستمر عرضه حتى الأحد 20 من نفس الشهر.



الفيلم الذي يحكي سيرة بلال بن رباح مؤذن الرسول محمد، كتبه المنتج السعودي أيمن جمال بالاشتراك مع الممثل العالمي ويل سميث، واستغرق العمل على السيناريو حوالي 7 سنوات، فيما استغرق تصويره 3 سنوات.

وسيكون الكاتب أيمن جمال ضمن الحاضرين أثناء عرض الفيلم بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وقد شارك الفيلم بنسخته الإنكليزية في مهرجان كان السينمائي العام 2016، ليعود إلى وطنه الأصلي ويعرض باللغة العربية ضمن فعاليات المهرجان.

ومن بين المشاركين في الأداء الصوتي العربي، الإعلامي السعودي قصي والذي أدى صوت بلال، والإعلامية الأردنية علا الفارس التي أدت صوت الشخصيتين النسائيتين الوحيدتين في الفيلم وهما غفيرة وحمامة، فيما يؤدي النجم السوري جمال سليمان صوت أمية بن خلف.
وفي حوار سابق للكاتب السعودي مع موقع MBC، أوضح أن الفيلم يأتي في وقت بات فيه التكفير والتطرف صفات يحاول البعض إلصاقها بالدين الإسلامي، جاء فيلم بلال ليوضح حقيقة الصورة الناصعة للإسلام.

يذكر أن النسخة الإنكليزية من الفيلم حصلت على تقييم 9.2 على موقع IMDB متخطياً العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي كانت في دور العرض وقتها والتي بلغت 682 فيلماً.