معرض دمشق الدولي يستعدُّ للعودة بعد 5 سنوات من التوقُّف.. هؤلاء أبرز الفنانين المشاركين

تم النشر: تم التحديث:
DAMASCUS INTERNATIONAL FAIR
A picture taken on August 10, 2017, shows people walking past the Damascus International Fair in the Syrian capital countryside.The fair is scheduled to open on August 17 until August 26. / AFP PHOTO / LOUAI BESHARA (Photo credit should read LOUAI BESHARA/AFP/Getty Images) | LOUAI BESHARA via Getty Images

لم يعد الطريق إلى معرض دمشق الدولي عادياً هذه الأيام، فقد تحول لمقصد يعج بالزائرين من وزراء ومسؤولين وفعاليات اقتصادية، والجميع يأمل ويخطط كي تنجح دورة هذا المعرض الجديدة، والتي ستحمل الرقم الـ59 بعد سنوات من التوقف بسبب الحرب السورية.

وكان معرض دمشق الدولي يقام في العاصمة السورية سنوياً منذ عام 1954، قبل أن يتوقف في عام 2011 عقب الثورة السورية. كما يعد من أقدم المعارض الدولية في الشرق الأوسط، وقد شكَّل على مدى أكثر من نصف قرن نقطة التقاء متميزة للتبادل التجاري والاقتصادي والثقافي بين الدول العربية والأجنبية.

وستشارك في المعرض الذي سينطلق الخميس 17 أغسطس/آب 2017، 23 دولة على رأسها روسيا وإيران والصين والعراق وفنزويلا ومصر.

كما ستحضر شركات بصفة خاصة تعود لـ20 دولة أخرى قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق خلال الأزمة، من بينها فرنسا أالمانيا وبريطانيا، فضلاً عن مشاركة حوالي 1500 رجل أعمال وكافة الشركات السورية والمؤسسات الحكومية.‏

وبسبب ظروف الحرب الحالية ومقاطعة الكثير من الدول لسوريا، لا يتوقع القائمون على المعرض مشاركة عدد أكبر من الدول، ولكنهم يعولون على حضور شركات ورجال أعمال ينتمون لمختلف الدول.

وقد صرح رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح رئيس اللجنة المنظمة لمشاركة القطاع الخاص، في وقت سابق، بأن الاتحاد أرسل دعوات لنحو 2000 رجل أعمال أجنبي، تم التثبت من حضور حوالي 1500 رجل أعمال من المهتمين بكل القطاعات الصناعية السورية.‏


هل تفتتح فيروز المعرض؟


المعرض المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين الـ17 وحتى 26 أغسطس/آب 2017، لن تقتصر نشاطاته على الأجنحة وعرض المنتجات الصناعية، فثمة برنامج مرافقة يُخطط له في الوقت الحالي.

ويحاول القائمون عليه أن يكون مشابهاً لذاك الذي اشتهر به معرض دمشق في سنواته السابقة، والتي كان أبرز نشاطاتها حفلات الفنانة فيروز.

إذ كان أول وقوف لفيروز على مسرح المعرض بدورته الثالثة في شهر سبتمبر/أيلول عام 1956، وقدمت يومها برفقة فرقة الرحابنة الموسيقية وفرقة الدبكة الشعبية اللبنانية، وفي حفلاتها التالية للمعرض، قدمت عدداً من الشاميات مثل "يا شام عاد الصيف" و"شام يا ذا السيف" و"أحب دمشق"، كما قدمت عدة مسرحيات مثل "جسر القمر"، و"الليل والقنديل" وغيرها.

ولهذا السبب انتشرت في الفترة الماضية شائعة تتحدث عن مشاركة فيروز في افتتاح المعرض.


وفي هذا الإطار، نقل موقع "هاشتاغ سيريا" السوري عن المدير العام للمؤسسة العامة للمعارض فارس كركتلي، توضيحه بأن المؤسسة سعت بالفعل إلى حضور فيروز، إلا أن شيئاً لم يتأكد بعد على هذا الصعيد.

كما ردت ريما الرحباني ابنة فيروز على حسابها الخاص على فيسبوك، نافية ما نُشر عن مشاركة والدتها في الافتتاح، وطالبت الجمهور بعدم تصديق كل ما ينشر، مضيفةً أنه في حال تم القبول سيتم نشره على الصفحات الرسمية.


من يشارك في المعرض؟


وتوضح مصادر "هاف بوست عربي" بأن البرنامج الفني سيقام في مسرح معرض دمشق الدولي داخل مدينة المعارض القديمة أي وسط العاصمة، وهو مسرح كبير مكشوف يتسع لما يقارب 1778 شخصاً، وقد شهدت خشبته وقوف عمالقة الطرب العربي والأجنبي عليها، مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز وصباح فخري وكاظم الساهر ونصري شمس الدين وصباح وشادية ووديع الصافي ووردة الجزائرية ونجوى كرم ووليد توفيق، وأيضاً الفنان العالمي ديميس روسوس، بالإضافة إلى أنه شهد في الماضي عروضاً لفرق مسرحية شهيرة كعرض "صقر قريش"، و"الإلياذة الكنعانية" لفرقة "إنانا" للرقص المسرحي، وفرق "جورجيا" و"أرمينيا" و"فنزويلا" الفنية.

وتوصل القائمون على المعرض إلى تحديد خريطة النشاطات الفنية حسموا بموجبها كافة الشائعات التي تحدثت عن مشاركة عدة فنانين آخرين وجاء البرنامج كما يلي:

- اليوم الأول افتتاح المعرض.

- اليوم الثاني 18-8-2017 حفل غنائي للفنان أيمن زبيب وعرض راقص لفرقة "الجمعية الخيرية" بعنوان "فلكلور شركسي".

- اليوم الثالث 19-8-2017 حفل غنائي للفنان وفيق حبيب وعرض راقص لفرقة "المهرة للرقص الشعبي" بعنوان "زغردي يا شام".

- اليوم الرابع 20-8-2017 حفل غنائي للفنان مصطفى هلال وفلكلور شعبي لفرقة "الرقة الوطنية للفنون الشعبية" بعنوان "ليل البوادي".

- اليوم الخامس 21-8-2017 حفل غنائي لنقابة الفنانين السوريين.

- اليوم السادس 22-8-2017 حفل غنائي للفنانة إيناس لطوف يليه حفل "يانصيب معرض دمشق الدولي" يليه حفل غنائي للفنان فارس كرم.

- اليوم السابع 23-8-2017 حفل غنائي للفنان معين شريف والفنانة ميرنا ملوحي.

- اليوم الثامن 24-8-2017 حفل غنائي للفنان محمد إسكندر وعرض فلكلور شعبي لفرقة "نداء الأرض" بعنوان "مقتطفات من عرس الزيتون".

- اليوم التاسع 25-8-2017 حفل غنائي للفنان علي الديك والفنان محمد خيري.

- اليوم العاشر 26-8-2017 عرض لمسرحية "الوصية" للمخرج والكاتب ممدوح الأطرش وحفل غنائي للفنان حازم الشريف.


ياناصيب بقيمة 56 ألف دولار


ستترافق فعاليات معرض دمشق الدولي، كما هي العادة منذ تأسيسه عام 1954، بإصدار أوراق اليانصيب الخاص به، وستبلغ قيمة الجائزة الكبرى لهذا العام 30 مليون ليرة سورية (تقريباً 56 ألف دولار)، وسيجري السحب خلال أيام المعرض نفسه.


دمشق بحلة جديدة


عاشت دمشق خلال الأيام الأخيرة حالة لافتة من أعمال الصيانة لغالبية الشوارع الحيوية في المدينة، كما خصصت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية بالتعاون مع محافظة دمشق ثمانية مراكز لانطلاق باصات ستتجه مباشرة إلى مدينة المعارض لتسهيل الحركة على كل من يرغب بحضور هذه الفعالية، وحددت أوقات تحرك هذه الباصات ما بين الخامسة عصراً والحادية عشرة والربع ليلاً.

وسط توقعات من المعرض بوصول عدد زواره إلى رقم يتراوح ما بين 60 و70 ألف شخص، مقارنة بـ 54 ألفاً في العام 2011، فيما يراهن منظمو المؤتمر على هذه الفعالية اقتصادياً وفنياً واجتماعياً.