هل لديك الجرأة لتتذوقها؟!.. شطائر هامبورغر من الحشرات والديدان في سويسرا

تم النشر: تم التحديث:
VOISIN
Voisin

"إن كنت ناوي تعيش هنا.. لازم تأكل من أكلنا.. دوود معتبر.. مزفلطة بس تملأ التنك"!.. جزء من حوار شهير في فيلم الكارتون المعروف "الأسد الملك"، لطالما أصاب الكثيرين بالغثيان وهم يرون تيمون وبومبا يقدمان الديدان والحشرات كطعام للأسد الصغير، لكن صدِّق هذا أو لا تصدقه، أنت أيضاً مدعو لأكلة مشابهة في واحدة من أغنى دول العالم.. سويسرا!

حيث تبدأ ثاني أكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت في سويسرا بيعَ لحوم هامبورغر مصنوعة من الحشرات، صالحة للاستهلاك البشري، بعد المراجعة التي خضعت لها قوانين سلامة الأغذية في البلاد.

سلسلة المتاجر واسمها Coop، قالت إن منتجاتها الغذائية المكونة من الحشرات، مثل برغر الطحين وكرات الديدات الغنية بالبروتين سوف تُطرح للبيع ابتداء من الأسبوع القادم، بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2017.

المنتجات هي من تصنيع شركة سويسرية ناشئة تدعى Essento، وستتوفر في عدد من فروع متاجر Coop في كل من جنيف وبيرن وزيوريخ، اعتباراً من 21 أغسطس/آب، وفق بيان عن المؤسسة.

وتعد سويسرا أول دولة أوروبية تسمح ببيع الأغذية والأطعمة ذات الأساس الحشري للبشر، وفق ما قالته متحدثة باسم سلطات السلامة الغذائية في البلاد.

وكانت أنظمة وقوانين السلامة الغذائية السويسرية قد تغيَّرت، في مايو/أيار، لتسمح ببيع أنواع من الأغذية تحتوي 3 أنواع حشرات، هي صراصير الليل (الجداجد)، والجراد (الجنادب)، وديدان يرقات الخنافس Mealworm.

ولطالما استُخدمت هذه الحشرات الثلاث في علف الحيوانات، لكنها لِتُصبح صالحةً للاستهلاك البشري تنص القوانين السويسرية على أنه يجب تربيتها تحت رقابة وإشراف صارم لمدة 4 أجيال، قبل أن تعد صالحة للاستهلاك البشري، وهذا يعني أن الإنتاج المحلي لهذه الحشرات سيستغرق بضعة أشهر، ريثما يحل موعد الانطلاق بالإنتاج.

وفي هذه الأثناء، بينما تجري استعدادات الإنتاج المحلي، يُسمح باستيراد هذه الحشرات الغذائية، ولكن تحت شروط صارمة؛ إذ على الحشرات أن تكون شروط تربيتها متوافقة مع المواصفات والمقاييس والمتطلبات السويسرية، في شركة تخضع لإشراف وتفتيش ورقابة سلطات السلامة الغذائية الوطنية في بلد المنشأ.