بعد 4 محاولات باءت بالفشل.. المغرب يطلب رسمياً استضافة مونديال 2026

تم النشر: تم التحديث:
MOROCCO FOOTBALL
Amr Dalsh / Reuters

تقدمت المغرب رسمياً الجمعة 11 أغسطس/آب 2017 بطلب لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، لتكون المرشح الثاني لاستضافة المونديال بعد الولايات المتحدة والمكسيك وكندا اللاتي تقدمن بطلب مشترك.





وفي حال فاز الملف المغربي بحق استضافة المونديال ستكون الدولة العربية الثانية التي تنال هذه الفرصة بعد قطر والتي منحت حق استضافة كأس العالم 2022.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تقدم فيها المغرب طلباً لاستضافة المونديال، فقد سبقتها مرات عدة نوجزها في هذا التقرير:


مونديال 2010


نافست المغرب بشراسة لاستضافة كأس العالم في ذلك العام، وكانت الدول المنافسة لها هي مصر وجنوب إفريقيا، فيما تم رفض طلب تونس وليبيا إذ إنهما تقدمتا بطلب مشترك في مخالفة لقرار الفيفا بعدم قبول طلبات مشتركة.

وفي مايو/أيار العام 2004 أجريت عملية التصويت بين الدول الثلاث لتفوز جنوب إفريقيا بـ14 صوتاً متفوقة على المغرب التي نالت 10 أصوات فيما لم تجن مصر أية أصوات.



morocco football


مونديال 2006


تقدمت المغرب كذلك بملفها لاستضافة مونديال 2006، إضافة إلى ألمانيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا والبرازيل.

لكن الدول التي كانت مرشحة لنيل استضافة البطولة كانت المغرب وجنوب إفريقيا وألمانيا، لتحصد ألمانيا أغلب أصوات لجنة الفيفا، بواقع 12 صوتاً وبفارق واحد عن جنوب إفريقيا التي حصلت على 11 صوتاً.


مونديال 1998


قدمت المغرب طلباً لاستضافة كأس العالم العام 1998، لكنها خسرت المنافسة أمام فرنسا التي استضافت الحدث بالفعل وفاز منتخبها ذلك العام بالبطولة.

وزعم فياتشيسلاف كولوسكوف، والذي كان يشغل منصب نائب رئيس الفيفا حينها، أن خسارة المغرب أمام فرنسا جاءت نتيجة عرض المغرب رشوى عليه لتفوز بحق استضافة المونديال وهو مادفع اللجنة إلى سحب دعمها للمغرب ودعم فرنسا بدلاً منها.


مونديال 1994


كان المغرب أول بلد عربي في ذلك الوقت يتقدم بطلب لاستضافة المونديال، مدعوماً من فرنسا ودول الخليج، مما جعل المنافسة بينه وبين الدول الأخرى التي تقدمت بالطلب وهي البرازيل وأميركا وتشيلي شديدة، وفي النهاية فازت الولايات المتحدة بحق التنظيم بفارق 3 نقاط عن المغرب.