صادق أم نصاب؟!.. 10 حقائق عن مسيحي اعتنق الإسلام بمصر وقصة حوار لم يكتمل معه

تم النشر: تم التحديث:
S
s

هو "رمز المواطنة بالثوابت الوطنية" كما يسمي نفسه على فيس بوك.

أو "المارد المسلم ملاك حبشى الذي لا يخاف من أقزام أقباط المهجر، اخترت دينى بقناعاتى فما دخلكم انتم؟".

هو ملاك صموئيل حبشي، مدير عام إحدى شركات الخدمات البيئية، والسياسي المجهول، والقبطي الذي أعلن تحوله إلى الإسلام في القاهرة قبل أيام، فقامت الدنيا له ترحيبا، أو عليه وعيدا وتهديدا، كما يقول.

في هذا التقرير 10 حقائق تلخص ما يعرفه محرك غوغل عن حبشي، وما دار على صفحته من نقاشات ساخنة رحب بعضها بخطوته، وشكك البعض في صدقه ونواياه، وأيضا قصة حوار لم يكتمل مع "هاف بوست عربي"، في منزله شرقي القاهرة.


1 يؤيد مبارك ويناضل ضد الحكم العسكري والديني


ظهر اسم الرجل قبل عدة سنوات ضيفا على برامج التوك شو، مدافعا عن نظام حسني مبارك ضد أقباط المهجر، بصفته قبطيا وطنيا، ثم ناشطا في مجال البيئة.

ملاك حبشي ظهر في ميدان التحرير في ذكرى حرب أكتوبر التالية لثورة يناير 2011، ليؤكد أنه، ضد حكم العسكر. "مصر ماينفعش يحكمها عسكر ولا ديني، عايزين حاكم يحس بالناس ويعرف مطالبهم، ويكون طالع من وسطهم مش مفروض عليهم". يومها قدم حبشي نفسه على أنه أحد أبطال حرب أكتوبر، التي خاضها كضابط احتياط في سلاح الإشارة، كما قال وهو يمسك بلوحة تقول: أبناء 6 اكتوبر يحتضنون أبناء 25 يناير بالحب.


2 يكتب مقالات يقترح فيها حلولا لمشكلات مصر


يتحدث على صفحته بموقع فيسبوك عن مشروعاته وأفكاره لتدوير القمامة. كما كتب مقالات بموقع إخباري عن أفكاره لحل مشكلات مصر الخدمية والغذائية والتخطيطية. ويكتب أحيانا على صفحته أن له ميولا أدبية، ومشروع رواية أدبية في الطريق.


3 يعلن الدخول في الإسلام فجأة ويقارنه بديانته السابقة


وفي الثاني من أغسطس الحالي، فاجأ حبشي الذي صنفه بعض جمهوره بأنه "مسيحي متشدد" الجميع بتدوينة يعلن تحوله وأسرته إلى الإسلام.

أغرب ما في في تدوينته حديثه عن الدخول إلى رحاب الدين الجديد دونما مرشد أو راع، "لم أستشر أحدا ولم أتلق فتوى من شيخ وأخرجت من النيت كيفية الوضوء والصلاة ونطقت الشهادتين مع نفسى". وكان مدخل حبشي للتعرف على الإسلام تلاوة القرآن الكريم، وكتاب "منهاج المسلم"، لأبي بكر الجزائري. سيعتبر نفسه بعد ذلك في حوار صحفي "المسيحي الوحيد الذي دخل الإسلام دون مرشد أو داعية أو حتى بشر، لقد لجأت إلى كتاب الله وكتب الصحابة والسيرة النبوية".

أثارت التدوينة الجدل عن حقيقة القصة، وشكك بعض أصدقاء ملاك في دقة ما كتب، خاصة ما ورد في نهاية التدوينة حين كتب رقم هاتفه الجوال، وكأنها دعوة للصحافة ولمن يرغبون من القراء في التواصل معه!


4 يعتذر عن هجومه على الداعية الشهير قبل ذلك


كتب صاحب التعليق الأول على التدوينة: قصة من قصص حروب الجيل الرابع، وكيف تختتم القصة باسم أخوكم ملاك. ألم تغير اسمك مع إشهار "إسلامك بالأزهر"؟ وعجبى.

وانتقد تعليق آخر تقلبات "سنيوري ملاك"، الذي كان إلى وقت قريب ينتقد د. زاكر نايـْك، "بعد ذلك مسحت كل ما نشرت الآن، وبعد سويعات تقول إنك أسلمت يا للعجب"؟ ويرد حبشي: لكل وقت وقته وكنت غير فاهم الرجل.

وفيما رحب كثير من زوار الصفحة باعتناق الرجل للإسلام، تحفظ البعض في الاحتفاء بالخبر، "ان كنت صادق فيما تقول فهنيئاً لك ولأسرتك النجاة نسأل الله لكم الثبات والهداية. أما لو كنت علي غير ما تقول فهداك الله وأضاء لك بصيرتك". وصل الأمر إلى التلويح بأن البوست غير صحيح من الأصل، فكتب أحدهم: من لا يعرف شخصيتك من قبل سينطلي عليه هذا البوست.

s


5 كان ينوي ترشيح نفسه لرئاسة مصر


يتحدث الإعلام عن ملاكه حبشي باعتباره باحثا في شؤون البيئة، وأحيانا بلقب السياسي. وأشار أحد التعليقات إلى إعلان سابق من حبشي باعتزامه الترشح للرئاسة.

وتطور النقاش أحيانا إلى سجالات بين العقيدتين، ما اضطر صاحب الصفحة إلى مسح بعض التعليقات العنيفة، كما قال بعد ذلك لـ هاف بوست عربي.

s


6 يزين منزله بآيات قرآنية.. ووثائق رسمية


على عادة الكثير من المسلمين، تتزين جدران بيت حبشي بلوحات الخط العربي، وآيات من الذكر الحكيم. "هى ليه الناس تشكك في إعلان إسلامك عبر الفيسبوك، معللين ذلك بتدوينة سابقة لك عن وجود عريس مسلم لابنتك رغم نفي الخبر بعد ذلك"؟ هكذا بدأ حبشي لقاءه مع "هاف بوست عربي" عاتبا.
قالها وهو يبرز الأوراق الرسمية التى تثبت اعتناقه الإسلام. نهض مرة أخرى ليحضر بطاقة الهوية الشخصية باسم ملاك صموئيل حبشى بتاريخ إصدار ديسمبر 2016، تاريخ ميلاد 1950، وفي خانة الديانة مسلم.
ثم قدم ملاك حبشي الوافد الشاب فخورا: طارق ابني.
هل هو الاسم الجديد بعد اعتناق الإسلام؟
قبل أن نطرح السؤال كان حبشي يجيب: أنا لم أغير اسمي أو اسم أحد من أسرتي بعد اعتناقنا الإسلام. طارق اخترت اسمه من 18 عاما على اسم أحد الأصدقاء المقربين لى".
وأحضر ملاك شهادتي ميلاد حديثتين لابنته مريم، 17 عاما، وزوجته زوزو منير يوسف، وفي كلتيهما مدون بخانة الديانة كلمة "مسلمة".


7 يذهب للصلاة في المسجد وعلى يده وشم الصليب


بدأ حبشي كلامه لـ"هاف بوست عربي" بأنه يذهب للصلاة في المسجد القريب من بيته، "عادى جدا، أصلى ووشم الصليب على يدى، وجيرانى يعرفون أننى مسلم. أما ابني طارق فيضع حظاظة على الصليب لأنه يتحرك في أماكن بعيدة مع أصدقائه".

يتحدث ملاك حبشي عن تكاليف إزالة تلك الأوشام من أيدي الأسرة بالكامل، "يتطلب الأمر مبالغ مالية كبيرة تصل إلى 40 ألف جنيه، وبالفعل نحن نقوم الآن بجلسات مع أحد الأطباء لإزالة الوشم بالليزر".


8 يهرب من عائلته بعد محاولة "اختطاف" ابنته


في ردوده على زوار صفحته كرر ملاك حبشي أنه اعتنق الإسلام قبل عامين تقريبا، فهل يعني هذا تعرضه لأى مضايقات من أقاربه أو رفاق عقيدته السابقة؟
يقول ملاك لـ"هاف بوست عربي"، إن الأسرة بالكامل كانت تعيش في أحد مراكز محافظة البحيرة بدلتا مصر، "ولكن بعد معرفة المقربين فى الأسرة بإسلامنا خطفت أسرة زوجتي بنتنا مريم، وكادت الأمور تتطور بشكل كبير، لكنّ طارق تحدث مع أخواله بطريقة هادئة حتى استطاع إعادتها قبل تفاقم المشكلة، واستقرّ بنا الحال الآن في القاهرة".


9 يحذف كلامه عن عروض مالية مقابل اعتناق الإسلام


"كثير من الدعاة طلبوا منى سابقا ان اعتنق الاسلام فى مراحل عمرى نظير مدخول مالي عالٍ". عبارة كتبها حبشي في تدوينة إعلان إسلامه، لكنه حذفها بعد ذلك، فلماذا تراجع عنها؟.. قال لنا عن ذلك: بالفعل أنا كتبت تلك الفقرة داخل البوست الخاص الذى أعلنت خبر إسلامى به، ولكن الأمر فُهم خطأ، حيث كان الأمر حالة فردية ولم تكن ظاهرة، وحدثت معى شخصيا. ونظرا لكثرة التعليقات السلبية بخصوص تلك النقطة فقد قررت أن أحذفها حتى أتجنب بلبلة طائفية من جميع الأطراف الدينية بمصر.

التعليقات السلبية تجاوزت توقعات حبشي، حتى أعلن مرارا عن إغلاق الصفحة، "لأن الموضوع خرج عن حدوده فى النقاش، سأغلق صفحتي حتى لا تستفحل الفتنة"، كما كتبها مرة، ثم اختتم تدويناته في السادس من الشهر الحالي، ببلاغ غير مباشر عن طريق صديق على صفحته، يستأذن فيه "لإغلاق حسابه على الفيس بوك حتى نهاية الشهر ليتمتع بأجازته السنوية المعتادة".


10 ويرفض التصوير والحوار مجانا


يستمر الجدل بشأن ما جرى، فيما لا يجيب ملاك حبشي على كل أسئلة الرأي العام، ويحذف الانتقادات الحادة، كما أنه رفض استخدام الكاميرا لتصويره مع أسرته، أو استكمال الحوار مع "هاف بوست عربي" كما جرى الاتفاق عبر الهاتف، مشترطا الحصول على مقابل مالي.

s