شركة صينية تمول "كريم".. سر العملاق الآسيوي الذي يطارد "أوبر" في كل مكان بالعالم

تم النشر: تم التحديث:
1
1

كشف مقدم خدمات مشاركة الركوب الصيني "ديدي شوكينغ" عن توصله لاتفاق لتمويل شركة "كريم"، التي تعد أبرز منافس لـ"أوبر" في الشرق الأوسط، وتقدر قيمتها بنحو مليار دولار.

ولم تكشف "ديدي" تحديداً عن حجم الاستثمارات المقرر ضخها في "كريم"، والتي تأتي بعد حزمة تمويل قدمتها الشركة الصينية لـ"تاكسيفي" المنافسة لـ"أوبر" في أوروبا وإفريقيا قبل أيام، علماً أن "ديدي" تملك بالفعل حصصاً في "ليفت" الأميركية، و"أولا" الهندية، و"99" التي تعمل في بلدان أميركا اللاتينية، و"جراب" السنغافورية.


أوبر تحت الضغط


وإلى جانب منح "ديدي" إمكانية توسيع نطاق خدماتها من خلال عمليات الاستحواذ والشراكات المحتملة في المستقبل، تساعد هذه الصفقات الشركة في وضع شركة "أوبر" الأميركية تحت مزيد من الضغط، حسب تقرير لموقع "الخليج 24".

وكانت شركة ديدي الصينية التي توفر خدماتها لأكثر من 400 مليون عميل، قد استحوذت على "أوبر الصين" في شهر أغسطس/آب 2016، حسب تقرير للبوابة العربية للأخبار التقنية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كريم"، "مدثر شيخة" في بيان، إن "ديدي" تحظى بقدرات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، كما تتحلى بالبصيرة والخبرة اللازمة، في ظل إقدامنا على مرحلة جديدة من النمو.

وأضاف أن هذا التطور في العلاقات سيمكن "كريم" من تعقب فرص النمو الممكنة، بشكل أكثر فاعلية من خلال الابتكار المستمر.

وأعلنت الشركتان في بيان، أن استثمار ديدي في كريم يقوِّي مكانة الأخيرة، التي تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقراً لها، في السوق، ويحسن من خدماتها.

وأضاف البيان أن الشركتين سوف تتعاونان أيضاً من خلال مشاركة المعلومات الخاصة بتقنيات النقل، وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بالعمليات.

وتوفر شركة كريم، التي تعد المنافس الأبرز لشركة أوبر في الشرق الأوسط، خدماتها لأكثر من 12 مليون عميل، عن طريق 250 ألف سائق، من 80 مدينة، في 13 بلداً، معظمها عربية، وذلك بحسب الشركة، التي تتجاوز قيمتها السوقية المليار دولار أميركي بعد 5 سنوات من تأسيسها.