"معركة بين عز ورمضان".. 9 أفلام مصرية تتنافس على كعكة إيرادات عيد الأضحى

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED RAMADAN
sm

يشهد الموسم السينمائي في عيد الأضحى المقبل، شهر سبتمبر/أيلول 2017، عرض عدد كبير من الأفلام السينمائية، تتنافس فيما بينها على كعكة إيرادات العيد، إذ يصل العدد الذي سيعرض في دور العرض السينمائية إلى 9 أفلام، وهو رقم كبير نسبياً، مقارنةً بفترة الموسم، التي تستمر لأسابيع قليلة.

وعلى الرغم من ذلك فإن معظمها لأبطال لا يتمتعون بشعبية كبيرة في الشارع المصري، وفقاً لإيرادات أفلامهم السابقة. ولن تعرض الأفلام التسعة في وقت واحد، فهناك ثلاثة أفلام سيتم طرحها قبل العيد إلا أنها ستكمل المنافسة في موسم العيد، وقرار عرضها قبله في الأساس يهدف إلى الحصول على جزء من الإيرادات قبل عرض باقي الأفلام واحتدام المعركة.


"عمر الأزرق".. عودة نضال إلى البطولة






منذ أيام قليلة طُرح فيلم "عمر الأزرق" في دور العرض السينمائي، ويقوم ببطولته نضال الشافعي، في ثاني بطولاته السينمائية، بعدما قدَّم فيلم "يا أنا يا هوه" عام 2011 ولم يحقق النجاح المنتظر، ليعود نضال لتقديم البطولات المشتركة في عدة أعمال درامية، مثل "فرقة ناجي عطالله"، و"لحظات حرجة" و"دلع بنات"، قبل أن يعود للبطولة مرة أخرى بهذا الفيلم.

تدور قصة فيلم "عمر الأزرق" عن واحد من كبار تجار المخدرات في السوق، والذي له أعداء كثيرون يقررون التخلص منه، وهو ما يجعلهم ينصبون له فخاً فيهرب منه ويدخل في مواجهة مباشرة معهم.

الفيلم بطولة نضال الشافعي، وهبه عبد العزيز، وزكي فطين عبد الوهاب، وياسر علي ماهر، وصبري عبد المنعم، ومحمد سليمان، ونهال عنبر. ومن تأليف عمرو فهمي، وإخراج إيهاب عبد اللطيف.


"ليل داخلي".. بشرى في بطولتها الأولى






ثاني الأفلام التي ستدخل المنافسة هو فيلم "ليل داخلي" الذي تظهر فيه بشرى للمرة الأولى في دور البطولة المطلقة، وليس في دور البطولة النسائية، كما أنه التجربة الأولى للمؤلف والكاتب الصحفي شريف عبد الهادي.

الفيلم سيكون ثاني الأفلام من حيث موعد عرضه، في 16 أغسطس/آب 2017، وسيستمر في المنافسة حتى موسم عيد الأضحى. وتدور قصته حول الصراعات التي تشهدها صناعة السينما، من خلال إحدى الجرائم التي تحدث أثناء تصوير أحد الأفلام، التي تكون سبباً في كشف النقاب عن فساد بعض المنتجين والطرق غير المشروعة التي يلجأون لها لتمويل إنتاج أفلامهم.

يشارك بشرى في بطولة الفيلم أيمن قيسوني، ومحمود حافظ، ومحمد يونس، ومحمد السويسي، ومنى ممدوح ومينا النجار. والفيلم من تأليف شريف عبد الهادي، وإخراج حسام الجوهري.


"دعدوش".. محاولة ثانية لهشام إسماعيل


لمع الفنان الشاب هشام إسماعيل وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة في الشارع، من خلال تقديمه لشخصية "فزاع" في مسلسل "الكبير أوي" بأجزائه الخمسة، وهو ما شجعه على خوض تجربة البطولة، مستغلاً نجاح الشخصية، ليقدم فيلم "فزاع" الذي ظهر فيه بنفس الشخصية عام 2015، ولكن لم يحالفه التوفيق، ليعود إلى الأدوار الثانية.

لكن الفرصة جاءت مرة أخرى لهشام إسماعيل من خلال فيلم "دعدوش"، الذي تم تأجيله أكثر من مرة ليخوض به غمار المنافسة في موسم عيد الأضحى، إذ سيكون ثالث الأفلام التي سيتم عرضها، وسيبدأ عرضه، يوم 23 أغسطس/آب 2017.

تدور قصة الفيلم حول شاب يعاني من الفشل في كل مجالات حياته، سواء في الحب أو العمل أو أي شيء، يصادفه إعلان على الإنترنت يطلب شباباً لتجنيدهم مع وعود بوجود أموال ونساء، وهو ما يجعله ينضم للتنظيم، ولكنه يكتشف في النهاية أنه وسط تنظيم إرهابي.

الفيلم بطولة هشام إسماعيل، وميرهان حسين، وياسر الطوبجي، وكريم أبو زيد، ومدحت تيخا، وأيمن أبو زهرة، ومحمد فاروق شيبا، من تأليف ساهر الأسيوطي، وإخراج عبدالعزيز حشاد.


"الخلية".. أحمد عز يواجه محمد رمضان






منذ عام 2015، وبالتحديد منذ 16 يوليو/تموز، وقت عرض فيلم "ولاد رزق"، لم يشاهد الجمهور أحمد عز في أي عمل فني، وبعد أكثر من عامين يعود الفنان الشاب لجمهوره بعد النجاح الكبير الذي حققه في فيلمه الأخير بتحقيق أكثر من 23 مليون جنيه، احتل بها قائمة الأكثر إيرادات خلال هذا العام.

ويُعرض فيلم "الخلية" بدايةً من أول أيام عيد الأضحى المبارك، وهو الفيلم الذي كان من المفترض أن يدخل المنافسة في موسم عيد الفطر الماضي، لولا أن المخرج طارق العريان فضَّل تأجيله لموسم عيد الأضحى، بناء على نصيحة الموزعين بسبب ازدحام الموسم بالأفلام القوية، وهو ما وافق عليه العريان وتسبب في حدوث مشاكل بينه وبين أحمد عز، الذي كان يتمنى عرض الفيلم في عيد الفطر، لمواجهة النجم محمد رمضان الذي عرض في ذلك الموسم فيلم "جواب اعتقال".

وبحسب مجلة "سيدتي" شهدت مناوشاتٍ كلامية، بدأها محمد رمضان بتشكيكه في إيرادات فيلم "ولاد رزق"، الذي تفوَّق على فيلمه "شد أجزاء" عندما طُرحا في موسم واحد، ليرد عليه أحمد عز بانتقاد نوعية الأفلام التي يقدمها رمضان. وعلى الرغم من تأجيل فيلم "الخلية"، فإن المواجهة ستحدث لأن محمد رمضان سيعرض فيلماً آخر يشارك في بطولته وهو "الكنز".

تدور قصة فيلم "الخلية" حول ضابط عمليات خاصة، يقوم بمطاردة جماعة إرهابية، حتى يتمكن في النهاية من القضاء عليها. ويتميز الفيلم بطابع الأكشن والإثارة والتشويق.

يشارك أحمد عز في بطولة الفيلم كل من سامر المصري، وأمينة خليل، ومحمد ممدوح، وعائشة بن أحمد، وأحمد صلاح حسني، وريهام عبد الغفور، وأشرف زكي، وهو من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.


"الكنز".. محمد رمضان


يدخل محمد رمضان السباق بفيلم "الكنز"، الذي يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم، ولكنه يصرُّ على أنه البطل المطلق لهذا الفيلم، وأن الجميع مساعدون له، وهو ما جعل أحمد السقا يعتذر عن مشاركته الفيلم، ويحل بدلاً منه محمد سعد، بحسب مجلة "سيدتي".

يأتي هذا في الوقت الذي لم يحصل فيه فيلمه "جواب اعتقال"، الذي تم عرضه في موسم عيد الفطر الماضي، على المركز الأول، إذ حلَّ ثانياً بعد فيلم "هروب اضطراري" لأحمد السقا.

تدور قصة "الكنز" في 4 عصور مختلفة، وهي الفرعوني، والعباسي، والعثماني والحديث "فترة السبعينات"، ويناقش مشكلة فساد وسطوة رجال الدين خلال الأزمنة الأربعة، وتعاملاتها المزيفة والسيئة مع الشعب، وإقحام الدين في السياسة من أجل الحصول على مكاسب شخصية.

الفيلم بطولة محمد رمضان، ومحمد سعد، وهند صبري، وأحمد رزق، وهيثم أحمد زكي، وأمينة خليل، وروبي، وسوسن بدر، وخالد الصاوي، ومحيي إسماعيل. وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.


"خير وبركة".. علي ربيع وتوتة في أول اختبار




ss

ينافس نجما "مسرح مصر"، علي ربيع ومحمد عبد الرحمن الشهير بـ"توتة"، في موسم عيد الأضحى بفيلمها الأول "خير وبركة"، الذي يخوضان من خلاله تجربة البطولة للمرة الأولى، بعيداً عن الأدوار الثانية التي ظهرا فيها سابقاً.

الفيلم تدور قصته حول شابين يعيشان في أحد الأحياء الفقيرة، ويسعيان لإيجاد فرص عمل، وخلال رحلتهما الطويلة يعملان في العديد من المهن التي لا يعلمان عنها شيئاً، وهو ما ينتج عنه العديد من المواقف الكوميدية.

يشارك في بطولة الفيلم تارا عماد، ومي سليم، وبيومي فؤاد، وسيد رجب، وكريم عفيفي، ومحمد ثروت. وهو من تأليف شريف نجيب وجورج عزمي، ومن إخراج سامح عبد العزيز.


حمادة هلال يعود للسينما بـ"شنطة حمزة"


غاب حمادة هلال عن السينما منذ ثلاث سنوات، وبالتحديد من آخر أفلامه "حماتي بتحبني" الذي تم عرضه عام 2014، الذي شاركه بطولته ميرفت أمين، وإيمان العاصي، وسمير غانم.

وخلال موسم الأضحى يعود هلال للسينما مرة أخرى، من خلال فيلم "شنطة حمزة"، الذي تدور فكرته في إطار كوميدي حول شخصية نصاب محترف، وهي شخصية لم يقدمها من قبل، كذلك ستقوم يسرا اللوزي بدور نصابة.

الفيلم بطولة حمادة هلال، ويسرا اللوزي، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، وهنا الزاهد، وسامية الطرابلسي. وهو من تأليف أحمد عبدالله، وإخراج أكرم فاروق.


"بث مباشر".. سامح حسين لا يمل


بعدما خرج سامح حسين من عباءة الكوميديان المساعد الذي يظهر غالباً في دور شخص "غبي"، كما ظهر في مسلسل "راجل وست ستات" بأجزائه المختلفة، لم يحقق النجاح كبطل مطلق، بالرغم من تقديمه 5 أفلام ومسلسلين، إلا أنه لا يزال يبحث عن نجاحه الأول.

وينافس حسين خلال موسم عيد الأضحى بفيلم "بث مباشر"، الذي لم يعلن عن قصته حتى الآن، ويشاركه البطولة ياسر الطوبجي، وأيمن منصور، وطاهر أبو ليلة، وسامية الطرابلسي، ومصطفى عباس. والفيلم من تأليف طارق رمضان وإخراج مرقس عادل.


"حليمو ملك الشواطئ".. السياسة تهدد طلعت زكريا


منذ عام 2011، وتحديدًا عقب طرح فيلمه "الفيل في المنديل"، وعدم تحقيقه نجاح يذكر، بسبب دعوات المقاطعة له بسبب آراء زكريا السياسية، لم يشأ الفنان المصري أن يضع نفسه في مواجهة مباشرة مع الجمهور، واكتفي بالظهور في بعض الأعمال الدرامية والسينمائية كضيف شرف، أو كدور ثانٍ. لكنه يعود هذا العام للبطولة بفيلم "حليمو أسطورة الشواطئ"، الذي يقوم فيه بدور منقذ يعمل في أحد الشواطئ بمحافظة الإسكندرية وهو لا يجيد السباحة، ما سيضعه في العديد من المواقف الكوميدية.

أكد منتج الفيلم مدحت سعد، في تصريحاتٍ لصحيفة "التحرير"، عدم تخوفه من تأثير آراء طلعت زكريا السياسية على إيرادات الفيلم، مؤكداً أن الفيلم عائلي، ويمكن لكل أفراد الأسرة مشاهدته.

الفيلم من بطولة طلعت زكريا، وريم البارودي، وبيومي فؤاد، وكريم أبو زيد، ونرمين ماهر، ودينا، وخالد حمزاوي، ورامي غيط. ومن تأليف محمد فضل وإخراج محمد سعيد.