"أرامكو السعودية" توقِّع أول عقد لبناء أكبر مجمع بحري في المنطقة.. تفاصيل المشروع

تم النشر: تم التحديث:
ARAMCO
Bloomberg via Getty Images

وقعت شركة (أرامكو) السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أولى العقود لإقامة أكبر مجمع بحري في المنطقة، مع تحالف مكون من شركتي "أركيرودن السعودية المحدودة، وهوتا هيجيرفيلد إيه جي السعوديتين".

وستتولى الشركتان، القيام بأعمال الحفر واستصلاح الأراضي، وتوفير الهياكل البحرية لمشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير (شرق).

وبحسب بيان صحفي لشركة "أرامكو"، سيقوم المقاولون بأعمال الاستصلاح لما يقرب من 37 مليون متر مكعب من التربة، وتحسين أراض تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع.

ووفقاً للعقد، سيقوم المقاولون ببناء 4500 متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12 ألف متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.
وقال النائب الأعلى لرئيس "أرامكو" السعودية للخدمات الفنية، أحمد السعدي: "إنها مرحلة مهمة للمشروع ، الذي يُعد الأكبر من نوعه في المنطقة ويتماشى مع أهداف وتطلعات المملكة للتنوع الاقتصادي وخلق فرص العمل".

ووفقاً للبيان، من المخطط إنجاز أعمال هذا العقد بحلول 2020.

كانت "أرامكو"، وقعت في مايو/أيار الماضي، اتفاقية مع شركات "لامبريل بي إل سي" ومقرها إمارة الشارقة، والبحري السعودية، وهيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية، لإنشاء المشروع، المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية فيه خلال 2019، فيما سيعمل المشروع بطاقته الإنتاجية الكاملة بحلول 2022.

وسيعمل المجمع بطاقة إنتاجية سنوية، لتصنيع أربع منصات حفر بحرية وأكثر من 40 سفينة، تشمل ثلاث ناقلات نفط ضخمة، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 منتجاً من سفن ومنصات حفر بحرية.