مؤلفة هاري بوتر تتفوَّق على ستيفن كينغ وكاتب Game Of Thrones في "الكتب الأكثر ربحاً" في العالم.. كم بلغت الإيرادات؟

تم النشر: تم التحديث:
JK ROWLING
Writer J.K. Rowling poses as she arrives for the European premiere of the film "Fantastic Beasts and Where to Find Them" at Cineworld Imax, Leicester Square in London, Britain November 15, 2016. REUTERS/Neil Hall TPX IMAGES OF THE DAY | Neil Hall / Reuters

تصدرت مؤلفة فيلم هاري بوتر، الكاتبة البريطانية جوان رولينج قائمة الكُتاب الأعلى إيرادات في العالم، بعد وصول إيرادتها إلى 72 مليون جنيه إسترليني خلال هذا العام (93 مليون دولار أميركي).

وتفوقت رولينج على نظرائها أمثال دان براون، وستيفن كينغ وجون جريشام لتتصدر قائمة فوربس- Forbes التي تضم الـ10 كُتّاب الأعلى تحقيقاً للإيرادات في الصناعة العالمية لأول مرة خلال عشر سنوات تقريباً.

ويأتي هذا الإعلان بعد فترة وجيزة من احتفال جمهورها العريض حول العالم بالذكرى العشرين على الجزء الأول من سلسلة الفتى الساحر Boy Wizard.

وكتبت جوان ستة أجزاء من هاري بوتر، التي تحولت إلى ثمانية أفلام روائية شهيرة، كما قدمت العام الماضي السيناريو السينمائي للنص المبدئي لفيلم Fantastic Beasts And Where To Find Them.

وبدأت جوان رولينج، وهي أم لثلاثة أطفال وتبلغ من العمر 52 عاماً، في الكتابة عن عالم السحر لأول مرة بينما كانت تكافح لتدبير نفقاتها المعيشية كأم مُطلقة تعيش على الفوائد في مدينة إدنبرة عاصمة إسكتلندا في المملكة المتحدة.

لكن مجموعة هاري بوتر جلبت لها الشهرة والملايين (650 مليون جنيه إسترليني أي قرابة 850 مليون دولار أميركي)، ومنذ ذلك الحين، أصدرت الكاتبة العديد من الروايات الأخرى، فيما يتابعها أكثر من 11 مليون متابع على تويتر، كما أسست جمعية خيرية للأطفال تحت اسم لوموس Lumos.

وبعيداً عن رولينج، تضم قائمة مجلة الأعمال الأميركية مؤلفين بريطانيين أمثال بولا هوكينز وإي إل جيمس – التي تحولت روايتيها المتتاليتين The Girl On The Train و50 Shades Of Grey إلى أفلام رئيسية خلال السنوات الأخيرة – في حين كان الآخرون جميعاً من الأميركيين.

كما أضاف معدو القائمة أن مؤلف مسلسل Game Of Thrones جورج آر آر مارتن، وكاتب رواية ما تخبئه لنا الأقدار The Fault In Our Stars جون جرين بالإضافة إلى كاتبة Divergent triology فيرونيكا روث فشلوا جميعاً في تصدر قائمة الـ10 الأوائل.