باريس سان جيرمان يوقع مع نيمار "صفقة القرن" لمدة 5 سنوات

تم النشر: تم التحديث:
Y
ي

قال صحفي في محطة مونت كارلو الإذاعية الفرنسية على تويتر، الخميس 3 أغسطس/آب، إن المهاجم البرازيلي نيمار وقع عقداً لخمس سنوات مع باريس سان جيرمان.

وأوضح محمد بوحفصي، مسؤول تغطية أخبار كرة القدم والمعروف بقربه من دوائر صنع القرار الفرنسية: "نيمار أصبح باريسياً. وقع عقداً لخمس سنوات مع مسؤولي باريس سان جيرمان في برشلونة".

وقال برشلونة اليوم الخميس إن ممثلي اللاعب دفعوا 222 مليون يورو (263 مليون دولار) قيمة الشرط الجزائي في عقد نيمار.


هدف سياسي وإعلامي لـ"كسر الحصار"


يحمل الانتقال المرتقب للاعب كرة القدم البرازيلي نيمار من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جرمان الفرنسي المملوك من الدوحة، رسالة تحدّ قطرية للدول العربية المقاطعة لقطر في مواجهة محاولة عزلها سياسياً واقتصادياً، وحتى رياضياً.

وتحاول قطر التي يتهمها خصومها بالإرهاب منذ قطع المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات معها، نفي هذا الاتهام عبر عقد صفقات اقتصادية وعسكرية مع دول كبرى وشركات عالمية.

وتشكل صفقة انتقال النجم البرازيلي إلى صفوف الفريق الفرنسي محطة رئيسية ضمن هذا السعي نظراً للشهرة الكبيرة التي يتمتع بها نيمار، أحد أبرز لاعبي كرة القدم في العالم حالياً، والقيمة المالية الضخمة للعقد الذي يرافقها.


"صفقة القرن"


لم يكن رحيل لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بالأمر السهل على الإطلاق وكان مليئاً بالأشواك منذ إعلان رغبة الأخير في ضم اللاعب حتى إسدال الستار على ما وصف بـ"صفقة القرن" مساء الخميس.

الأزمة بدأت تفاصيلها، بإعلان وسائل الإعلام المختلفة قبل نحو أسبوعين دخول نادي باريس سان جيرمان في مفاوضات مكثفة مع نيمار (25 عاماً) قابله حالة رفض تام من مسؤولي برشلونة ولاعبي الفريق عبر تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي.

من أبرزها، تغريدة جيرارد بيكيه قائد الفريق الكروي بأن نيمار مستمر في صفوف برشلونة ولن يرحل عنه نهائياً.

غوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة أكد أكثر من مرة أنه "لا توجد لدى النادي الكتالوني أي نية للاستغناء أو التفريط باللاعب البرازيلي"، وقال إنه لدى نيمار عقد مستمر، إنه لاعب عظيم ولديه مستقبل كبير".


ماكرون يرحب بقدوم نيمار


من جهته رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بانتقال النجم البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني إلى نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جرمان، واعتبر الصفقة "خبراً جيداً".

ورأى ماكرون خلال وجوده، الخميس، في مركز ترفيهي للأطفال خارج باريس، أن انتقال نيمار إلى باريس سان جيرمان يضيف جاذبية إلى الدوري الفرنسي.

وهنأ ماكرون الرئيس القطري لنادي سان جيرمان ناصر الخليفي الذي كان حاضراً في الحدث ذاته، قائلاً له: "تهانينا، أعتقد أننا سمعنا أخباراً جيدة".

y

ورحب كذلك وزير الإجراءات العامة والحسابات الفرنسي جيرالد دارمانان بإتمام صفقة نيمار، وقال إنه يفضل أن يدفع النجم البرازيلي ضرائبه في فرنسا بدلاً من أي مكان آخر.

وصباح أول من أمس الأربعاء توضّحت ملامح الرحيل بشكل كبير عندما أبلغ النجم البرازيلي إدارة ناديه الإسباني بقرار المغادرة، لتبدأ الجماهير حملة ضده، وقامت بإزالة جميع صوره الموجودة في شوارع المدينة وتم سحب جميع القمصان الخاصة ببرشلونة التي تحمل اسمه من متاجر النادي.

لم ينتهِ الأمر عند الجماهير لينتقل إلى بعض اللاعبين، حيث ودّع الألماني تير شتيغن حارس مرمى الفريق الإسباني زميله نيمار بطريقة مختلفة.

وقام شتيغن بوضع صورة لنيمار وهو يرفع كأس دوري أبطال أوروبا معلقاً عليها في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام)، قائلًا: "انساها يا نيمار، أتمنى لك الأفضل في مرحلتك المقبلة، والكثير من السعادة والصحة، أنا متأكد أننا سنلتقي مجدداً".

وجاءت التغريدة في إشارة إلى أن "نيمار لن يتمكن من التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا مع باريس سان جيرمان الفرنسي" الذي ينوي الرحيل له.

y

واليوم الخميس رفض مسؤولو الاتحاد الإسباني لكرة القدم فسخ عقد نيمار والسماح بانتقاله من برشلونة إلى الفريق الفرنسي، حيث رفضو مبلغ الشرط الجزائي (222 مليون يورو) المقدم من قِبل محامي نيمار، لفكّ ارتباطه مع النادي الكاتالوني.

ورغم ذلك، أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري المحلي (الليغا) أنه في حالة موافقة البارسا على قيمة كسر عقد نيمار، فلن يتم تقديم شكوى للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا).

وبعد الظهر وصل طاقم من المحامين إلى مدينة برشلونة، وتم عقد جلسة خاصة مع مسؤولي النادي لإنهاء الأمور بشكل ودّي ليتم الاتفاق على كافة التفاصيل المالية الخاصة بإنهاء التعاقد.

وفور إنهاء الاتفاق، أصدر النادي الكتالوني بياناً قال فيه: "قام محامو نيمار بعد زيارتهم لنا عقب ظهر اليوم بسداد مبلغ 222 مليون يورو هي قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب البرازيلي".

وأضاف البيان: "سنقدم تقريراً حول تفاصيل انتقال نيمار للاتحاد الأوروبي (يويفا) من أجل تحديد المسؤولية التأديبية التي قد تنجم عن هذه القضية".

وبذلك، أصبح نيمار حراً ليعلن بعدها باريس سان جيرمان ضمّه لمدة 5 سنوات.