شركة تركية تفوز بصفقة تبلغ 200 مليون دولار لإنشاء طرق في قطر

تم النشر: تم التحديث:
PRESIDENT OF TURKEY AND EMIR OF QATAR
Anadolu Agency via Getty Images

فازت شركة "تكفين" التركية بصفقة استثمار في قطر بقيمة 729.6 مليون ريال قطري (نحو 200 مليون دولار)، وفق ما نقلته صحيفة ملييت عن مديرية الأشغال العامة في قطر، والتي أوضحت أن العقد خاص بإنشاء طريق وسيتم استكمال المشروع خلال 27 شهراً.

ووفق صحيفة الشرق القطرية، فقد بلغ حجم أعمال الشركات التركية التي تعمل على تطوير البنية التحتية في قطر ومشاريع المونديال نحو 14 مليار دولار حتى نهاية عام 2016.

وشهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدوحة وأنقرة تطوراً كبيراً، خصوصاً بعد أزمة الخليج والموقف التركي الرافض لفرض الحصار على القطر؛ إذ صعد مؤشر التعاون الاقتصادي بينهما ليتضاعف 3 مرات خلال فترة قصيرة.

وعُقدت الخميس 3 أغسطس/آب 2017، في مدينة إزمير التركية، فعاليات ملتقى رجال الأعمال الأتراك والقطريين، وشارك وزير الاقتصاد والتجارة القَطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، ووزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، الذي دعا في الجلسة الافتتاحية للملتقى إلى "تعزيز تجارة طويلة الأمد، والاستثمارات بين البلدين"، وفق ما نقلته قناة الجزيرة.

ويقول القائمون على الملتقى إنه سيتم خلاله إبرام اتفاقيات بهدف تعزيز التعاون بين الشركات التركية والقطرية، على جميع المستويات؛ الصناعية، والتجارية، والخدمية، واللوجيستية.

وكان وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، قد صرح في يوليو/تموز الماضي 2017، بأن حجم الصادرات التركية إلى قطر بلغ 20 مليون دولار، وأكد ذلك رئيس مجلس المصدرين في تركيا، محمد بويوك إكشي، حين قال إن "الصادرات من تركيا إلى قطر سجلت رقماً قياساً وارتفعت بنسبة 49.2 في المائة"، وفق ما ذكرته صحيفة "حرييت".