أحدها لُقب باسم إله البحر والآخر بمعبود الخداع.. هكذا سميت الأرض وبقية الكواكب

تم النشر: تم التحديث:
SOLAR SYSTEM
Getty Images/Science Photo Libra

تعد الأجسام الموجودة في حزام كويبر، والمذنبات والنيازك والغبار الكوني، والكواكب التسعة التي تحت تأثير جاذبية الشمس، أقرب الأصدقاء بفضاء كوكبنا في الوقت الراهن.

ألم ينتبك الفضول يوماً من أين يأتي اسم كوكب بلوتو وجميع كواكب المجموعة الشمسية؟. جميع الكواكب باستثناء الأرض تأخذ أسماءها من أسماء الآلهة والأساطير اليونانية والرومانية.

فيما يلي نتعرف على حقيقة أسماء الكواكب التسعة من ضمنهم الأرض، بحسب موقع Mynet التركي.


1- كوكب عطارد


سمي هكذا، نظراً لأنه يأخذ أسرع لفة حول الشمس، وبالتالي أصبح يقود المجموعة الشمسية، ويأخذ عطارد اسمه من الآلهة الرومانية مثل بعض الكواكب الأخرى أيضاً.

وهذه الآلهة تعرف بآلهة الرسائل والتواصل، الحظ، بما في ذلك التنبؤ والتنجيم، فعطاردُ إله الاحتيال والخديعة، وأطلق على الكوكب هذا الاسم، لأن الآلهة التي تأخذ اسم عطارد توجه الأرواح تحت الأرض، فيبدو عطارد وكأنه يوجه باقي المجموعة الشمسية، إذا لاحظت ذلك.


2- كوكب الزهرة


إذا أخذنا الشمس كنقطة انطلاق، فإن الزهرة تقع مباشرة أمام عالمنا، وتأخذ مكاناً خلف كوكب عطارد، كما يعرف الزهرة "بنجمةُ الراعي"، في الوقت نفسه اسمه يأتي من الآلهة الرومانية المدافعة عن الحب والجمال، وبعضنا يعرف أن اسمها في الأساطير اليونانية أفروديت.

ومن ناحية أخرى لدى كوكب الزهرة ميزة بارزة للغاية تميزه عن الكواكب الأخرى، وهو أنه يدور حول محوره الخاص، ويدور في الاتجاه المعاكس تماماً للكواكب الأخرى.


3- كوكب المريخ


توصل العلماء إلى أن الكوكب ذا اللون الأحمر الدموي بسبب ثاني أكسيد الحديد المنتشر على سطحهِ، اسمه يأتي من أسماء الآلهة أيضاً، كان ذلك أثناء الدراسات التي أجريت بشكل تدريجي، والتي كانت تهدف إيصال الإنسان إلى سطح المريخ.

ويأتي اسم الكوكب الأحمر المعروف باسم المريخ في اللغة العربية، ومارس في اللغة اللاتينية، من إله الحرب في الأساطير اليونانية والرومانية القديمة.



mars planet


4- المشتري


كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، والكواكب الخامس بعداً عن الشمس، يأخذ اسمه من جوبيتر إله الآلهة في الأساطير الرومانية، ونظيره في الأساطير اليونانية القديمة زيوس.

يأتي جوبيتر على رأس الآلهة، التي حظيت بحب واسع جداً عند الرومانيين.


5- كوكب زحل


يعد كوكب زحل أكثر الكواكب إثارة للاهتمام بسبب الحلقات الموجودة حوله، يأخذ اسمه من كرونوس أحد أبناء غايا اورانوس، الذي يعتبر آخر شخص في عرق التيتان (هم عرق من الآلهة الأقوياء الذين حكموا الأرض خلال العصر الذهبي الأسطوري، وهم العرق السابق للآلهةُ الأولمبية) في الأساطير اليونانية القديمة.

كان كرونوس قادراً علي خلق الوقت، والسفر في الوقت المناسب.


6- كوكب أورانوس


يأخذ كوكب أورانوس الذي اكتشف علي يد ويليام هيرشل في عام 1781، اسمه من أورانوس أحد أسلاف الآلهة اليونانية القديمة، ويعرف بإله السماء ويتمتع بقوة كبيرة.

ليس من الصعب التكهن بسبب إطلاق هذا الاسم على كوكب أورانوس، فهلا نظرتم إلى مدى التشابه الكبير بينه وبين السماء في كوكبنا.


7- كوكب نبتون


حتى وإن كان غير معروف كثيراً من أين يأتي اسم كوكب نبتون، فسوف تصيب الناس الدهشة عندما يعلمون أن نبتون كان إله البحر في روما.

كوكب نبتون الذي يأسر قلوب من يراها بلونه الأزرق القاتم، يأخذ اسمه من بوسيدون، وغالباً سمعتم بهذا الاسم من قبل؛ أنه إله البحر في الميثولوجيا اليونانية.


8- كوكب بلوتو




pluto planet

كوكب بلوتو الذي خرج من المجموعة الشمسية وعاد مرة أخرى في فترة ما، مثله مثل باقي الكواكب الأخرى يأخذ اسمه من الآلهة الرومانية، فبُلوتو هو إله العالم السفلي في الميثولوجيا الرومانية، المعروف باسم هاديس في الأساطير اليونانية ويعني إله الموتى.


9- كوكب الأرض


الأرض، الكوكب الأزرق، تيرا، الكرة الأرضية، توجد أسماء كثيرة جداً لكوكب الأرض، لكن هل فكرت من قبل من أين يأتي اسم كوكبنا؟

اشتق اسم كوكب الأرض من كلمة "Deni" وتأتي هذه الكلمة بمعنى الذي تم خلقه من أجل العيش على سطحه.

ويأتي أيضاً من فعل دنِيء وهو أصل من فعل في اللغة العربية بمعنى قرب أو انخفض.

ويعد كوكبنا هو الكوكب الوحيد بين الكواكب الذي لا يأخذ اسمه من أسماء الآلهة.