تسببوا في نكسته.. ترامب يهاجم أعضاء حزبه في الكونغرس بعد فشله في إقرار هذا القانون

تم النشر: تم التحديث:
TRUMP IN CONGRESS
| NurPhoto via Getty Images

وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت 29 يوليو/ تموز 2017 انتقادات حادة إلى الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الأميركي بعد فشل مجلس الشيوخ في إلغاء نظام الضمان الصحي واستبداله، في نكسة جديدة لعهده.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن ثلاثة من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ هم سوزان كولينز وليزا موركوفسكي وجون ماكين انضموا إلى صفوف الديمقراطيين في التصويت ضد مشروع القانون.

إلا أن ترامب دعا أعضاء الكونغرس إلى معاودة العمل من أجل تمرير التعديل الذي يتسم بحساسية كبيرة، مهدداً بأنه إذا لم يحصل ذلك فسوف يعتبرون "متخاذلين بالكامل".

ورفضت مسودة القانون من 51 عضواً في مجلس الشيوخ مقابل 49.

ويعتبر ذلك نكسة للجمهوريين ولترامب الذي وعد بإلغاء نظام الرعاية الصحية المعروف بـ"أوباماكير" باسم سلفه باراك أوباما الذي أقره في 2010.

وفي سلسلة من التغريدات الغاضبة على تويتر قال ترامب "ما لم يكن الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ متخاذلين بالكامل، فإن (مسألة) إلغاء واستبدال (أوباماكير) لم تمت! أطالب بإعادة التصويت قبل التصويت على أي مشروع قانون آخر!".

وقال في تغريدة "ثلاثة من الجمهوريين و48 من الديموقراطيين خذلوا الشعب الاميركي. لقد قلت منذ البداية، دعوا أوباما كير ينهار ومن ثم تفاوضوا".

ويسعى بعض الأعضاء في المجلس إلى إيجاد خيار بديل لإصلاح الضمان الصحي.

فقد اجتمع الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ ليندسي غراهام وبيل كاسيدي ودين هيلر مع ترامب الجمعة لمناقشة مشروع يقضي بتكليف الولايات بدلاً من الحكومة الفدرالية صياغة خطط رعاية صحية.

وخلال معركة الرعاية الصحية في مجلس الشيوخ اتصل ترامب هاتفياً بحسب رويترز بعدد من الجمهوريين من أعضاء المجلس وحثهم على تأييد إلغاء (أوباما كير) لكن جهوده ضاعت هباء وهي علامة على أنه لا يوجد عقاب سياسي يذكر يخشونه من رئيس تقل نسبة التأييد الشعبي له عن 40 بالمئة.

ولم يتمكن الرئيس وقادة الحزب من التوصل الى صفقة والتوفيق بين مواقف الجناح الأكثر تشدداً والمعتدلين.

وفي حين يرغب المحافظون بكل بساطة في إلغاء أوباما كير، يرفض المعتدلون التخلي عن البرنامج خشية اغضاب ما لا يقل عن عشرين مليون شخص سيجدون أنفسهم من دون تأمين صحي، وفقا لتقديرات رسمية.

وقال عضو جمهوري معتدل بمجلس النواب إن ترامب خذل مساعي إلغاء (أوباما كير) بعدم ترويجه لخطة بديلة.

وقال النائب الجمهوري تشارلي دنت "هذه المسألة تم الاستعانة فيها بالكونجرس. ولم يحدث ترويج لها مطلقاً أعتقد أن هذا كان أحد أسباب فشلها".