آخر المهاجرين من سوريا إلى تركيا.. نقل حيوانات برية من حديقة حلب لعلاجها من الفشل الكلوي ومياه العين

تم النشر: تم التحديث:
SD
getty

توقف قلب نمر أثناء تخديره لعلاجه من إصابة لحقت به جراء عيشه في حديقة حيوانات "ماجيك ورلد" في حلب، لكن تدخلاً طبياً مكثفاً أنقذ حياته.

إذ حصل النمر على فرصة العلاج في تركيا حين تمكنت جهود منظمات دولية من إجلاء تسعة حيوانات برية جريحة أصيبت في الحرب المشتعلة في سوريا ونقلها من حلب لتجد طريقها للعلاج خارج البلاد، لكن كثيراً من جرحى حلب وغيرها من المدن السورية لم يتسن لهم الحصول على فرصة العلاج تلك.

وسائل إعلام غربية وتركية اهتمت بخبر إجلاء ضحايا الحرب الدائرة في سوريا من الحيوانات البرية. قناة ABC Newsالأميركية قالت إنه "تم إنقاذ تسعة حيوانات تتضور من الجوع من حديقة حلب للحيوانات" وتساءلت عن مصير الباقي من الحيوانات تحت نيران القصف والمدفعيات.





ونقلت القناة عن موظف في منظمة "FOUR PAWS" الخيرية الدولية المعنية بحماية الحيوانات، والتي بذلت جهوداً لإنقاذ مجموعة الحيوانات البرية حين تم نقلها من حلب إلى تركيا -قوله: "لقد نفذنا عملية تنطوي على مخاطر كبيرة يوم الجمعة الماضي. تمت العملية بالتنسيق مع خبراء أمنيين لإخلاء ثلاثة أسود ونمرين ودبّين من الدببة الآسيوية السوداء واثنين من الضباع من حديقة ماجيك وورلد في حلب، وذلك بعد أن حصلنا على إذن من مالك الحديقة، الذي كان قد هاجر إلى الولايات المتحدة قبل خمس سنوات".

النسخة التركية لموقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC نقل هو الآخر فيديو يظهر مجموعة الحيوانات البرية أثناء نقلها ووصولها للعلاج في مركز حماية الحياة البرية بمدينة بورصة، جنوب إسطنبول.



صحيفة "حرييت-Hürriyet " التركية اهتمت أيضاً بالخبر، وقالت إن موظفين من وزارة الغابات وشؤون المياه التركية، ومن المديرية العامة لإدارة الحدائق العامة والمحميات الطبيعية وجمعية الحفاظ على الحيوانات المهملة، ونشطاء مجتمع مدني من منظمة FOUR PAWS -أشرفوا على إنقاذ مجموعة الحيوانات البرية التي تم نقلها من حديقة حيوانات بمحافظة حلب السورية، إلى ولاية بورصة التركية بعد تعرضها للأذى جراء الحرب الدائرة هناك.

وأوضحت الصحيفة أن ضحايا الحرب من الحيوانات نقلوا إلى تركيا ليتم علاجهم وإعادة تأهيل، وأنه أثناء تخدير نمر كان بينهم توقف قلبه، وجرى تدخل طبي مكثف لإنقاذ حياته، وليعود إلى الحياة.

ونقلت عن طبيبة بيطرية ممن أشرفوا على علاج الحيوانات قولها: "لاحظنا اضطراباً في سلوك الحيوانات لكونها ظلت في أماكن مغلقة لمدة طويلة، ويبدو واضحاً عليها إصابتها بجروح. الضباع تعاني من فشل كلوي، ومياه بيضاء في العين إلى جانب اضطرابات أخرى في الرؤية".