يوتيوب يحذف كليب النسخة التونسية من أغنية "آه لو لعبت يا زهر" المصرية.. وهكذا دافع أحمد شيبه عن إنجازه!

تم النشر: تم التحديث:
DSF
social media

قامت إدارة يوتيوب بحذف النسخة التونسية من الأغنية المصرية الشهيرة "آه لو لعبت يا زهر" للفنان أحمد شيبة بسبب ما وصفته بانتهاك حقوق الملكية الفنية بعد حملات الإبلاغ عنها.

واشترك في غناء النسخة التونسية التي صدرت في أول شهر يوليو/ تموز 2017، وصورتها على طريقة الفيديو كليب كل من فنان الراب التونسي "بلطي" والفنانة الاستعراضية "زازا". وقد حققت الأغنية منذ نشرها عبر فيسبوك نسب مشاهدة قياسية خلال أقل من شهر.

النسخة الأصلية:

الفنانة الاستعراضية "زازا" عبرت في تصريح لـ"هاف بوست عربي" عن انزعاجها من حذف الكليب من اليوتيوب ومما وصفته بجحود الفنان المصري أحمد شيبة الذي: "أكل من خير تونس ونافس الفنانين التونسيين في بلدهم وغنى في حفلاتهم وأعراسهم وملاهيهم الليلية وتقاسم حتى النقطة مع الطبالين والفرقة وأزعجته بعد كل ذلك إعادة تسجيل لأغنيته بنسخة تونسية" على حد قولها.

وأكدت في ذات السياق عن حسن نيتها حين قررت إعادة إصدار الأغنية بتوزيع جديد ونسخة تونسية مضيفة أن "أي أغنية ناجحة عربياً وحتى عالمياً تقع إعادة توزيعها بنسخ كثيرة من فنانين محليين، وهذا لا يعني أن من قام بذلك بغرض السطو أو السرقة".

الفنانة التونسية أعادت سبب شكوى شركة السبكي لإدارة اليوتيوب بسبب النجاح القياسي في مدة وجيزة للأغنية بنسختها التونسية "وهو ما جعلهم يسرعون بحذف الفيديو كليب خوفاً من المنافسة". وفق تعبيرها.
واستغربت الفنانة عدم انزعاج شيبة من إعادة صابر الرباعي لذات الأغنية في برنامج "كل يوم جمعة " مع الإعلامي عمرو أديب عبر شاشة" أو إس إن" مقابل تذمره من إعادة ذات الأغنية بصوتها.


اللجوء للقضاء؟


من جانبه أكد مدير أعمال الفنان أحمد شيبة في تونس سفيان سيالة لـ"هاف بوست عربي" أن الفنان المصري اتخذ جملة من الإجراءات بخصوص التعدي على حقوق الأغنية دون استشارته نافياً أن يكون هناك أي إجراء قانوني ضد الفنانين التونسيين مشدداً على أن حلها سيكون بشكل ودي.

وكان الفنان المصري أحمد شيبة أعرب عن استيائه من إعادة أغنيته الشهيرة وتصويرها فيديو كليب دون استشارته مؤكداً في برنامج "360 درجة" الذي يعرض عبر شاشة قناة الحوار التونسي الخاصة أن ما فعله الفنانان التونسيان يعد اعتداءً على ملكية أشخاص آخرين واستثماراً مجانياً في نجاحاتهم، مضيفاً: "عيب دي حاجة ناس وعلى ملك شركة محمد السبكي".

شيبة اعتبر أنه كان من الممكن أن يتسامح مع الفنانة التونسية في حال اقتصر الأمر على إعادة الأغنية في مهرجان أو حفل خاص، لكن أن يتم تصوير فيديو كليب للأغنية دون استشارته والترويج لها عبر موقع يوتيوب "فذلك أمر غير مقبول وغير منطقي" على حد تعبيره .

وذكر بإعادة أداء الفنان التونسي صابر الرباعي للأغنية في برنامج عمرو أديب وختم: "النجم صابر الرباعي أعاد أغنيتي بأدائه الخاص ورغم نجاحها بصوته لم يتجرأ على تصويرها فيديو كليب لأنه ببساطة نجم كبير".

يذكر أن الفنان أحمد شيبة قد اتهم منذ أسابيع من قبل نقيب الموسيقيين في تونس بـ"ممارسة التحيل والتهرب الضريبي خلال زياراته لتونس بهدف إقامة حفلات فنية بتواطؤ مع متعهدي حفلات تونسيين".

وقال النقيب التونسي مقداد السهيلي أنه انطلق في شن ما أسماه بـ"حرب قانونية" ضد الفنانين المصريين والعرب الذين يدخلون تونس بتأشيرات سياحة لا عمل، ثم يقيمون حفلات خاصة في تونس ويحييون أعراساً بشكل غير قانوني وبعقود وصفها بـ"المشبوهة".