الربح ليس سهلاً.. هكذا يمكنك الحصول على المال عن طريق العملات الإلكترونية

تم النشر: تم التحديث:
ELECTRONIC CURRENCIES
pressureUA via Getty Images

في عام 2008 قام كيانٌ أو شخص، أطلق على نفسه ساتوشي ناكموتو nakamoto satoshi بعرض ورقة بحثية، تشرح وصف وطريقة عملية تداول إحدى العملات الإلكترونية، التي تعمل بمبدأ "الند للند" "peer-to-peer"، وهو يعني التعامل المباشر بين شخص وآخر دون وجود طرف ثالث، مثل البنوك ومكاتب الصرافة وتحويل العملات، وأطلق عليها بتكوين Bitcoin.

وفي بداية يناير/كانون الثاني 2009، تم إطلاق الدفعة الأولى، وأطلق عليها "Genesis" أو "سفر التكوين"، لتكون النواة في بداية التعدين الأوّٙلي للعملة، وفي وقت لاحق من نفس الشهر تمت أول عملية للبيتكوين بين ساتوشي نفسه وهال فيني "hal finney"، وكان مدون وناشط تشفير للبيانات.

بدأت العملة في الانتشار وكسب الثقة على مستوى محدود نسبياً، وكانت قيمة العملة في بداية انطلاقها "واحد دولار=1,309 بيتكوين"، وتم حساب ذلك عن طريق إنشاء معادلة تشمل تكلفة تشغيل الحاسب الآلي، لتكون الشرارة الأولى لانطلاق العملات الإلكترونية.


وهذه أشهر العملات الإلكترونية وطريقة تعدينها




bitcoin



عملة bitcoin

تعتبر عملة "Bitcoin" هي الأكثر شهرة والأوسع انتشاراً بين العملات، وذلك للعديد من العوامل الغريبة، مثل اتهامها بتورطها في بعض العمليات غير الشرعية، مثل تجارة السلاح والمخدرات، ولكنها بدأت تكتسب المشروعية وبدأت بعض الشركات الكبرى الاعتراف بها والموافقة على استخدامها.

إن كنت تسمع عن البتكوين بأنها عملة عادية، فهذا غير صحيح، حيث يمكنك أن تكسب منها المال. وهناك طريقتان للربح من العملة، إما عن طريق التداول عبر مواقع تداول العملات الإلكترونية، أو عن طريق التعدين، وحتى تتم عملية التداول بطريقة سليمة وحمايتها من الخداع والنصب تم تصميم بروتوكول blockchain، وهو نظام يوفر سجلات التداول بين المستخدمين منذ بداية أول تداول العملة إلى الآن.



وهناك طريقتان للتعدين؛ التعدين عن طريق الحاسب الشخصي، والتعدين السحابي.


التعدين عن طريق الحاسب الشخصي


تعدين "Bitcoin" هو عملية حسابية معقدة، هدفها التحقق من عمليات التبادل بين مَحَافظ العملات المختلفة، وتقاس هذه العملية بقوة الهاش"hash"، فإذا كنت صاحب قوة هاش عالية تكون أوفر حظاً في إتمام العملية وربح البتكوين.

ولكي تبدأ عملية التعدين تحتاج إلى جهاز ذي مواصفات عالية من معالج للبيانات قوي وكارت شاشة ذي قدرة عالية واتصال سريع بشبكات الإنترنت، وهناك من يقوم بهذه العملية ضمن مجموعة من الأشخاص، ويطلق عليه "pool mining"، وفي حالة نجاحهم في توثيق إحدى العمليات، يتم توزيع الربح عليهم على حسب قوة الهاش، وكل عملية توثيق للتداول بين المحافظ تربح منها "bitcoin" تتغير مع تغير الوقت.


التعدين السحابي


بسبب صعوبة الحصول على أجهزة شخصية والوقت الكافي لتقوم بعملية التعدين قامت بعض الشركات بإنشاء فكرة التعدين السحابي؛ حيث تقوم باستثمار مالك الخاص في هذه الشركات، لتقوم الشركات بشراء أجهزة تعدين قوية، وفي المقابل تأخذ أنت جزءاً من الربح الذي تربحه هذه الشركات.

ومن أهم هذه الشركات شركة "genesis-mining" وشركة "Hashnest"، ولكن احذر في تعاملك مع شركات غير معلومة المصدر، لأن هناك العديد من الأشخاص يستغلون رغبتك في الربح ويقومون بخداعك.



storjcoin



عملة storjcoin

تسمح عملة "storjcoin" للمستخدمين بتأجير المساحة الخالية بالقرص الصلب الخاص بأجهزتهم مقابل عملة "storjcoin"، وتقوم أيضاً بتخزين ونقل وتشفير البيانات بطريقة آمنة وغير مركزية عن طريق بلوكتيشن البيت كوين أو الأثيريوم.



وحتى تتمكن من الربح من منصة storjcoin

أولا تحتاج إلى توفير مساحة خالية بالقرص الصلب الخاص بك "1تيرابيت أو كثر".

تبدأ بإنشاء محفظة مالية تستطيع تسلُّم العملة الإلكترونية كل شهر.

تقوم بتحميل برنامج "storj" الذي سيقوم بربط الهارد ديسك الخاص بك بالمنصة.

ضبط إعدادات البرنامج من حيث المساحة التي تريد تأجيرها على الموقع.

القيام بالاتصال بالإنترنت لتتأكد من صحة الإعدادات.

ضبط بياناتك عن طريق الموقع، تستطيع تسلم الأموال على حافظتك.

تبدأ بعد هذه الخطوات العمل، ويتم حساب الربح الخاص بك في منصة "storj" عن طريق حساب المساحة المستخدمة في قرصك الصلب ومدة اتصالها بشبكة الإنترنت، ويُحبذ أن تكون سرعة الإنترنت الخاصة بجهازك لا تقل عن "3 ميغابت" لتفادي مشاكل الاتصال وبطء نقل البيانات.



pascalcoin


عملة pascalcoin


تعتبر هذه العملة من العملات الحديثة في عالم العملات الإلكترونية، وطريقة تعدينها مختلفة قليلاً عن باقى العملات، حيث يتم التعدين عن طريق كارت الشاشة الخاص بجهازك، ويفضل كارت شاشة "AMD" أو "NIVDIA"، ويتم التعدين عن طريق:

تحميل برنامج المحفظة المالية الخاص بالعملة.

تحميل برنامج التعدين الخاص ببطاقة الشاشة الخاصة بك إن كان "AMD" أو "NIVDIA".

ثم تقوم بضبط الإعدادات لتبدأ عملية التعدين.

وتعتبر هذه العملة من أسهل العملات تعديناً، ولكنها تحتاج منك الحضور في أغلب الوقت أمام البرنامج لمتابعة عملية التعدين.

برامج ومواقع مهمة للربح من العملات الإلكترونية

يومياً تنشأ مجموعات ومؤسسات تسعى للربح من العملات الإلكترونية.

ستجد الكثير منها في الأغلب ببرامج المحادثات ومنصات التواصل الاجتماعي، ولهذا أتينا لك بأفضل التجمعات العربية الموجودة لمساعدتك في مثل هذا النوع من العمل.

منصة بيتكوين العربي، وهي منصة متخصصة بكل ما يدور حول عالم البيتكوين، وآخر أسعاره، وما مستجدات التعدين فيه.

برنامج التليغرام "telegram" يستخدم أيضاً في الربح عن طريق إرسال "telecoin" لأي شخص تريد على برنامج التليغرام.

منصة "aitnews"، وهي متخصصة في مجال العملات الإلكترونية، غير أنها تحتوي على مجتمع مليء بالعديد من الخبراء والمتعاملين في مجال العملات الإلكترونية.

تذكر دائماً أن ربح المال ليس بالأمر السهل، فطريقة ربح المال عن طريق العملات الإلكترونية تحتاج للكثير من المتابعة والتعلم واكتساب الخبرة، فحاول دائماً أن تكون مطلعاً على ما يدور حولك، فالمعلومات دائماً تساوي الكثير.