أرامكو تلجأ إلى شركات دفاع عسكرية لتأمين منشآتها البحرية.. وهذا ما تخشاه عملاق النفط

تم النشر: تم التحديث:
ARAMCO
Bloomberg via Getty Images

تخطط شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" لتعزيز الأمن حول منشآتها البحرية، وتلقت عروضاً لذلك من شركات دفاعية.

وقالت مصادر لـ"رويترز"، إن من بين الشركات التي تقدمت بعروض؛ "ريثيون" الأميركية، و"راينميتال" الألمانية، و"سيليكس" التابعة لمجموعة ليوناردو وجنرال داينامكس.

وقال مصدران إن العقد يتضمن تركيب أنظمة أمنية بعيدة المدى في 9 مواقع بحرية بالخليج. وذكر أنه من المتوقع طرح مناقصات أخرى؛ نظراً إلى أن أرامكو تدرس توسيع حقولها النفطية البحرية وتحديث الأمن حولها.

كانت أرامكو، أكبر مصدِّر للنفط الخام في العالم، قد قالت في يونيو/حزيران الماضي إنها احتجزت 3 إيرانيين -ذكرت أنهم أعضاء في الحرس الثوري الإيراني- اقتربوا من حقل المرجان النفطي السعودي على متن زورق. وقالت إيران إن المحتجزين صيادون.

وامتنعت أرامكو عن التعليق بشأن العقود أو خططها الأمنية، لكنها قالت في رسالة عبر البريد الإلكتروني إنها تعتبر أمن موظفيها ومنشآتها أولوية قصوى.

وامتنعت "جنرال داينامكس" عن التعليق، ولم تردَّ "ريثيون" على طلبٍ للتعقيب أُرسل عبر البريد الإلكتروني، في حين لم يتسنَّ الاتصال بـ"راينميتال".

ورفضت "ليوناردو" تأكيد ما إذا كانت تقدمت بعرض بشأن العقد، لكنها قالت إنها تتابع "الفرص التجارية المتنامية في المنطقة".

وقالت متحدثة باسم "ليوناردو" إن الشركة "تتابع من كثب الاحتياجات الأمنية التي بدأت تظهر في منطقة الخليج، ومضن ذلك في قطاع النفط والغاز".

وقال أحد المصادر إن أرامكو تبحث العروض حاليا وأضاف أنه يتوقع أن ترسي الشركة العقد الأمني قرب نهاية 2017 أو مطلع العام القادم.