بالفيديو.. المغرب يصنع أكبر مفتاح من الفضة في العالم.. وزنه 3 كيلوغرامات واستمر العمل به لـ3 أشهر

تم النشر: تم التحديث:
1
مصدرالصورة: https://ahdath.info/310253 | 1

صنع المغرب أكبر مفتاح من الفضة في العالم، وذلك خلال الدورة الثامنة من مهرجان "تيميزار" للفضة، بمدينة تيزنيت (690 كلم جنوب العاصمة الرباط)، ما بين 21 إلى 25 يوليو/تموز الجاري، تحت شعار "الصياغة الفضية: هوية وإبداع وتنمية".

وقال بيان لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المغربية، اليوم الأحد 23 يوليو/تموز 2017، إن "هذه الدورة عرفت الكشف عن أكبر مفتاح مصنوع من الفضة في العالم، تحت إشراف أحمد الكرش، الحاصل على جائزة أمهر الصناع في دورتها الثانية".

وتطلَّب تصنيع هذا المفتاح، بحسب البيان، أكثر من 3 أشهر، وهو بطول متر و10 سنتمترات، وعرض 35 سنتمتراً (ممسك المفتاح)، الذي يزن حوالي 3 كليوغرامات، ضمنها كمية مهمة من الفضة".

ويأتي هذا الحدث "بعد عرض خلال دورات سابقة، أكبر خنجر مُصنّع من الفضة، ثم أكبر قفطان مرصع بالفضة".

وقالت كاتبة الدولة المغربية المكلفة بالصناعة التقليدية جميلة المصلي، خلال عرض المفتاح، إن "المهرجان استثمار في تاريخ البلاد، الذي يجب الافتخار والاعتزاز به".

وأضافت المصلي، أن "حرفة صناعة الفضة هي فخر واعتزاز وتمازج للثقافات بالبلاد، كما أنها من بين الفنون التي يتميز بها المغرب عن العديد من البلدان".

واعتبرت أن "الصناعة التقليدية تشغل عدداً كبيراً من المغاربة، خصوصاً الشباب والنساء، وأن هناك برامج متعددة تستوجب التطوير والوقوف عندها لتحقيق الجودة في قطاع الصناعة التقليدية، من أجل الحفاظ على المنتج المغربي الأصيل وتثمينه".

ويعرف المهرجان معارض لمنتجات الفضة، فضلاً عن ندوات وسهرات.