فيسبوك تخطط لتصنيع هاتف أجزاؤه قابلة للاستبدال.. وهذه هي إمكانياته المتوقعة

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK PHONE
Chiang Mai, Thailand - March 28, 2016: hand holding screen shot of Facebook application showing on Asus Zenfone 2 mobile phone with green bokeh background | kasinv via Getty Images

تعتزم شركة فيسبوك تصميم هاتف ذكي يمكن استبدال أجزائه، طبقاً لملف براءات الاختراع الذي صدر مؤخراً.

وتهدف الشركة إلى تصميم "جهاز كهروميكانيكي نموذجي" يحتوي على مكبر صوت وميكروفون وجهاز تحديد المواقع العالمي GPS، ويمكن استخدامه أيضاً كهاتف، بحسب موقع Daily Mail البريطانية.

وسيسمح هذا الهاتف للمستخدمين باستبدال الأجزاء المختلفة في الجهاز عندما يكون ذلك ضرورياً.

وتوضح براءة الاختراع سلسلة من النماذج بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد التي يمكن إلحاقها بالهيكل الأساسي للهاتف.

وعملت الهواتف النموذجية على خلق حماسة هائلة داخل المجتمع التقني حيث من الممكن أن تُطيل المعدل العمري للجهاز وتقلل معدل النفايات الإلكترونية. وبدلاً من تحديث الجهاز بأكمله، تسمح الهواتف النموذجية للمستخدمين بتحديث المكونات الفردية للجهاز.

وأمضت جوجل سنوات وهي تطور مشروع هاتف ARA النموذجي الذي توقف فجأة العام الماضي.


الكاميرات عالية التقنية


وطبقاً لموقع Business Insider، يعمل العديد من أعضاء هذا الفريق حالياً مع مجموعة Building 8 بشركة فيسبوك ممن قدموا ملف براءة الاختراع الجديد.

وتشير براءة الاختراع المقدمة إلى مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية إلى أن "من الناحية النموذجية، لا تزال مكونات الأجهزة التي تقع ضمن الإلكترونيات الاستهلاكية التي تعتبر "قديمة" قابلة للاستخدام".

ومع ذلك، لا يمكن استخدام مكونات الأجهزة مجدداً خاصةً وأن الإلكترونيات الاستهلاكية مُصممة كأنظمة مُغلقة.

وتقول "من وجهة النظر الاستهلاكية، تعتبر الدورة الحياتية للإلكترونيات الاستهلاكية التقليدية عالية التكلفة وغير مفيدة".

ولم تتضح بعد الأغراض التي سيُستخدم فيها هذا الجهاز الجديد، على الرغم من أن التقارير الداخلة تشير إلى أن فريق Building 8 يُركز على الكاميرات عالية التقنية والتعلم الآلي. وتضيف براءة الاختراع "يرتبط كل نموذج بوظيفة مختلفة".

وعمل جميع الأعضاء المُدرجين في براءة الاختراع على بدء مشروعٍ اشترته شركة فيسبوك العام الماضي يُطلق عليه شركة الأغراض الناشئة Nascent Objects.

وفي سبتمبر/أيلول "علقت" شركة جوجل العمل في مشروع Project Ara، فمن الجهود الطموحة محاولة تصميم هاتف ذكي معياري يتمتع بأجزاء قابلة للاستبدال.

وتمثل هدف الشركة في تصميم هاتف يستطيع المستخدمون تخصيصه في حالة الاستعجال بالإضافة إلى وجود بطارية إضافية وكاميرا ومكبرات صوتية أو أجزاء أخرى.