لأول مرة في تاريخها.. "بي بي سي" تنشر رواتب نجومها الكبار.. وهذه قائمة بها

تم النشر: تم التحديث:
BBC
Dan Kitwood via Getty Images

أول مرة في تاريخها، كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الأربعاء 19 يوليو/تموز 2017، عن تفاصيل رواتب موظفيها الكبار، كالمذيعين ومقدمي البرامج، في تقريرها السنوي الذي نُشر الأربعاء.

وتصدَّر المذيع التلفزيوني كريس إيفانز، القائمة، براتب يتراوح بين 2.2 و2.25 مليون جنيه إسترليني لهذا العام. في حين تصدرت كلوديا وينكلمان النساء الأعلى أجراً، براتب يتراوح بين 450 و500 ألف جنيه إسترليني في العام، بحسب ما نشره موقع "بي بي سي".

ويتضمن التقرير، الذي نُشر منذ قليل، أي راتب يزيد على 150 ألف جنيه إسترليني سنوياً.

وتصدَّر القائمة خلف إيفانز كلٌّ من غاري لينيكر براتب سنوي بلغ مليوناً و750 ألف جنيه إسترليني تقريباً، ثم غراهام نورتون بنحو 850 ألف جنيه إسترليني، ثم حل رابعاً جيريمي فاين براتب 700 ألف جنيه إسترليني. وفي المركز الخامس، جاء جون همفريز بنحو 600 ألف جنيه إسترليني سنوياً، ثم جاء سادساً هاو إدواردز براتب 550 ألف جنيه إسترليني تقريباً.

وقال المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية توني هول، إن النسبة تشير إلى الحاجة لاتخاذ "مزيد من الإجراءات وبوتيرة أسرع"؛ لمعالجة قضية المساواة بين الجنسين، بعد أن خلا ثلثا القائمة من النساء لصالح الرجال.

لكنه شدد على أن "(بي بي سي) تسير بوتيرة أسرع من أي مؤسسة إعلامية أخرى".

ومن جانبها، رحبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا بقرار "بي بي سي، وأشار المتحدث باسم رئاسة الوزراء إلى أن ماي ترغب في أن تستمر "بي بي سي" في نشر المعلومات عن الأجور، بعد تعرضها لضغوط للكشف عن كيفية إنفاقها لرسوم المشاهدة التي تتلقاها، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف: "نحن مسرورون للغاية؛ لأن (بي بي سي) نشرت هذه المعلومات اليوم (الأربعاء)".

وقالت وزيرة الثقافة البريطانية كارين برادلي، إن نشر رواتب نجوم "بي بي سي" الذين يتقاضون أكثر من 150 ألف جنيه إسترليني سنوياً سيضع (بي بي سي) "في مستوى الشفافية نفسه المطبق في هيئات الخدمة المدنية".