91 حلقة عن تاريخه جعلت الآلاف يتدفقون على قبره.. علامَ يبحث زوار ضريح أرطغرل؟

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
sm

حتى سنوات قريبة لم يكن أحد يعرف شخصية أرطغرل ولا تاريخه، ولا أي معلومات عنه، بل إن الاسم نفسه يبدو غريباً. الدراما غيَّرت الوضع وجعلت منه أحد الشخصيات التاريخية المشهورة التي يتوق المعجبون إلى التعرف عليها.

ثلاثة مواسم، 91 حلقة من مسلسل "قيامة أرطغرل" بثَّت في معظم دول العالم وتُرجمت ودُبلجت إلى عدة لغات، جعلت الناس يبدأون في البحث عن هذه الشخصية البطلة والمعرفة حولها أكثر.



turkey

لم يكتف المعجبون والمعجبات بمتابعة المسلسل والقراءة حول الشخصية، بل تدفقوا بمئات الآلاف لزيارة ضريحه الواقع في محافظة "بيلجيك" التي تقع بجانب مدينة بورصة التركية.





يعود تاريخ محافظة بيلجيك إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد، مرت عليها الكثير من الحضارات ومن "سوغوت" إحدى مناطق هذه المحافظة تأسست الإمبراطورية العثمانية، وبذات المنطقة دفن الغازي أرطغرل بن سليمان شاه.

وتقول صحيفة ميلييت التركية، إنه بعد بث مسلسل "قيامة أرطغرل" ارتفع عدد زوار ضريحه بشكل كبير جداً، حيث يُقدر عدد الزوار في الأشهر الستة الأخيرة من السنة الحالية بأكثر من 270 ألف زائر، بمعدل ارتفاع عن السنة الماضية بـ107%.

يتدفق الزوار إلى الضريح من داخل تركيا وخارجها، حيث تسجل إجازة نهاية كل أسبوع زيارات تصل إلى 10 آلاف زائر.



turkey

وقال أحد الزوار، وهو هولندي الجنسية، أتى برفقة زوجته وطفليه "إنهم يستمدون من هذا المكان غذاء الروح و يعيشون مشاعر مختلفة".

ينقل ضريح أرطغرل غازي زواره إلى العهد العثماني، حيث تشاهد جنود الحراسة يرتدون زي محاربي قبيلة الكايي ويوحي تصميم وإكسسوارات المكان بتلك الفترة.

وقال الأخَوَان عمر وفرقان شين، اللذان أتيا لزيارة الضريح من منطقة كوجالي بواسطة دراجاتهما النارية، إنهما أتيا لزيارة تاريخهما وماضيهما. وتبلغ المسافة بين كوجالي ومنطقة سوغوت التي يقع بها الضريح 171 كم.

وقال محافظ المنطقة بركان سونمزاي إنهم يشعرون بالسعادة الكبيرة لهذا التدفق الكبير في زيارة الضريح والدعاء لأجدادهم وتاريخهم العثماني.

ولاقى مسلسل قيامة أرطغرل رواجاً كبيراً في الدول العربية، حيث يتابعه الملايين عبر العديد من قنوات اليوتيوب التي قامت بترجمة حلقاته.

وذكرت صحيفة يني شفق التركية، أن مستثمرين من نحو 60 دولة تقدموا بطلبات لهيئة التلفزيون التركي خلال سنة 2016 للحصول على حقوق بث المسلسل في بلدانهم.

ويروي المسلسل التاريخي قصة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان مؤسس الدولة التركية.