التراب الذي أحضره أول رائد فضاء يصل القمر في مزاد علني! بيع بالخطأ بـ 955 دولاراً ليعرض الآن بـ4 ملايين!

تم النشر: تم التحديث:
NEIL ARMSTRONG
United States astronaut Buzz Aldrin salutes the American flag on the surface of the Moon after he and fellow astronaut Neil Armstrong became the first men to land on the Moon during the Apollo 11 space mission July 20, 1969. July 20, 2012 marks the 43rd anniversary of the moon landing. REUTERS/Neil Armstrong/NASA/Handout (UNITED STATES - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY ANNIVERSARY) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY | Handout . / Reuters

نشرت صحيفة Daily Mail البريطانية خبراً عن بيع تراب القمر الذي جمعه رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ خلال أول رحلة إنزال على القمر في مزاد أقيم في دار سوثبي للمزادات بمدينة نيويورك، للاحتفال بالذكرى الثامنة والأربعين لأول هبوط على القمر، في العشرين من يوليو/تموز.

فيما تُقدر قيمة حقيبة صغيرة بها التراب القمري من المنطقة القمرية المسماة بحر السكون وبعض الصخور التي جمعها أرمسترونغ بـ2 مليون إلى 4 ملايين دولار (1.5 إلى 3 ملايين جنيه إسترليني).



apollo

أما الصورة التي التقطها أرمسترونغ لزميله رائد الفضاء باز ألدرين في الرحلة أبولو 11 وهو واقف على القمر، فقد تباع بـ4 آلاف دولار (3100 جنيه إسترليني)، وتشمل المجموعة أيضاً خريطة الطيران الموثقة التي استخدمها الرواد للعودة إلى الأرض.



apollo

هذا، وقال جيم هول رئيس قسم المعارض والتحف بوكالة ناسا، إن المزاد سيكون أول عملية بيع قانوني لتحف الرحلة، وبالرغم من وجود تقييدات قانونية على بيع المواد من مهمة القمر، إلا أن البعض يعتقد أن بعضها بيع بالفعل في السوق السوداء.


بيع بالخطأ بأقل من ألف دولار


الحقيبة التي تحوي مجموعة العينات المأخوذة من القمر اختلطت بحقائب عينات أخرى لم تستخدم في حفظ المواد القمرية، وفي مرحلة صادرتها وزارة العدل خلال تحقيق ما، ليتم بيعها في المزاد بالخطأ بـ955 دولاراً فقط إلى صاحبتها الحالية المحامية العامة لمنطقة شيكاغو نانسي لي كارلسون.

ثم أرسلتها نانسي إلى ناسا لتحليلها بدافع اهتمامها بتاريخ الحقيبة، وفور تعرف ناسا على الحقيبة التي احتوت بقايا من التربة القمرية سعت للاحتفاظ بها، لكنها خسرت المعركة القضائية، وأمر قاضٍ بمحكمة محلية بإعادتها إلى كارلسون.

لينتهي المطاف بالحقيبة في دار المزادات، حيث تبيعها السيدة كارلسون، التي تخطط للتبرع بجزء من قيمة البيع للأعمال الخيرية وتؤسس منحة في جامعتها السابقة جامعة شمال ميشيغان.

وكان مكوك أبولو 11 قد انطلق، في السادس عشر من يوليو/تموز من العام 1969، وعلى متنه ثلاثة رواد فضاء، وبعد 4 أيام هبط على سطح القمر على متن طائرة الفضاء إيجل، كجزء من المهمة التي قام فيها الرواد بجمع عينات قمرية خلالها.



apollo

وبعد قضاء 22 ساعة على القمر عاد أرمسترونغ وزميله إدوين باز الدرين إلى المركبة القمرية، وانضموا إلى زميلهم مايكل كولينز في المكوك كلومبيا للعودة إلى كوكب الأرض، ليعودوا إلى وطنهم، في 24 من يوليو/تموز، من العام ذاته.

يذكر أن أرمسترونغ كان أول رجل يمشي على القمر، ومات في العام 2012 في ولاية أوهايو الأميركية.