السجن لـ 6 شباب بالمغرب أشادوا بمقتل السفير الروسي في تركيا من بينهم أعضاء بالحزب الحاكم

تم النشر: تم التحديث:
SSS
Alamy

حكم القضاء المغربي على ستة أشخاص بالسجن عاماً نافذاً بسبب إشادتهم في ديسمبر/كانون الأول 2016 على فيسبوك باغتيال السفير الروسي في تركيا، على ما نقلت الوكالة المغربية الرسمية.

وحكمت محكمة الاستئناف بسلا قرب العاصمة الرباط، مساء الخميس 13 يوليو/تموز 2017، بالسجن عاماً نافذاً على كل من المتهمين الستة بـ"الإشادة والتحريض على أفعال إرهابية"، وبغرامة مالية بقيمة 10 آلاف درهم (100 يورو)، بحسب الوكالة.

وبين المحكومين أعضاء في شبيبة حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يرأس حكومة الائتلاف، بحسب الصحف المحلية التي لم تحدد عددهم.

وأدان محاميهم عبد الصمد الإدريسي العضو في الحزب الإسلامي الحاكم بالأحكام واعتبرها "مبالغاً فيها ومؤسفة" بحق "شباب من خيرة هذا الوطن"، بحسب الصحف.

واتهم المدانون بالإشادة على مواقع التواصل باغتيال السفير الروسي في تركيا أندري كارلوف بالرصاص في 19 كانون الأول/ديسمبر في أنقرة، قبل توقيفهم الذي أثار انتقادات حزب العدالة والتنمية.

ودعا المغرب الذي تربطه بروسيا "شراكة استراتيجية معمقة"، رسمياً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة المملكة.

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر 2017 زار أمين سر مجلس الأمن الروسي نيكولاي بتروشيف الرباط حيث التقى العاهل المغربي محمد السادس وكبار المسؤولين الأمنيين في البلاد.

كما زار وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة موسكو هذا الأسبوع لتعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية، على ما نقلت الوكالة.