50 عاماً.. 9 نجوم تعاقبوا على تقديم شخصية Spider-Man‎

تم النشر: تم التحديث:
SPIDER
Andrew Kelly / Reuters

شخصية Spider-Man هي من ابتكار ستان لي، كاتب ومحرر قصص مصورة أميركي، والرئيس والمدير السابق لشركة مارفل كومكس، بالتعاون مع الرسام ستيف ديتكو عام 1962، أصبح بعدها الرجل العنكبوت أحد أبرز الأبطال الخارقين، واستطاع تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة من خلال طرحه لفترات طويلة كمسلسل كارتوني للأطفال، قبل تحويله لعمل سينمائي.


بول سولز


الممثل الكندي سولز هو أول من قدم شخصية Spiderman على الشاشة الصغيرة، في مسلسل الأطفال الذي بدأ عرضه، في 9 سبتمبر/أيلول 1967، واستمر عرضه لمدة ثلاث سنوات.

وقع الاختيار على سولز بعد تقديمه الأداء الصوتي لمسلسل the Red Nosed Reindeer في بداية الستينيات، في استيديوهات هيئة الإذاعة الكندية، ولاقى نجاحاً كبيراً هناك، ما جعله يتلقى عرضاً للانتقال إلى نيويورك لخوض تجربة الأداء الصوتي لشخصية الرجل العنكبوت، وكان يقوم بتسجيل 4 حلقات على مدار ساعتين يومياً.


نيكولاس هاموند


أصبح الممثل الأميركي نيكولاس هاموند أول من يقوم بتقديم شخصية Spider-Man من خلال حلقات تلفزيونية حملت عنوان The Amazing Spider-Man، وبدأ عرضها في 19 سبتمبر/أيلول 1977، لكن توقف إنتاج المسلسل بعد تقديم 13 حلقة فقط، ولم يُحدد السبب وراء ذلك، لكن الواضح أن هاموند ترك بصمته على الشخصية، باعتبار أنه صاحب الظهور الأول للشخصية على الشاشة.

فى حوار صحفي سابق، أكد هاموند أن الشخصية كانت بمثابة تحدٍّ كبير بالنسبة له، خاصة أنه قام بالمشاركة في عدد من الأعمال المسرحية التي عرضت له على مسارح برودواي، ولم يفكر على الإطلاق في قبول أو رفض تقديم الشخصية، حيث كان يحاول وقتها الوصول لأكبر قاعدة جماهيرية ممكنة.






دان جيل فيزان


قدم جيل فيزان شخصية الرجل العنكبوت في سلسلة الحلقات التلفزيونية التي حملت عنوان Spider-Man And His Amazing Friends، التي بدأت عام 1981 واستمرت لمدة ثلاثة أعوام على مدار 24 حلقة، وهي من إنتاج شركة مارفيل وعرضتها شبكة NBC.






كريستوفر دانيال بارنز


قام بارنز بأداء البطولة الصوتية للشخصية في مسلسل Spider-Man، الذي عرض لمدة 4 سنوات في الفترة من 1994 - 1998، مشيراً إلى أن الحلقات الجديدة التي قدمها، كان بها الكثير من الأحداث والشخصيات والتفاصيل التي تم استحداثها، وأصبح العمل أكثر تشويقاً من الأجزاء التي تم تقديمها من قبل عن الشخصية.






توبي ماجواير


مع بداية الألفية الجديدة، استعانت شركة مارفيل بخدمات الممثل الأميركي توبي ماجواير، من أجل إعادة تقديم شخصية Spiderman، الذي قدم شخصية بيتر باركر، الشاب الذكي خارق القدرات الذي يحاول استخدام تلك القدرات الخارقة فى خدمة الخير.

قدم ماجواير الشخصية فى ثلاثية Spider-Man الشهيرة، التي تم تقديمها في الفترة من 2002 - 2007، ونالت استحسان الجميع وأصبح أفضل فنان يقدم الشخصية على الشاشة، وحققت الأفلام الثلاثة مجتمعة أرباحاً تجاوزت حاجز 2,5 مليار دولار.


دريك بيل


أرادت شركة مارفيل أن تسير في اتجاهين، من خلال تقديم الشخصية من خلال ممثلين اثنين، بحيث يقوم توبي ماجواير بتقديمها في السينما، فيما يقدمها دريك بيل من خلال الأداء الصوتي في مسلسل Ultimate Spider-Man، الذي بدأ عرضه، منذ 1 أبريل/نيسان 2012، والذي يتم عرضه حتى الآن.






دونالد جلوفر


يشارك الممثل الشاب دونالد جلوفر في تقديم بعض حلقات المسلسل التلفزيوني Ultimate Spider-Man منذ عام 2014، ويستعد خلال الفترة الحالية لتقديم شخصية الرجل العنكبوت في Spider-Man: Homecoming وهي الحلقات التي تسير في نفس الاتجاه الدرامي للفيلم الذي تم طرحه مؤخراً.


أندرو جارفيلد


أرادت شركة مارفيل، استثمار النجاحات التي قامت بها شخصية الرجل العنكبوت، فعمدت إلى إعادة إصدار الشخصية في فيلم The Amazing Spider-Man بجزئيه الأول والثاني عامي 2012 - 2014، مستعينة بخدمات الممثل الشاب أندرو جارفيلد.

جزآ الرجل العنكبوت اللذان تم طرحهما، لم يستحوذا على نفس النجاح الذي حازته ثلاثية توبي ماجواير، حيث تمكنت من حصد أرباح تجاوزت المليار دولار.






توم هولاند


قدم هولاند الشخصية من خلال فيلم Captain America: Civil War عام 2016، ضمن سلسلة الأبطال المشاركين فى أفلام مارفيل المجمعة.

هولاند استطاع إحراز نجاح مقبول لدى الجمهور، ما دفع شركة مارفيل لطرح فيلم جديد عن شخصية الرجل العنكبوت بعنوان Spider-Man: Homecoming، ويعتبر هولاند أصغر من قدَّم الشخصية على الإطلاق.