قطر تحيا في رغد كامل رغم مرور شهر على حصارها.. وهذه 4 خطوات جعلتها تصمد أمام 4 دول

تم النشر: تم التحديث:
S
s

تمتلئ متاجر الملابس الراقية في قطر بأحدث صيحات الصيف. وتتوافر اللحوم والأجبان المستوردة من أوروبا وتركيا بالبقالات، والميناء لا يتوقف عن استقبال المواد الاستهلاكية.

الحياة في قطر طبيعية رغم مرور أكثر من شهر على بداية حصار فرضته 4 بلدان جواً وبحراً وبراً. الحركة بالمتاجر الكبرى والفنادق الفاخرة بالدولة الخليجية الغنية بالغاز الطبيعي لا تعاني أي صعوبات، وفق تقرير Associated Pres.

أما صحيفة التايمز البريطانية، فاعتبرت أن الخطة، التي دبرتها دول الحصار لزعزعة استقرار دولة قطر الصغيرة والثرية، تسببت في اندلاع آثارٍ عكسية تمثلت في تكوين هالة تأييد وإعجاب حول الأمير الشاب البالغ من العمر 33 عاماً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة بين السعودية ومصر والإمارات والبحرين من جانب، وقطر، التي تعد واحدة من أغنى دول العالم، من جانب آخر، دخلت شهرها الثاني دون مؤشراتٍ قوية على اقتراب التوصل إلى تسويةٍ بين الطرفين.

تقدم الفنادق الفاخرة، مثل دبليو آند سانت ريجز، الوجبات السخية على مدار الساعة. وقد التقى لاعبو برشلونة المشاهير غيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس جوردي ألبا المشجعين في الأسبوع الماضي بأحد المتاجر الكبرى في العاصمة الدوحة، التي سوف تستضيف كأس العالم عام 2022.

وذكر بدر جيران القطري في أثناء جولته الشرائية بأحد المتاجر:"لا نشعر بأي فارق. هناك احتفالات في كل مكان".

وإذا ما أرادت الأمة العربية أن تُحدث أي تغيير في الحكومة، فإن هذه الآمال قد تحطمت من خلال الدعم الشعبي القوي للأمير البالغ من العمر 37 عاماً، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وتنص اللافتات المحمولة على السيارات وغيرها على ما يلي: "كلنا تميم.. كلنا قطر".

وكانت شبكة "بي بي سي" البريطانية قامت بجولة في شوارع قطر خلال اليوم الثاني عشر للأزمة، حيث رصدت مظاهر التأييد لأمير البلاد، منها حمل سيارات كثيرة صور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي أُلصقت على واجهات السيارات والمحال التجارية والشاحنات الكبيرة، وكتب تحتها، عبارة "تميم المجد".

وفيما يلي نلقي نظرة على كيفية صمود قطر وتغلُّبها على هذه الأزمة، وفق ما رصدته وكالة Associated Press :


المساعدة من الأصدقاء


سرعان ما تدخل الحليف القطري تركيا وجارتها إيران لسد أي فجوة، على غرار ما فعله المغرب. وبدلاً من وجود منتجات ألبان "المراعي" السعودية على أرفف المتاجر، تكتظ الأرفف حالياً بمنتجات الألبان القادمة من تركيا.

ويبدو أن للحصار تأثيراً عكسياً. فقط، أبقت إيران على مجالها الجوي مفتوحاً، بما يسمح للخطوط الجوية القطرية وغيرها من الخطوط الجوية الأخرى بالتحايل على هذا الحصار.


الطرق الجديدة


افتتحت قطر 5 طرق شحن جديدة؛ اثنان إلى عمان، واثنان إلى الهند، وطريق إلى تركيا.

ويعمل ميناء حمد الجديد، الواقع جنوب العاصمة الدوحة، بطاقته كاملة. ويمكن لقطر أيضاً أن تشغل خطوطها الجوية في نقل البضائع، حيث تعد تلك الخطوط الجوية واحدة من كبرى شركات الطيران بالمنطقة، وتضم 200 طائرة، من بينها 21 من طائرات الشحن.


الكثير من الأموال


فور اندلاع الأزمة، بدأ حساب على موقع تويتر يحمل اسم #الدوحة_تحت_الحصار توثيق أنماط الحياة في ظل الحصار. وأوضحت إحدى الصور بوفيهاً مفعماً بالطعام في أحد الفنادق وحملت تعليقاً يقول: "بدأت طوابير تسلّم الخبز. لقد شهدت شخصياً العديد من متوسطي العمر يتشاجرون في أثناء تناول الإفطار على الرغيف الأخير".

وتشير التعليقات الساخرة إلى حقيقة أن قطر دولة ثرية للغاية، وهي أحد أغنى بلدان العالم فيما يتعلق بنصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي؛ ما يجعل مواطنيها أكثر ثراء من مواطني دول الخليج المجاورة لها.

ويبلغ الاحتياطي النقدي لقطر 340 مليار دولار، منها نحو 40 مليار نقداً وذهباً، بينما هناك 300 مليار دولار احتياطي للبلاد لدى هيئة الاستثمار القطرية، بحسب ما أورده محافظ البنك المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني.


الطاقة



تعد قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، والذي تقوم بشحنه في ناقلات حول العالم. ويزود خط الأنابيب البحري الغاز إلى عمان والإمارات العربية المتحدة، اللتين تعتمدان إلى حد كبير على الغاز القطري رغم قطع العلاقات الدبلوماسية.