انتهت المهلة.. مايكروسوفت تودِّع "ويندوز فون".. لن تدعم نظام التشغيل هذا بعد اليوم

تم النشر: تم التحديث:
MICROSOFT WINDOWS
Brian Snyder / Reuters

أعلنت صفحة الدعم على موقع شركة مايكروسوفت انتهاء العمل بنظام تشغيل "ويندوز فون 8.1"، الأربعاء 12 يوليو/تموز 2017.

ونشر موقع Business Insider الأميركي هذا الإعلان، موضحاً أنه تقريباً آخر نظام تشغيل يحمل اسم "ويندوز فون" على الإطلاق.

وأضاف أن شركة مايكروسوفت، عندما أطلقت نظام تشغيل "ويندوز فون 8.1" لأول مرة في 11 يوليو/تموز عام 2014، تعهَّدت بتوفير التحديثات والبرامج المطلوبة لتطوير نظام التشغيل لمدة 3 سنوات.

أما الآن، فقد انتهت المهلة المحددة للعمل بنظام التشغيل هذا.

وفي ظل تمهيد نظام "ويندوز فون 8.1" الطريق لإصدار نظام تشغيل جديد وهو "ويندوز فون 10"، لم يعد هناك دوافع كافية لإقناع شركة مايكروسوفت بالعدول عن تعهُّدها ومواصلة دعم نظام التشغيل القديم.

وبينما تسمح بعض أجهزة الهاتف بالتحديث إلى النظام الجديد "ويندوز فون 10"، لا تتوافر هذه الخاصية بهواتف أخرى؛ ما سيترك العديد من المستخدمين عالقين في نظام التشغيل القديم.

ويبقى السؤال المهم هو: إلى متى سيستمر العمل بنظام تشغيل هاتف ويندوز 10؟

مع نهاية عام 2016، كانت جميع أنظمة تشغيل ويندوز فون مجتمعةً تمتلك حصةً سوقية بنحو 0.3%. وفي ظل عدم وجود منتجٍ رئيس لشركة ويندوز حالياً، يُتوقع بقاء نظام "ويندوز فون 10" في الأسواق لبقية العام الحالي، أو ربما إلى الأبد، على ما يبدو دون أي تغيير.

وتقدر AdDuplex أن ما يقرب من 80% من تلك الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز فون 7، و8، أو ويندوز فون 8.1، أصبحت غير مدعمة رسمياً.

وبينما تتزايد التكهُّنات بشأن بذل مايكروسوفت جهداً كبيراً لتطوير هاتف يسمى "سيرفس"، يصعُب تخيُّل الفرق الذي يمكن أن يُحدِثه هذا الهاتف وسط سيطرة نظامي تشغيل "آي أو إس" التابع لشركة آبل، و"أندرويد"، على سوق الهواتف الذكية.