توقيف مرشح رئاسي محتمل بمطار القاهرة.. والسلطات المصرية: إجراء روتيني

تم النشر: تم التحديث:
KHALED ALI
Mohamed Abd El Ghany / Reuters

قال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي إن السلطات المصرية أوقفت، اليوم الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2017 المرشح الرئاسي السابق والمحامي الحقوقي، خالد علي، خلال عودته من تونس.

وقال المصدر، في تصريحات صحفية، إنه أثناء إنهاء إجراءات وصول رحلة تونس تقدم المحامي خالد علي والأمين العام للحزب المصري الديمقراطي (ليبرالي) السابق أحمد فوزي لإنهاء إجراءاتهما إلا أن إحدى الجهات الأمنية (لم يسمها) أوقفتهما بالمطار.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم "توجيه بعض الأسئلة لهما وهو إجراء روتيني" وعقب انتهاء جلسة المناقشة سيتم السماح لهما بالخروج من المطار.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات المصرية حول الواقعة.

وكتب المحامي الحقوقي، زياد العليمي على صفحته على تويتر إن "سلطات الأمن بمطار القاهرة، أوقفت المحامي الحقوقي خالد علي، والأمين العام السابق للحزب المصري الديمقراطي أحمد فوزي، أثناء عودتهما من تونس".

وخالد علي (45 عاماً) هو محامٍ يساري بارز تزعم الدفاع عن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة إعلامياً بـ"تيران وصنافير" وكان ضمن المرشحين للرئاسة في انتخابات 2012 التي فاز فيها محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً وأشارت بعض التقارير الإعلامية في وقت سابق إلى اعتزامه الترشح للرئاسة عام 2018..

وقال المحامي الحقوقي جمال عيد إن خالد علي تم إطلاق سراحه بعد 40 دقيقة من استيقافه.

وغادر "علي" القاهرة، قبل أيام، إلى تونس لحضور حفل تكريمه ومنحه درع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (غير حكومية) بمشاركة أحمد فوزي الأمين العام السابق للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي (ليبرالي).